يونيو 15, 2018

أبرز ما يجب فحصه عند صيانة السيارة

عادة ما يغرق السائق في انشغالاته اليومية وهمومه وأعماله وأمور عائلته وغيره، لتأتي مهمة صيانة السيارة في أدنى أولوياته، بحيث لن يتوجه إلى الميكانيكي إلا عند حدوث عطل ما.

ولكن عزيزي السائق، أنت تستخدم هذه السيارة يوميا لتسيير أعمالك، وعليك أن تعطيها حقها في الصيانة الدورية. فكل ما حافظت على جدول صيانة السيارة بشكل روتيني وصحي، سوف تخدمك المركبة أكثر ولن تتعرض إلى الكثير من الأعطال.

أبرز ما يجب فحصه عند صيانة السيارة

1- قياس مستوى زيت المحرك: قد يوجد أحيانا تسرب غير ملحوظ لزيت المحرك، فيتدنى مستوى الزيت ويتضرر المحرك بشكل كبير. وبالتالي لتفادي هذه المشكلة ودفع الفواتير الكبيرة لاحقا، يجب الكشف السريع على أجزاء المحرك قبل التدوير. إضافة إلى التأكد من وجود أي تسرب أسفل السيارة.

2- زيت المكابح: من المحتمل جدا أيضا أن يكون هناك تسرب غير ملحوظ في نظام المكابح. فمراقبة مستوى هذا السائل هي الأهم، بحيث هو مؤشر يعكس مدى استهلاك الفرامل لأن السائل يعوض مكان الفرامل المستهلكة، لذلك يظهر بمستوى أقل عند علبة التخزين.

3- تأكد من مستوى المياه: الخطورة تكمن أيضا في نظام التبريد. إذا كان نظام التبريد سيئا، فسوف ينعكس بالتالي سلبا على أداء المحرك وقد يعطل عمله كليا. تذكر أن تتأكد من هذا النظام فقط عندما تكون السيارة باردة.

4- تفقد شمعات الاشعال: عند تشغيل مفتاح الإشعال (مفتاح السيارة)، فإنه يتسبب بتوليد الشرارة عبر ملف الإشعال (ignition coil)، والشرارة تشعل مزيج الهواء والوقود في اسطوانات المحرك لتشغيل المحرك. عندما تبلى شمعات الإشعال، فإنه قد يكون من الصعب إشعال خليط الهواء والوقود، مما يؤدي إلى ضعف عمل المحرك.

5- ضغط هواء الاطارات: عندما يكون الإطار مزود بضغط هواء أقل من المناسب يولد المزيد من الحرارة بسبب ثناء جداره، ويأتي بنتائج سلبية على التماسك واستهلاك الوقود، فيما تبلى الإطارات بشكل أسرع. يتوجب عليك عزيزي السائق فحص الضغط عندما يكون الإطار باردا بحيث أن قياسه بعد استخدامه لوقت طويل ونتيجة الاحتكاك القوي على الاسفلت سيؤدي الى زيادة سخونة الهواء مما سيرفع ضغطه.

6- موازنة العجلات: أمر مهم جدا يقدم العديد من الفوائد، أبرزها زيادة كفاءة استهلاك الوقود وتحقيق أقصى قدر من عمر الإطارات، بالإضافة إلى تحسين سلامة السائق وتشجيع الراحة بشكل عام.

أهم المقالات