نوفمبر 20, 2017

معلومات أولية حول التخلص من رائحة الدخان في سيارتك

سيارة تحتوي على رائحة دخان وسجائر قوية يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من المشاكل. هذه القضايا يمكن أن تتراوح بين الإنزعاجات البسيطة مثل التعامل مع الركاب غير المرتاحين في سيارتك إلى مسائل أكبر منها كالتعرض المستمر للدخان من جهة أخرى، والتي يمكن أن تشكل خطرا على صحتك.

يقول بو هانغ، عالم أبحاث كيميائية في مختبر لورنس بيركلي الوطني في كاليفورنيا: “إن التدخين غير المباشر يضر بموادنا الوراثية ويصبح التلوث أكثر سمية مع مرور الوقت. والمزيد من تعرض الشخص للمواد الكيميائية السامة من الدخان يؤدي إلى مخاطر وآثار أكبر على صحة هذا الشخص.

الشيء الذكي الذي يمكن القيام به عند محاولة القضاء على رائحة الدخان في السيارة هو إصلاح المشكلة في أقرب وقت ممكن. ربما كنت قد اشتريت سيارة مستعملة تفوح منها رائحة السجائر أو كنت مدخناً يأمل في بيع سيارته- في كلتا الحالتين، فإنه من الأصح للجميع قيامك بالتخلص من رائحة النتانة الناتجة عن التدخين بداخل السيارة.

كيف تتخلص من رائحة الدخان في سيارتك؟

على الرغم من قدرتها على تحييد الروائح غير المرغوب فيها من داخل سيارتك، فإن معطرات الجو أو معطر الهواء من العلامة التجارية والتي تعطي رائحة ذكية وإمتصاص القليل من الروائح إلا أنها لن تفعل الكثير لإزالة رائحة الدخان من داخل السيارة. فأنت من دون شك سوف تحتاج إلى الذهاب إلى ما هو أعمق من ذلك. أو ربما الخوض في عمق المشكلة من الأساس.

وفي هذا الإطار يقول جيريمي مارتينز مدير تنظيف السيارات من الداخل في وكالة هوندا في كندا بمدينة تورونتو أنه “وفي البداية  من الصعب إزالة رائحة الدخان من السيارة، ولكن التنظيف المستمر سوف يسبب في نهاية المطاف بتلاشي الرائحة”.

ويضيف: “إن 80 في المئة من السيارات التي عملت عليها تمكنت بنجاح من التخلص من الرائحة المزعجة للدخان وذلك بعد عملية تنظيف عميقة مصممة خصيصا لهذا النوع من المشاكل المتعلقة بالروائح”.

لكن ماذا عن الـ20٪ الأخرى من الروائح؟ قد يكون لدى بعض السيارات أنظمة تهوية تحجب الروائح بشكل أكثر قوة من غيرها. رائحة الدخان يمكن أن تنتهي في نهاية المطاف في الدخول إلى الشقوق الداخلية التي، ولسوء الحظ، سيكون من المستحيل تقريبا إزالتها ومنها.

كان لدى مارتينز خبرة واسعة في تفاصيل التصميمات الداخلية للسيارات لأكثر من خمس سنوات، ويضيف أن مقاعد القماش أكثر استعدادا لامتصاص رائحة الدخان من الجلد بسبب ألياف الرغوة في مقاعد القماش التي تكون أكثر مسامية.

لكن, وعلى الرغم من ذلك فإن كل حالة تعتبر حالة فريدة من نوعها، فأقنعة الشمس، وأحزمة الأمان، وبطانة السقف عند جهة السائق والنوافذ هي المناطق التي تستقر فيها جزيئات النيكوتين بسرعة وتبدأ في تفريق بطيئ للملوثات الكيميائية في داخل سيارتك في أي وقت يصبح فيه الهواء في السيارة غير مستقر.

يقول خبير التنظيف الرئيسي من أحد المتاجر في شيكاغو: “تتأثر بطانة السقف بشكل مختلف لأنه وبسبب الجاذبية، فإن مركبات الدخان وبسبب الجاذبية تتحرك صعودا في داخل المركبة حتى تتضطر للتمركز في تلك البقعة المفردة وتوزيع جسيمات النيكوتين في هذه الحالة يصبح أقل تشتتاً”.

ابحث عن التشويه البني / البني الداكن على بطانية السقف أولأً وقبل البدء في غسل الفرش بالشامبو ودعكه بلا طائل. كن مستعدا، مع ذلك، للخسارة المحتملة بطانة السقف فوق رأس السائق. فقد حذر عدد قليل من خبراء التنظيف الداخلي من احتمال حدوث تلف في بطانة السقف الأمر الذي قد يتطلب استبدالها.

المصدر: Auto Guide

أهم المقالات