أغسطس 19, 2016

انفينيتي تغيّر قواعد المحركات الصغيرة

في قلب محرك VC-T فكرة بسيطة، لكنها معقدة لشرحها. وقد أعذر من أنذر . الصورة أدناه من إنفينيتي بمثابة لمحة بصرية جيدة للمفهوم الميكانيكي.

بدلا من إتصال المكابس (pistons) بالعمود المرفقي (Crankshaft)، محرك إنفينيتي لديه ذراع محور مع اتصال في كل نهاية. من جهة تتصل بالمكبس، ومن جهة أخرى بعمود مرفقي (shaft) ثاني، يسيطر عليها ذراع المحرك. في أي وقت من الأوقات تتحرك المكابس المحرك صعودا وهبوطا وفقا للعمود المرفقي. لكن ذراع المحرك يمكنه تغيير زاوية ذراع المحور صعودا وهبوطا. وهذا يعني أن المكابس لا تزال تتحرك في نفس الحركة مع نفس المسافة (stroke)، ولكن تم تحريكها بالكامل إلى أعلى أو أسفل. نقل المحور صعودا يعطي مساحة أقل في القمة، وهو ما يعني ارتفاع نسبة الضغط. نقل المحور إلى أسفل يخفض نسبة الضغط. وكمكافأة، العمود المرفقي الثاني يلغي الحاجة إلى مهاوي توازن مكافحة إهتزاز الدوران.

تقول إنفينيتي أن هذا النظام يعمل باستمرار ويمكن أن تختلف نسبة الضغط على أي رقم بين 8: 1 و 14: 1. ويستخدم أيضا توقيت الصمام المتغير الالكتروني على صمامات السحب للتبديل إلى دورة احتراق أتكينسون لقدر أكبر من الكفاءة. يستخدم صمام العادم cam phaser أكثر شيوعا على أساس ضغط الزيت. وتشمل الميزات الأخرى رأس اسطوانة مع مشعب عادم متكامل، ومراقبة WASTEGATE إلكترونية للتوربو، ومضخة زيت بسعة متغيرة (variable displacement) . ويستخدم المحرك أيضاً حقن الوقود المباشر وحقن الوقود في مشعب السحب أيضا.

محرك VC-T يقدم المزيد من القوة وعزم الدوران مقارنةً مع المحركات القياسية 2،0 ليتر توربو بأربعة أسطوانات المعدة من أودي، بي ام دبليو، ومرسيدس بنز. ومن العجيب أيضا أنه يتخطى أيضاً محرك 2.0 لتر الموجود في كاديلاك XT5 الموجودة في السوق الصينية. هناك محركات توربينية من هذا الحجم أكثر قوة وجدت تحت اغطية السيارات مثل هوندا سيفيك نوع آر، مرسيدس بنز AMG CLA45 وGLA45 AMG، وسوبارو امبريزا WRX STI (على سبيل المثال لا الحصر). ولكن محرك إنفينيتي هنا هو مزيج أفضل من الكفاءة والقوة. نتوقع أن يتم إرفاق محرك VC-T مع علبة التروس CVT في QX50.

وتقول إنفينيتي أن هذه التكنولوجيا الجديدة يمكن زيادتها إلى أحجام أخرى من محركات أربع أسطوانات، ولكن غير عملية لمحركات V6 و V8. وبالحديث عن محرك V6 ، إن قوة وعزم دوران VC-T تتماشى مع محرك VQ سعة 3.5 لتر المستخدم في QX60 ومختلف سيارات نيسان ذات الدفع بالعجلات الأمامية. مثل تلك السيارات، VC-T في QX50 يركب بطريقة عرضية ولكن سيتضمن شكلا من أشكال الدفع الرباعي. ومن السهل أن نرى هذا المحرك يحل مكان VQ في أي من التطبيقات الحالية في نيسان.

في المستقبل القريب، VC-T سيكون حصرياً لQX50 التي تبدأ في عام 2017. اسقاط هذا المحرك في Q60-الدفع الخلفي قد يكون أكثر إثارة، ولكن نيسان وإنفينيتي اختارتا خطة أكثر واقعية.VC-T هو قطعة مدهشة من التكنولوجيا الرائدة. مدهش بما فيه الكفاية أن إنفينيتي جعلتنا نتحمس لسيارة SUV متوسطة الحجم.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

كيف تبعث المزيد من الحياة في محرك يلفظ أنفاسه؟

حيلة لتصليح الإعوجاجات الناجمة عن الحوادث البسيطة

الخدوش البسيطة تشوّه سيارتك.. فاحذر منها

طرق بسيطة ولكن فعّالة لزيادة سرعة سيارتك

أهم المقالات