يونيو 17, 2019

محركات سيارات تمتاز بالتصميم المعقد

الغاية الرئيسية من محرك السيارة هو توفير القوة الكافية لتحريك السيارة بكامل وسائل الراحة والرفاهية الموجودة بها وبالتالي يجب الإعتناء بتصميمه من أجل توفير التحمل الكافي لفترة طويلة الأمد قبل ظهور المشاكل الميكانيكية، في المقابل هناك محركات اشتهرت بالتصميم المعقد سواء أكانت للسباقات أو للإنتاج التجاري وهو الأمر الذي يبرز مدى مهارة من يقوم بصيانة هذه المحركات.

اليكم بعضا من المحركات التي اشتهرت بالتصميم المعقد:

1 – بورشه تايب 547

بالتصميم المعقد

شركة بورشه منذ انطلاقها اشتهرت بالمحركات بوضعية بوكسر التي ميزتها عن غيرها من شركات السيارات إلا أنه من أبرز السلبيات لهذه الفئة من المحركات هو تمتعها بالتصميم المعقد ، في خمسينيات القرن الماضي كانت علامة شتوتجارت حديثة العهد إلا أن فوز طراز 356 في فئته ضمن سباق 24 ساعة في لومان شكل الحافز الكافي لتطوير المحرك بشكل أفضل من خلال زيادة نطاق دورات المحرك.

2 – أولدزموبيل تيربو روكيت

بالتصميم المعقد

في عام 1962 قامت شركة أولدزموبيل بتوفير أول محرك تيربو يحمل شعارها لكن للأسف أبرز السلبيات لهذا المحرك هو أن شاحن التيربو بالتصميم المعقد لم يتمكن من إقناع الزبائن بشراء سيارات بهذه المحركات حيث كان يجب وضع سائل تبريد خاص به ويجب استبداله بشكل دوري.

3 – لانسيا-أبارث ترايفلوكس “Triflux”

بالتصميم المعقد

من أجل المشاركة في بطولة العالم للراليات وتحديدا في نطاق المجموعة B التي اشتهرت بأرقام القوة الجامحة للغاية لا بد من وجود الوسيلة المناسبة لذلك، تم تطوير محرك بسعة 1.8 ليتر مع توفير زوج من شواحن التيربو لكن كل شاحن كان يجب توفر نظام تبريد خاص به من أجل توفير الأداء الملائم وعدم الإنسحاب والنتيجة هي التصميم المعقد للغاية لمحرك صغير الحجم.

بالتصميم المعقد

4 – كاديلاك

بالتصميم المعقد

عام 1981 قررت شركة كاديلاك توفير نظام للتحكم بعمل إسطوانات المحركات حيث أنه يقوم بفصل جزء من إسطوانات المحرك عندما لا توجد الحاجة لذلك، يتم تحديد عمل إسطوانات المحرك إعتمادا على البيانات التي تتلقاها وحدة التحكم المركزية للمحرك وذلك اعتمادا على سرعة دورات المحرك ومقدار الضغط على دواسة الوقود، من أبرز السلبيات لهذه التقنية عدم توفر الخبرة الكافية لذلك في مطلع ثمانينيات القرن الماضي وأيضا تمتعها بالتصميم المعقد للغاية بالنسبة لسيارة في عام 1981.

بالتصميم المعقد

5 – فولكس واجن W8

بالتصميم المعقد

الوضعية المعتادة للمحركات المكونة من 8 إسطوانات هي V8 لكن شركة فولكس واجن قررت الخروج عن المألوف من خلال توفير محرك W8 وذلك من خلال دمج محركي VR4 ببعضهما مع زاوية فتح 15 درجة، بالطبع تطلب المحرك نظام تحكم خاص به وهو ما يعني التمتع بالتصميم المعقد، توفر هذا المحرك في طراز باسات تحت تسمية باسات W8 في الفترة ما بين 2001 – 2004 حيث أنه في عام 2004 ظهر محرك W12 تجاريا على أودي A8.

بالتصميم المعقد

6 – BRM

بالتصميم المعقد

من أبرز السمات المرافقة لمحركات سيارات الفورميولا1 هي تمتعها بالتصميم المعقد ، قام فريق BRM بإعادة تصميم المحرك المكون من 8 إسطوانات ليصبع بشكل حرف H بجانب إعادة توزيع كافة المكونات بطريقة مميزة من أجل توزيع الوزن، من السلبيات المرافقة لهذا المحرك هي نقطة الثقل للسيارة التي تتطلب التحملي بالسيطرة الكافية من السائق .

بالتصميم المعقد

7 – سيزيتا V16

بالتصميم المعقد

كانت الفكرة الرئيسية من سيزيتا V16 هي توفير تصميم ثوري لطراز ديابلو من خلال وجود 4 مصابيح قابلة للطي عوضا عن 2 لكن ذلك لم يرق لمجموعة كرايسلر التي اعتبرت ذلك غير لائق، قام مصمم هذه السيارة بالإستقالة من شركة لامبورجيني وتأسيس شركته الخاصة وإخراج تصميمه للنور وهو ما تم لكن بالطبع يجب توفير محرك يليق بذلك، تم الإستعانة بزوج من محركات V8 من لامبورجيني لهذه الغاية والنتيجة هي وجود الرقم 16 في التسمية التي تشير لعدد إسطوانات المحرك الذي اشتهر بالتصميم المعقد للغاية.

بالتصميم المعقد

8 – بوجاتي

بالتصميم المعقد

عندما تريد انتاج محرك قادر على توليد ما يفوق 1000 حصان لا بد من وجود نظام تحكم بعمل المحرك للخروج بالنتيجة المرغوبة، يعني ذلك بالطبع تمتع المحرك بالتصميم المعقد بشكل كبير كما أنه تتم صيانته فقط من قبل الفنيين من شركة بوجاتي الذي تلقو التدريبات الكافية لذلك.

أهم المقالات