مايو 07, 2018

خلال دقيقتين فقط.. قم بتغيير فلتر الهواء بنفسك

نعلم جميعا مدى أهمية الصيانة الدورية للسيارة، وعادة ما نتوجه إلى مراكز متخصصة بصيانة السيارات وتصليحها كون العملية أهون بكثير من القيام بالأمر بأنفسنا. ولكن عزيزي السائق، سوف نؤكد لك أن القيام بتغيير فلتر الهواء في السيارة بنفسك عملية سهلة جدا ولا تتطلب أي عناء، فيما هي أيضا طريقة توفيرية تمنعك من هدر المال عند الميكانيكي لفعل شيء بسيط جدا.

تقنيا، مرشحات الهواء، كما يوحي اسمها، تقوم بتصفية أو بترشيح الأوساخ والحطام بهدف منعها من الدخول عبر مآخذ الهواء ووصولها إلى داخل المحرك، ما قد يؤدي إلى توقفه عن العمل أو تعطله بشكل كبير.

إذا، من المهم تغيير هذه المرشحات بانتظام أي بعد سير السيارة نحو 15000 ميل أو مرة واحدة تقريبا في السنة، للحفاظ على كفاءة نظام دخول الهواء، خصوصا إذا كنت من سكان المناطق الصحراوية أو المدن المشبعة بالملوثات على مختلف أنواعها.

وتماما كمرشحات الهواء في المنزل، يمكن أن تؤثر هذه الفلاتر بشكل خطير على أداء وحدة تكييف الهواء الخاصة بك. ففلتر الهواء القديم والقذر سيضعف أداء السيارة عن طريق منع تدفق الهواء بشكل صحيح. وفي بعض الحالات، بإمكان الهواء القذر أن يتدفق إلى داخل مقصورة السيارة ما يؤدي إلى بروز روائح كريهة وغير مرغوب فيها.

عزيزي القارئ، عند بدء تكرار الصفات أعلاه، هذا يعني أنك يجب ان تغير فلتر الهواء في سيارتك، ولكنه لا يعني على الإطلاق ضرورة أن تدفع للميكانيكي بعض الأموال ليقوم بالأمر. فهي عملية سهلة جدا! قم باستبداله بنفسك، لن يستغرق الأمر سوى بضع دقائق وسوف يكلفك فقط حوالي 10 دولارات أميركية.

كل ما عليك فعله هو التوجه إلى متجر قطع غيار السيارات وشراء فلتر مخصص لنوع السيارة التي تقودها. ثم توجه إلى مقدمة السيارة وأنظر تحت غطاء المحرك وابحث عن مكان الفلتر وقم بتحديد موقع علبة فلتر الهواء.

ابحث عن لقطات أو مزلاج لفتح العلبة، وعادة ما تكون على الأطراف ويتم كبسها نحو الأعلى أو الأسفل. ثم قم بإزالة فلتر الهواء القديم واستبدله بالفلتر الجديد. أقفل العلبة من جديد وأكمل نهارك بشكل طبيعي.

العملية سهلة جدا وستوفر عليك هدر بعض المال عند الميكانيكي. ما رأيك؟

أهم المقالات