نوفمبر 15, 2018

فرامل ABS الشهيرة ترعب السائق.. والسبب؟

على السائق التأكد من صلاحية الفرامل فور إقلاع السيارة. عند غسل السيارة، يجب الفرملة لمرات عدة لإزالة الرطوبة أو التجمد المحتمل، خاصة إذا وقفت بعد الغسيل في حرارة متدنية. فما قصة فرامل ABS الأكثر شهرة؟

عندما تكون درجة حرارة الطقس تحت الصفر، من الأفضل إجراء فرملة تجريبية إضافية عند سرعة منخفضة بحدود 30 كلم / الساعة.

وهنالك ثلاثة أهداف لتجربة الفرامل:

1 – التأكد من جودة عمل الفرامل.

2 – التأكد من مسافة الفرملة على الطريق.

3 – التأكد من أن المركبة تسير باتجاه مستقيم، ولا تنحرف يمينا أو يسارا أثناء الفرملة.

فرامل ABS ترعب السائق!

لقد تم تجهيز بعض السيارات والدراجات النارية بفرامل غير قابلة للانغلاق ABS تمنع توقف العجلات عن الدوران فجأة، حتى في حالات الفرملة الشديدة، لتجعل الفرامل تعمل على دفعات مجزأة. فهو واحد من أشهر أنواع أنظمة فرامل منع الانزلاق.

وبالتالي، لا تمنع فرامل ABS العجلات من الدوران فجأة، بل تبقيها على دوران بطيء مما يعطي السائق فرصة توجيه المركبة أثناء الفرملة الشديدة، لتفادي الاصطدام أو حصول حادث.

لقد أظهرت التحقيقات التي أجريت حول حوادث السير في ألمانيا، أن عددا كبيرا من السيارات المزودة بنظام فرامل ABS قد اشتركت بحوادث اصطدام جماعية على الطرق السريعة.

أما أبرز الأسباب التي يعتقد أنها وراء هذا الأمر فهي التفاجؤ بالأصوات والاهتزازات التي تحدث في السيارة عند عمل نظام فرامل ABS مما يدعو السائق تلقائيا إلى قطع عملية الفرملة بسبب الخوف. إذ يعتقد السائق أن السيارة في طريقها للتعطل، كونه لم يختبر فعالية عمل هذا النظام من قبل ولا حتى كيفية عمله على أرض الواقع.

لذلك إذا كنت تقود سيارة مجهزة بنظام فرامل ABS ، لا تخف من الضجيج القوي والارتجاجات التي ستشعر بها تحت قدميك، واستمر بالضغط بشدة على الفرامل وبحسب الحاجة. لا تفكر كثيرا، ضع ثقتك بالنظام وحاول تفادي وقوع الحوادث.

ومن المفيد أيضا التحذير من مخاطر الفرملة القوية والمفاجئة أثناء السرعات العالية جدا، والتي قد تؤدي إلى انقلاب السيارة أو تدهورها بأفضل الحالات. وبالتالي، من الأفضل دائما الفرملة على دفعات مع تخفيض ناقل الحركة تدريجيا، للحد من اندفاع المركبة والتخفيف من سرعتها بشكل آمن.

أهم المقالات