فبراير 22, 2019

محرك إنجينيوم متطور من جاكوار لاند روڤر.. ما هي مواصفاته؟

قام خبراء شركة جاكوار لاند روڤر بتصميم وتصنيع محرك إنجينيوم بنزين جديد سداسي الأسطوانات، وذلك ضمن مركز تصنيع المحركات في مدينة وولفرهامبتون البريطانية والبالغة قيمته مليار جنيه إسترليني.

المحرك الجديد بسعة 3 لتر مع إصدارين بقوة 360 حصانا أو 400 حصان، وعزم دوران يصل إلى 495 و500 نيوتن متر، يتميز بأنه أكثر استجابة وتوازنا من محركات البنزين سداسية الأسطوانات السابقة. وسيتم استخدامه للمرة الأولى في طراز رينج روڤر سبورت.

محرك إنجينيوم: أداء أفضل واستهلاك وقود أقل

ينطوي محرك إنجينيوم الجديد على آلية فريدة للشحن الكهربائي الفائق، توفر استجابة فورية مدعومة بشاحن توربيني مزدوج التمرير مع نظام التحكم المتغاير برفع الصمامات، الأمر الذي يعزز قوة المحرك ويسهل عملية الاحتراق الداخلي لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة.

وتعمل تقنيات تحسين الأداء هذه، إلى جانب تقنية القوة المحركة الكهربائية الهجينة الخفيفة، على تعزيز الأداء وخفض استهلاك الوقود والحد من الانبعاثات. ويستخدم نظام القوة المحركة الهجينة – 48 فولط (MHEV 48V) محركاً كهربائياً صغيراً لجمع الطاقة المفقودة أثناء تباطؤ السيارة وتخزينها، ومن ثم إعادة استخدامها لمساعدة المحرك على العمل بكفاءة أعلى.

ويسهم المحرك سداسي الأسطوانات الجديد في توفير 20% من استهلاك الوقود مقارنة بمحركات البنزين سداسية الأسطوانات السابقة، فضلاً عن تزويده بفلتر التقاط جزيئات البنزين الذي يقلل من انبعاثات الجزيئات بنسبة تصل إلى 75%.

مصنع جاكوار لاند روڤر في وولفرهامبتون

كما ذكرنا سابقا، تم تصميم وتطوير المحرك الجديد على أيدي خبراء ومهندسي جاكوار لاند روڤر، وسيتم تصنيعه في مركز تصنيع المحركات بمدينة وولفرهامبتون والبالغة قيمته مليار جنيه إسترليني، والذي يجري فيه حالياً عمليات تصنيع محركات البنزين والديزل رباعية الأسطوانات.

ويلتزم مركز تصنيع المحركات، والذي تبلغ مساحته 200 ألف متر مربع، بسياسة تفادي إنتاج النفايات عبر استخدام مواد معاد تدويرها في جميع عملياته. كما تزود جاكوار لاند روڤر جميع منشآتها في المملكة المتحدة بالطاقة الكهربائية المتجددة بنسبة 100%، وقامت بتركيب أكثر من 21 ألف من ألواح الطاقة الكهروضوئية على سطح مركز تصنيع المحركات في مدينة وولفرهامبتون، مما يولد 30% من احتياجاته للطاقة الكهربائية.

محرك إنجينيوم جديد من جاكوار لاند روڤر.. ما هي مواصفاته؟

كما تم تزويد المركز بأحدث التجهيزات والمعدات لإجراء عمليات التصنيع الدقيقة، ومنها آلات قادرة على صناعة أجزاء بحجم 3 ميكرون (مع العلم أن الشعرة الواحدة في رأس الإنسان تبلغ 5 ميكرون).

وبالإضافة إلى التزامها بصناعة محركات بنزين وديزل نظيفة وصديقة للبيئة، تستثمر جاكوار لاند روڤر أيضاً في تطوير المحركات الكهربائية؛ وستباشر ابتداءً من عام 2020 بإنتاج الجيل القادم من المحركات الكهربائية في مركز تصنيع المحركات في وولفرهامبتون.

وتنشد جاكوار لاند روڤر تمكين العملاء من اتخاذ قرار مدروس بشأن اختيار أفضل محركات الإنجينيوم التي تتماشى مع أسلوب ومكان قيادتهم، سواء كانت محركات كهربائية بالكامل، أو هجينة، أو تعمل بالديزل أو البنزين.

وتعتبر سيارات العلامة التي تعمل بمحركات الديزل والبنزين من بين أنظف السيارات في العالم لناحية الانبعاثات، حيث تتماشى مع اللوائح التنظيمية الجديدة لاختبارات السيارات (اختبار تناسق السيارات الخفيفة عالمياً WLTP، واختبار انبعاثات السيارة RDE). وهي متوافقة أيضاً مع معايير الانبعاثات الأوروبية EU6 ويمكن قيادتها في أي مكان؛ فعلى سبيل المثال، يمكن قيادة سيارات العلامة الحديثة في منطقة الانبعاثات المنخفضة جدا في لندن من دون الرسوم اليومية التي سيتم تطبيقها اعتبارا من أبريل 2019.

أهم المقالات