يناير 07, 2020

اتبعوا هذه العادات لوقاية سيارتكم من أضرار الشمس

يمكن أن تسبب أشعة الشمس الحارقة، الكثير من الأضرار بالمكونات الأساسية في سيارتك، فإن لم تكن تعرف كيفية حماية سيارتك من الشمس، فأنت حتماً تُعرّض سيارتك للمخاطر الكثيرة، حيث ستصل درجة حرارة الجزء الخارجي من سيارتك إلى 90 درجة مئوية، في حال تعرضها لأشعة الشمس المباشرة في الأشهر الحارة من السنة.

هذه النسبة المرتفعة من الحرارة، لا تسبب أضرار بالهيكل الخارجي للسيارة فقط، بل سيصل الضرر إلى الأجزاء الداخلية أيضاً

أضرار أشعة الشمس على السيارة

  • ظهور التشققات في الطلاء الخارجي للسيارات، بالإضافة إلى التشققات على الإطارات.
  • تسريع التفاعل بين الأتربة والأملاح المتراكمة في تجاويف معدن السيارة وبالتالي تسريع عملة التآكل والصدأ.
  • حدوث تلفاً في الأجزاء الداخلية للسيارة، والتي تكون أغلبها مصنعةً من المواد البلاستيكية والمطاطية بالأخص عند تعرضها لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.
  • ارتفاع نسب التعرض للحوادث بسبب انفجار الإطارات.

كيفية حماية سيارتك من الشمس

أركن سيارتك تحت الظل

إن أفضل طريقة لتُجنب بها سيارتك خطر أشعة الشمس التي تسقط مباشرةً عليها، وهي من شأنها تحمي المكونات داخل السيارة وخارجها وتمنع جفافها أو تشققها.

استخدام الواقي الأمامي للزجاج

مثل هذه المنتجات منتشرة بشكل كبير في الأسواق، وهي ضروريةً للغاية عندما تفكر في كيفية حماية سيارتك من الشمس، حيث يساعد واقي الزجاج الأمامي في عكس أشعة الشمس لتمنع تسللها إلى داخل السيارة، وبالتالي حماية الهيكل والأجزاء الداخلية في السيارة.

اغسل السيارة بشكل دوري وجففها جيداً

إن أشعة الشمس الحارقة والحرارة المرتفعة ستسبب شقوقاً في طلاء السيارة، لذلك فإن الغسيل المتكرر والتجفيف الجيد للسيارة سيساعد في إزالة الأوساخ والأتربة التي إن جفت ستعلق على السطح الخارجي وسيصعب كثيراً إزالتها، مما قد يسبب تقشير طلاء السيارة.

تغطية المقاعد

من المعروف بأن الجلود والأقمشة هي أكثر المواد تأثراً بالحرارة المرتفعة، لهذا لا بد من تغطية مقاعد السيارة بالأغطية القماشية التي يمكن استبدالها في أي وقت والتي تتميز بأنها رخيصة الثمن وتحافظ على جودة المقاعد داخل السيارة.

تطبيق شمع السيارات

يحمي شمع السيارات السطح الخارجي لأنه يضيف طبقة حماية من الأشعة فوق البنفسجية، حيث يفضل القيام بذلك بشكل منتظم، فكل السيارات تحتاج إلى التشميع لحمايتها من تأثير الحرارة المرتفعة.

التحقق من ضغط الهواء في الإطارات

تتساءل الآن عزيزي القارئ، عن علاقة ضغط الهواء في الإطارات بكيفية حماية سيارتك من الشمس. اسمح لنا أن نقول لك، بأن هنالك علاقة وثيقة بينهما، إذ أن ضغط الهواء المنخفض في الإطارات مع درجات الحرارة المرتفعة، والاحتكاك الذي يولد حرارة أيضاً، قد يسبب انفجاراً في العجلات.

بالتالي ارتفاع احتمال التعرض لحوادث خطرة، لهذا من المهم جداً التحقق من ضغط الهواء في الإطارات، بحسب ما توصي به الشركات المصنعة، ويجب أن تعلم بأن الإطارات تفقد قرابة رطل واحد من ضغط الهواء شهرياً!

أهم المقالات