أغسطس 03, 2018

استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لتخفيض وزن السيارات !

بدأت شركة جنرال موتورز باستخدام تقنية برمجيات تصميم جديدة متطورة قائمة على الذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد للمساعدة على تخفيف وزن السيارات المستقبلية. التقنية التي تم تطويرها بالتحالف مع شركة أوتوديسك Autodesk تعتبر حجر الأساس لتطوير سيارات دفع رباعي بديل خفيفة الوزن وعالية الكفاءة بلا أي انبعاثات.

وتعتمد جنرال موتورز على تقنية الحوسبة السحابية وخوارزميات قائمة على الذكاء الاصطناعي لاستكشاف بدائل متعددة لتصاميم الأجزاء بسرعة، مما يولد المئات من خيارات التصميم الهندسي عالي الأداء، والتي غالباً ما تكون ذات مظهر عضوي، استناداً إلى الأهداف والمعايير التي يحددها المستخدم، مثل الوزن والقوة وخيارات المواد، وطريقة التصنيع، وغير ذلك الكثير. ومن ثم يمكن للمستخدم تحديد أفضل خيار لتصميم القطعة المطلوبة.

تقدم هذه التقنية المبتكرة تطورا هائلا في كيفية تصميم وتطوير مكونات السيارات المستقبلية، بما يجعل وزن السيارات أخف والحركة أكثر كفاءة. فعندما يتم دمج تقنية التصميم مع أحدث تقنيات التصنيع مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد، سيتغير أسلوب بناء السيارات تماما وسيختلف بشكل جوهري من خلال إشراك الكمبيوتر في عملية التصنيع بطرق لم نتصورها من قبل.

وبذلك تقود جنرال موتورز القطاع نحو الجيل التالي من قدرات تخفيف وزن السيارات ، فيما توفر تقنية التصميم الجديدة المزيد من فرص تقليل الكتلة ودمج الأجزاء، والتي لا يمكن تحقيقها من خلال طرق التصميم التقليدية.

تعاون لتخفيف وزن السيارات

وتستخدم شركة جنرال موتورز هذه التقنية المبتكرة في تصاميم المنتجات المستقبلية. وقد نفذ مهندسو جنرال موتورز وأوتوديسك هذه التقنية الجديدة لإنتاج نماذج قطع أولية، وهي عبارة عن رفوف مقعد السيارة، أخف وزناً بنسبة 40%، وأقوى بنسبة 20% من القطع الأصلية. كما تدمج جنرال موتورز ثمانية مكونات مختلفة في قطعة واحدة مصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وفي إطار تحالف متعدد السنوات يركز على الابتكار، تتعاون جنرال موتورز وأوتوديسك في مشاريع تتضمن التصميم التوليدي والتصنيع بالإضافة وعلوم المواد. وسيشارك مدراء تنفيذيون ومهندسون من الشركتين في سلسلة من عمليات التعاون الميداني لتبادل الأفكار والتعلم والخبرات. كما تتمتع جنرال موتورز بإمكانية الوصول عند الطلب إلى مجموعة أوتوديسك الكاملة من البرمجيات والخبراء الفنيين.

الطباعة ثلاثية الأبعاد

ولطالما كانت جنرال موتورز رائدة ومبدعة في مجال التصنيع بالإضافة. وقد استخدمت الشركة الطباعة ثلاثية الأبعاد لأكثر من ثلاثة عقود في إنشاء قطع مطبوعة مباشرة من بيانات رقمية عبر إضافة متتالية لطبقات من المواد. وتمتلك جنرال موتورز أول قدرات الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة السيارات في العالم مع أكثر من 50 آلة نموذجية سريعة أنتجت أكثر من 250,000 قطعة نموذجية خلال العقد الماضي.

ومنذ عام 2016، أطلقت جنرال موتورز 14 طرازاً جديدًا من السيارات مع تخفيض إجمالي في الكتلة بلغ أكثر من 5,000 رطل، أو أكثر من 350 رطلاً لكل سيارة. ويعزى معظم التخفيض في الوزن إلى المواد والتقدم التكنولوجي. وتمتعت أكثر من نصف هذه الطرازات الجديدة بخفض في الوزن يبلغ 300 رطل أو أكثر، بما في سيارة شفروليه سيلفرادو 2019 الجديدة كلياً، والتي جاءت بوزن أقل بنحو 450 رطل.

ويساهم تقليل الوزن في الأجزاء التي لا تتطلب وجود مواد للأداء ولدمج الأجزاء، في توفير عدة فوائد لمالكي السيارات، بما في ذلك إمكانية زيادة المساحة الداخلية ومحتويات السيارة وزيادة مداها وتحسين أدائها. كما أن ذلك يمهد الطريق لمزايا جديدة للعملاء ويوفر لمصممي السيارات فرصة لاستكشاف تصاميم وأشكال غير موجودة حتى الآن.

أهم المقالات