فبراير 15, 2020

حيل وطرق سهلة تحافظون بها على سيارتكم لوقت أطول

يريد معظم السائقين أن تستمر حياة سياراتهم لأطول فترة ممكنة، لكن، من يريد الإبقاء على سيارتك آمنة وموثوقة مع زيادة عدد الكيلو مترات التي تقطعها السيارة، يجب عليه التحقق من عدة أمور منها، التأكد من السوائل وتغييرها، المحافظة على البطارية مليئة وتنظيفها باستمرار، عدم تأخير عمليات الإصلاح أبداً، وأشياء أخرى سنتعرف عليها في التالي.

تغيير زيت السيارة

بالتأكيد منذ أن حصلت على رخصة القيادة، وإلى هذا اليوم ينصحك الخبراء بضرورة تغيير زيت السيارة بشكل دوري، ويحذرونك من إهمال ذلك.

فالزيت يشحم ويبرد الأجزاء الموجودة داخل محرك السيارة، حيث يؤدي تغيير الزيت والفلتر باستمرار، إلى حماية المعادن من التآكل داخل المحرك الذي سيؤدي حتماً إلى خفض كفاءة المحرك، وفشله في العمل نهائياً.

ويجب الانتباه إلى أن تغيير الزيت يكون بحسب توصية الشركة المصنعة.

مراقبة تغيرات السوائل

زيت المحرك ليس هو السائل الوحيد الذي يحتاج إلى مراقبة، فهناك سوائل أخرى تتطلب استبدالاً دورياً مثل سائل ناقل الحركة، وسائل تبريد الرادياتير، وسائل الفرامل، وسائل توجيه الطاقة.

لذا، من الضروري التحقق من مستويات السوائل، ومراقبتها لتكون على اطلاع على كافة المشاكل، مثل التسريبات التي قد تسبب أضرار كبيرةً إن لم يتم إصلاحها، فمن الجيد فحص السوائل في سيارتك كل أسبوعين.

تبديل المرشحات في السيارة

المرشحات تمنع الأوساخ من الدخول لمحرك السيارة، إذ تعمل فلاتر الهواء على التقاط الأوساخ والغبار من الهواء، بينما تقوم مصافي الوقود، والزيوت بحبس الرواسب. فيجب تغيير فلتر الزيت في كل مرة تغير فيها الزيت، ولكن مرشح الهواء يجب تغييره حسب البيئة التي تقود فيها سيارتك.

تجدر الإشارة إلى أن دليل المالك الخاص للسيارة، تحتوي على إرشادات حول الوقت المناسب لاستبدال المرشحات.

فحص إطارات السيارة

إطارات السيارة هي الرابط المباشر بين سيارتك والطريق، لذلك من المهم التحقق من ضغط الهواء وحالة الإطارات بشكل منتظم، فهي وسيلة مضمونة لتحسين كفاءة الوقود في سيارتك وسلامتها.

يساعد فحص إطارات السيارة في المحافظة على سلامتها أولاً، ثم إطالة عمر السيارة ثانياً.

المحافظة على نظافة السيارة

إن المحافظة على نظافة سيارتك من الداخل والخارج، سيساعدها على أن تبدو جيدةً، وتحتفظ بقيمة مرتفعة عند إعادة البيع.

ويعد غسل سيارتك في فصل الشتاء أمراً مهماً بشكل خاص، وذلك كي لا يسبب طين الشتاء الصدأ، وبالتالي التآكل في المعدن.

الإسراع بإجراء الإصلاحات

تأجيل الإصلاحات يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الضرر لسيارتك، فعلى سبيل المثال يؤدي التجول باستخدام مضخة مياه معطلة إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك وتلفه الفجائي.

لهذا لا تغض الطرف عن أي عطل يحدث بسيارتك، بل سارع إلى إصلاحه قبل أن يتفاقم الأمر أكثر وتندم بعد فوات الأوان.

اركن سيارتك في الكراج

ركن السيارة في المرآب يحميها من الحيوانات والنباتات، والمارة الذين يمكن أن يلحقوا الضرر بطلاء السيارة أو بمكونات السيارة الخارجية.

إذا كان كراج منزلك صغيراً ومكتظاً بالأشياء القديمة، فقد حان الوقت للتفكير بزيادة مساحة الكراج، أو ركن السيارة في أقرب مرآب من منزلك.

كما وينصح بتغطيتها في الأيام الباردة لحمايتها من تجمع الثلوج في الصباحات الباردة.

ولا تنسوا، إذا خطر على بال أي منكم أيّ سؤال حول كيفية عمل شيء ما في سيارتك، أو متى يجب تغيير السوائل أو المرشحات، فإن أول شيء يجب أن تلجأوا إليه، هو الدليل فهو سيساعدك في البحث عن أي أمر يتعلق بسيارتك.

أهم المقالات