يناير 19, 2018

إليك آثار عدم تغيير زيت المحرك

إذا تساءلت في يوم من الأيام ما الذي قد يحدث في حال لم تقم بعملية تغيير زيت المحرك في سيارتك، فإليك في هذا المقال بعض الأمور التي قد تحدث لسيارتك جراء هذا الإهمال الخطير. فمحرك السيارة يحتوي عادة على العديد من المكونات والأجزاء وهي بمعظمها مصنوعة من المعدن.

أجزاء المحرك وأثناء تشغيله وعمله تتعرض دائماً للإحتكاك وكلما إزداد الضغط على المحرك إزدادت عملية الإحتكاك هذه عند القيادة.

وهنا أهمية زيت المحرك حيث أن الضغط وإحتكاك هذه المعادن سوف يعرضها بسرعة للإهتراء مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تلف المحرك. والزيت الذي يستعمل لتشحيم كل هذه الأجزاء مهمته حماية الأجزاء من هذا الإحتكاك وتخفيفه إلى أقصى حد. وبالتالي، فإن عدم تغيير زيت المحرك سوف يؤدي إلى ما يلي:

1- المحرك قد يصدر أصوات مرتفعة

المواد المضادة للتآكل والمواد المضادة للتأكسد للوقود تتلف مع مرور الوقت. ونتيجة لذلك، يجمع الزيت الأوساخ المتراكمة مما يؤدي إلى جعله أكثر كثافة وأثقل من قبل. الزيت الثقيل لا يمكن أن يتدفق بسهولة بين المكونات المعدنية التي تتحرك في المحرك. مما سيخلق المزيد من الاحتكاكات وهو الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى إصدار أصوات مزعجة ومرتفعة وسوف يتلف المحرك بشكل خطير في نهاية المطاف.

الحد من ضغط المحرك هو احتمال آخر. إذا حدث ذلك، فإن المحرك يفقد تماما قدرته على توليد الطاقة وبالتالي فإنه سوف يفشل عند محاولة تشغيله. تذكر أن إصلاح أو استبدال المحرك قد يستغرق آلاف الدولارات.

2- تراكم الحطام والأوساخ

ان الاستخدام المتكرر والمنتظم للمحرك يعني احتكاك مستمر لأجزائه. وهذا يعني أنه وبعد فترات فإن الأوساخ والجسيمات المعدنية والحطام سوف تتراكم في المحرك مما يعوق حركته. معظم هذه العناصر الشديدة الصغر قد تتسرب إلى أمكنة حيث لا يمكن للفلتر تصفيتها. ونتيجة لذلك، يتحول الزيت إلى سائل مليء بالأوساخ مما يفقده قدرته على التشحيم وبالتالي يؤدي إلى تلف المحرك.

من ناحية أخرى، حتى لو كان بإمكان الفلترالقيام بالمهمة إلا أنه يستطيع ذلك حتى حدود معينة لكن وفي وقت ما فإنه سوف لن يكون بإستطاعة الفيلتر القيام بالمهمة بسبب انسداده نتيجة تراكم الأوساخ.

الخطوات التي يجب اتخاذها

الآن أنت تعرف تماماً ما قد يحدث في حال لم تقم في تغيير زيت المحرك في سيارتك. لذلك، عليك إتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب الكارثة المتمثلة بفشل وتلف المحرك. وبالتالي، فإن الحل الوحيد هو تغيير الزيت على أساس منتظم.

الخيار الأفضل هو اتباع الجدول الزمني الموصى به من قبل الشركة المصنعة. سيؤدي تغيير الزيت إلى طرد جميع المواد المتراكمة وتوفير الخدمة والإهتمام الضروري لكي يعمل المحرك بشكل ممتاز.

تجدر الإشارة إلى أن لكل سيارة فترة محددة من أجل تغيير الزيت وهي الفترة التي توصي بها الشركة المصنعة لسيارتك. عليك أن تقوم بتغيير الزيت إما وفقاً لجدول زمني محدد أو بعد السير لمسافات محددة.

أهم المقالات