يناير 19, 2020

ماذا تفعل عند فشل المكابح أثناء محاولة إيقاف سيارتك؟

كيف ستتصرف إن كنت بطريقك متجهاً نحو العمل أو عائداً إلى منزلك، واقتربت بسيارتك من طريق شديد الانحدار، ووضعت قدمك على المكابح لتجد أنه لم يحدث شيء.

ماذا تفعل عند فشل التوقف بالسيارة؟

مجرد التفكير بهذا الأمر يعد رعباً حقيقياً، على الرغم من أن الفشل الكامل بكبح السيارة لن يحدث إلا نادراً ولكنه بالتأكيد أمراً مهدداً للحياة.

المحاولة مرةً ثانية

القاعدة الأولى التي يجب أن تضعها ببالك عندما تجد أن المكابح لا تعمل هي عدم الذعر بل حافظ على هدوء أعصابك كي تستطيع اتخاذ القرار الصائب.

فالهدوء سيساعك كثيراً في التفكير بحل للخروج من السيارة بأمان، وبعد ذلك حاول أن تضغط على المكابح مرةً ثانيةً، فمعظم السيارات تمتلك نظام فرامل مزدوج، حيث تعمل الفرامل الأمامية والخلفية بشكلٍ مستقلٍ لذا يجب عليك أن تطبق ضغطاً متسقاً على المكابح كي تعرف أيُّ النظامين يعمل بشكل صحيح.

سرعة البديهة

يجب أن تفكر بمحاولة لإبطاء السيارة عند فشل المكابح في ذلك، في هذا الموقع تمتلك أنت القليل من الوقت لمحاولة تخفيف سرعة السيارة قدر الإمكان، ففكر سريعاً، واستعد لإبطاء السيارة.

إن كانت سيارتك تستدم علبة تروس يدوية، فيجب عليك أن تحرك ناقل الحركة باتجاه السرعات الأقل كي تنخفض سرعة السيارة، وإن لم يكن يدوياً فارفع قدمك عن دواسة البنزين فوراً.

وجّه السيارة نحو مكان آمن

بعد محاولة إبطاء تسارع السيارة، وجهها للخروج من على قارعة الطريق، ولكن احذر من حركة المرور، والسيارات التي تأتي من خلفك، ويجب عليك استخدام الأضواء والإشارات المناسبة في السيارة.

وإن كان من الضروري الاصطدام بشيء فاجعل سيارتك تتوقف، وحدد الهدف الأكثر أماناً، على سبيل المثال الاصطدام بشجرة أفضل بكثير من الاصطدام سيارةٍ أخرى، كما أن التفكير بالاصطدام بسياج خشبي أو سور خشبي أفضل بكثير من الشجرة.

استخدام الفرامل اليدوية بالحالات الطارئة

إن فشلت كافة المحاولات السابقة بإيقاف السيارة ففكر باستخدام فرامل اليد، ولكن كن حذراً في ذلك.

فاستخدام الفرامل في اليدوية في هذه الحالة سيخرج السيارة عن مسار الطريق، لهذا يجب عليك أن ترفعها تدريجياً وليس بقوة كي لا تنجرف سيارتك خارج مسار الطريق، أو تقف بعرض الطريق مما قد يعرضها لحادث مروّع.

إبقاء المحرك بحالة العمل حتى تتوقف السيارة

لا تقم بإطفاء المحرك فجأةً في حال توقف المكابح عن العمل، فالكثير من السائقين يقومون بذلك عند فشل الفرامل معتقدين أن ذلك سيحل المشكلة ويجنبهم الحوادث.

بدلاً من ذلك يجب عليك التركيز على توجيه السيارة إلى مكان آخر آمن على جانب الطريق ولا تقم بإيقاف المحرك إلا عندما تصبح سيارتك خارج الطريق.

أهم المقالات