فبراير 08, 2020

تعرف على أهمية إحماء محرك السيارة في فصل الشتاء

توصي الهيئة الألمانية للفحص الفني، برفع درجة حرارة محرك السيارة لفترة كافية قبل البدء بالقيادة خلال فصل الشتاء، لتفادي إلحاق الأذى بمحركات السيارات.

وأوضحت الهيئة أن انخفاض درجات الحرارة، من الممكن أن يسبب زيادة في لزوجة الزيت سواء بالمحرك، أو بناقل الحركة.

هذا بدوره ما يؤدي إلى عدم توفير حماية كافية من الزيت لكافة أجزاء المحرك، مما يسبب تعرض الأجزاء الميكانيكية بالمحرك، وناقل الحركة للتآكل عند الضغط بشكل قوي على دواسة الوقود.

فيمكن أن يلحق ذلك ضرراً كبيراً بالمحرك، عند تلامس الأجزاء المعدنية المتحركة دون وجود طبقات الزيت الواقية. لهذا، لا يجوز قيادة السيارة إلا بعد أن تصل كافة السوائل إلى درجة حرارة التشغيل.

وقد أشار الخبراء الألمان إلى أنه لا توجد قاعدة عامة حول المدة اللازمة لإحماء المحرك، والتي قد تختلف باختلاق درجات الحرارة الخارجية، والفترة الفاصلة بين آخر مرة تم تشغيل المحرك بها، كما أنه يختلف من سيارة إلى أخرى أيضاً.

ونظراً إلى أن السوائل تكون أكثر برودةً في فصل الشتاء عنها في فصل الصيف، فإنها ستستغرق وقتاً أطول للوصول إلى درجة حرارة التشغيل. لكن المعتاد في ذلك، أنه يجب أن تصل كافة السوائل في السيارة إلى درجة حرارة التشغيل المثلى بعد مدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة من القيادة كأقصى تقدير.

هنالك بعض الموديلات من السيارات تعرض بيانات حول حرارة الزيت والماء. إلا أن هناك سيارات أخرى لا يمكن معرفتها، ولا يعلمها قائد السيارة. هنا، يجب الالتزام بالوقت من أجل ضمان إحماء السيارة، ويفضّل المسير على مسافات طويلة بشكل حذر بدلاً عن المسافات القصيرة بسرعة.

أهم المقالات