يوليو 18, 2018

علب التروس الأوتوماتيكية: أي نوع هو الأفضل؟ وما الذي يناسب احتياجاتك؟

إن لم تكن من المتهورين للسرعات الفائقة أو محبي السباقات والحلبات أو على الأقل المغامرات الخارجة عن الطرقات المعبدة، فأنت من دون أي جدل سائق يعشق التروس الأوتوماتيكية في سيارته الخاصة. فهي شرط أساسي قبل شراء أي سيارة كون هذا النوع من التروس يقدم الراحة المطلقة للسائق خصوصا خلال الازدحام المروري.

فتخيلوا على سبيل المثال أنكم تستخدمون علبة تروس تقليدية يدوية في زحمة سير خنقة داخل المدينة! لن تكون النتيجة مرضية فعلا. ستصلون إلى وجهتكم المحددة مع وجع في أسفل الظهر أو الركبة، أو تشنج في الأعصاب بأحسن الأحوال. لذلك تبقى التروس الأوتوماتيكية ضرورة لتأمين الراحة للسائق.

ولكن ما لا يعلمه معظم السائقين أن هناك مجموعة محيرة من علب التروس الأوتوماتيكية المتاحة الآن في الأسواق لمشتري السيارات الجديدة. فما هو النوع الأفضل؟ أو ما هو النوع الذي يناسب احتياجاتك بالدرجة الأولى؟ مع الاشارة إلى ضرورة تغيير الزيت بعد فترة من الاستخدام المتتالي.

قديما كانت كل علب التروس الأوتوماتيكية تعمل باستخدام نفس المبادئ الأساسية. ولكن في الوقت الحاضر، هناك العديد من الأنواع المختلفة، ومع أسماء تجارية مختلفة خاصة لكل شركة مصنعة، ولذلك أصبح مربكا إلى حد ما معرفة الفرق بين نظام وآخر.

إليكم أبرز أنواع علب التروس الأوتوماتيكية للسيارات المعروضة حاليا للبيع في الأسواق:

 

1- علبة تحويل عزم الدوران الاوتوماتيكي Torque-Converter automatic

هي علبة التروس التقليدية التي نجدها تقريبا في كل سيارة أوتوماتيكية تم تصنيعها قبل 20 عاما. وهي لا تزال شائعة جدا اليوم، خاصة في السيارات الفخمة.

اسم “Torque Converter” يشير إلى التكنولوجيا التي تنقل الطاقة من خلال المحرك إلى علبة التروس نفسها، مثل تقنيةClutch  في السيارات ذات علبة تروس يدوية. ولكنه بدلا من الاتصال الفعلي الذي تجده في Clutch، يستخدم محول عزم الدوران السوائل الهيدروليكية السميكة لنقل الحركة من المحرك إلى علبة التروس.

وبسبب هذا الرابط السائل، عادة ما تكون آلية تحويل عزم الدوران قادرة على تغيير العتاد بسلاسة. وبما أن هذا النوع من التكنولوجيا بات موجودا منذ فترة طويلة، فمن المؤكد أنه أثبت نفسه بأنه يمكن الاعتماد عليه.

الجانب السلبي: محول عزم الدوران ليس في الواقع وسيلة فعالة جدا لنقل قوة المحرك. ونتيجة لذلك، يمكن أن يكون هذا النوع من علب التروس أثقل قليلا على وزن السيارة وبالتالي أكثر استهلاكا للوقود من غيره، ويمكن أيضا أن يكون بطيئا لتغيير الجير.

علبة تحويل عزم الدوران الاوتوماتيكي معروفة أيضا باسم جيرترونيك Geartronic. اخترها إذا كنت تريد علبة تروس يمكن الاعتماد عليها وتحافظ على ضجيج المحرك إلى أدنى حد ممكن.

2- علبة التروس اليدوية الاوتوماتيكية Automated Manual

كما يوحي اسمها، هي سيارة مع علبة تروس يدوية آلية تعمل إلكترونيا بدلا من السائق. ولكنك لن تجد دواسة القابض تحرك نفسها بنوع من أنواع السحر. معظم الوقت، تبدو قبضة نقل الحركة تماما مثل الاوتوماتيكي العادي، وليس هناك دواسة القابض Clutch على الإطلاق.

ولكن عندما تقرر وحدة التحكم أنه حان الوقت لتغيير السرعات، يعمل الـ Clutch تلقائيا وتتم العملية من دون تدخل السائق.

الجانب السلبي: تعتبر المهام كبيرة جدا على علبة التروس للقيام بما سبق بسرعة وسلاسة. ونتيجة لذلك، فإن هذا النوع من علب التروس عادة ما يكون بطيئا لتغيير السرعات أو متشنج، أو الإثني معا في أسوأ الحالات.

علبة التروس اليدوية الاوتوماتيكية معروفة أيضا باسمRobotised manual ، Clutchless manual، Tiptronic، SMG، ASG، ETG، EGC، EAT. اختر هذا النوع إذا كنت تريد علبة تروس أوتوماتيكية لا تكلف كثيرا كخيار إضافي.

أجدد وأحدث أنواع علب التروس.. في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات