أكتوبر 20, 2017

نصائح ذهبية لا يجب إهمالها عند القيادة في فصل الشتاء

يمكن للطقس السيئ كالأمطار الغزيرة والرياح الشديدة والضباب والجليد والثلوج أن يفاجئ سائقي السيارات ومستخدمي الطرق من دون إنذار مسبق, وهو الأمر الذي قد يؤدي إما إلى إرباك السائق أو إلى تعريضه لأخطار لم يكن جاهزاً لمواجهتها. فالقيادة في مثل هذه الظروف تنطوي على أخطار عديدة ومن الأفضل للسائقين أن يكونوا إما مستعدين من الناحية الذهنية أو من ناحية المعلومات أو حتى من ناحية إقتناء العدة المناسبة للتعاطي مع أي طارئ قد يعترض طريقهم.

لذلك نقوم في موقع عالم السيارات بتزويدكم ببعض النصائح الذهبية لمواجهة هذه الظروف القصوى خصوصاً أن فصل الأمطار والعواصف قد أصبح على الأبواب:

1- تأكد من أن سيارتك جاهزة لفصل الشتاء

من منا لا يعرف المثل القائل أن الوقاية هي خير من ألف علاج، لذلك فلا تهمل إعداد سيارتك وتحضير نفسك لمواجهة تحديات القيادة في فصل الشتاء حتى ولو إستغرق ذلك منك المزيد من الوقت لكي لا تقع في مأزق عندما يباغتك الطقس السيء.

وهذا ما عليك فعله لتفادي مخاطر القيادة في الشتاء:

– قم بإجراء عمليات فحص دورية للسيارة.

– تحقق من شفرات المساحات واستبدلها في حال كانت تالفة أو في حال تسببت بعدم وضوح الرؤية عند إستخدامها.

– تأكد من وضع سيارتك في خدمة الصيانة لضمان أنها ستكون صالحة للتشغيل وآمنة للقيادة أثناء الطقس العاصف خلال الشتاء.

– إحرص على أن تكون جميع مصابيح السيارة بحالة جيدة ونظيفة.

– إنتبه إلى ضغط الإطارات وقم بضبطه عند المستوى الموصى به إما من قبل الشركة المصنعة للسيارة أو المصنعة للإطارات.

– تحقق من أن الإطارات الإحتياطية جاهزة وبحالة جيدة في حال تعرض أحد الإطارات للتلف فجأة.

2- تزودوا بالمعلومات

قبل الجلوس وراء المقود تأكدوا أولاً من أنكم على دراية بأحوال الطقس والطرقات وظروف الإزدحام المروري وما إذا كان هناك من طرقات بإمكانكم سلوكها في حال تعرض الطريق الأولية لمساركم نحو العمل أو أي مكان آخر لفيضانات أو إنهيارات للتربة أو أي طارئ آخر.

وللتزود بالمعلومات الضرورية إبحثوا عبر الوسائل التالية:

– تصفحوا الإنترنت وزوروا المواقع المختصة بحالة الطقس وتلك المختصة بحال الطرق والتي تقوم بالتحديثات المباشرة حول ظروف التنقل أو الطقس لمعرفة ما إذا كان هناك من مشاكل في بيئة القيادة أو ما إذا كانت الطرق سالكة أم لم تكن كذلك.

– استمعوا إلى محطات الراديو المحلية للتزود بآخر التحديثات في المنطقة التي تعيشون في شعاعها.

– إذا كانت هواتفكم مزودة بتطبيقات حول الطقس أو الطرقات لا تنسوا أن تتفحصوها قبل حتى الخروج من المنزل, فهي غالباً ما تتضمن وتبث معلومات مهمة وضرورية حول الأحوال المرافقة لبيئة القيادة سواء كان الأمر متعلق بالطقس أو بالإزدحام المروري أو بحال الطرقات.

3- إسأل نفسك: هل الخروج في لحظات الطقس الحرجة ضروري أم لا

في الظروف الجوية القاسية يجب أن تسأل نفسك إذا كان القيام بعملية التنقل تخضع للضرورة القصوى, ففي حال لم تكن مضطراُ للذهاب فكر مرة أخرى بالخروج من المنزل أو على الأقل في تأخير خروجك إلى حين تحسن ظروف الطقس والطرق.

إذا كان استخدام الطرق في مثل هذه الظروف لا يمكن تجنبه فعلى الأقل كن جاهزاً لأي طارئ. القاعدة الذهبية هنا هي القيادة أو ركوب الدراجة مع حذر شديد وعليك دائماً ان تتوقع غير المتوقع.

4- تأكد من وجود بعض الأغراض الضرورية في السيارة وأبرزها:

– شمسية

– هاتف

– عدة تغيير الدواليب

– عدة الطوارئ

– بطارية إضافية للهاتف النقال

– تأكد من ملء سيارتك بالوقود بالكامل

أهم المقالات