سبتمبر 19, 2017

تجنب العادات السيئة التي تؤذي السيارة الاوتوماتيكية

يسعى أغلب السائقين الجدد إلى قيادة السيارة الاوتوماتيكية نظرا لسهولة استخدامها من جهة وتأمينها للراحة المطلوبة في الرحلات الطويلة أو أثناء زحمة السير داخل المدن. ويبدو أن السائق يتعلم قواعد وأصول القيادة السليمة على الطرقات بهدف الحصول على رخصة قيادة، ولكنه لا يقرأ أبدا الكتيبات المرتبطة بالسيارة وفي أغلب الأحيان لا نعلم حتى كيف يعمل نظام الاوتوماتيك وكيف يجب صيانته والحفاظ عليه.

لذلك قمت ببحث شامل على بعض المواقع الأجنبية وعدت لكم في هذا المقال ببعض النصائح العملية اليومية التي تسمح لكم بالحفاظ على النظام  في السيارة الاوتوماتيكية من جهة والحصول على أكبر قدر من الفعالية من جهة أخرى.

6- لا تحول إلى P قبل التوقف التام!

يجب تبديل ناقل الحركة الى وضع P بسلاسة وهدوء فقط عندما تتوقف السيارة بالكامل، وذلك لتجنب المشاكل. إذ قد يتلف دبوس التأمين بحال تحريك عصا الترس في حالة الحركة، وهو الأداة الذي يقفل ناقل الحركة الأوتوماتيكي ليمنعه من الانتقال إلى الأمام أو إلى الخلف.

5- لا تستخدم P عند اشارات المرور

ابتعد عن فكرة الاكثار من تغيير ناقل الحركة الى الـ “P” بشكل مستمر لاسيما في اشارات المرور. ومن الأفضل أيضا عدم وضع الترس على P عند تقاطع إشارات السير وذلك لأهداف تتعلق بالسلامة العامة. فإذا انتقل الضوء إلى اللون الأخضر، من السهل الانتقال من N (الحياد) إلىD (التحرك) بسلاسة وسهولة بدل الحاجة إلى المرور بـR (الاتجاه العكسي) وN قبل الوصول إلى D، وبذلك يتم تجنب الأخطاء البديهية التي تحصل سهوة كالانطلاق قدما مع وضع الترس على R أو N، وهنا الكارثة.

4- انتبه من خطورة ركن السيارة

أثناء محاولة ركن السيارة الاوتوماتيكية ، يميل السائق عادة إلى تغيير التروس سريعا وتباعا من D إلى R أو العكس بينما لا تزال السيارة تتحرك. توقف عن هذه العادة فورا! لا يجب أبدا تبديل التروس قبل التوقف الكامل للسيارة لأنك بذلك سوف تقضي مع الوقت على جهاز transmission الخاص بك. فإذا كنت ترغب في التحول من D إلى R أو العكس، عليك الانتظار حتى تتوقف السيارة عن الحركة كليا.

3- N تفقدك السيطرة على سيارتك

يقولون أن وضع ناقل الحركة على N أثناء التوقف يساهم في ترشيد استهلاك الوقود، وفي حين ان ذلك الامر قد يكون صحيحا من الأفضل عدم اللجوء إلى هذه العادة. السبب الرئيسي لتجنبها هو فقدان السيطرة الكاملة على السيارة عند N، فيما يمكنك التحكم بطريقة أفضل عند D. وتجدر الإشارة إلى أن المحركات الأوتوماتيكية الحديثة لم يعد استهلاكها مثل قبل بل باتت فعالة في استهلاك الوقود حتى لو أبقيت التروس على D عند توقيف السيارة.

2- مكبح اليد.. لا تبالغ

يتوجب استخدام المكابح العادية لإيقاف السيارة كليا قبل رفع مكبح اليد لأعلى مستوى ممكن لتثبيتها، على ان لا يتم المبالغة بذلك من اجل تأمين سهولة إعادته إلى وضعه الطبيعي. ومن البديهي هنا التحذير من خطورة الانجراف والدريفت في الأماكن غير المخصصة لذلك.

1- بعض المعلومات الإضافية المهمة جدا في السيارة الاوتوماتيكية

– لا يجب أن ينخفض زيت ناقل الحركة عن مستواه الطبيعي، ومن المهم تبديله كل 150 ألف كيلومتر.

– نقل الحركة من N واعادتها الى D فيما تسير السيارة بسرعة أكثر من 20 كلم/ساعة قد يسبب مشكلة حقيقية مع الوقت.

– عندما تكون السيارة على وضع N، لا تضغط على دواسة البنزين أولا ثم تقوم بتبديل ناقل الحركة الى D لتنطلق السيارة بشكل سريع. هذا خطر جدا على كافة تفاصيل علبة التروس.

للمزيد من الموضوعات والأخبار، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat

وعلى تويتر @Alamalsayarat وانستجرام @Alamalsayarat

أهم المقالات