مايو 20, 2015

هل سيصبح التفحيط من ذكريات الشعب السعودي؟

الـتفحيط والـتطعيس والإنجراف.. عبارات لطالما تم وصفها بالقوة والشغف الذي يتطلب شخصا خارقا وفيه الكثير من القوة، الأمر الذي دفع الكثير من الشبان في المملكة العربية السعودية الى الغوص في هذا النوع من المغامرات القاتلة.

فبعد ان ترقب السعوديون والمقيمون في المملكة جلسة مجلس الشورى التي عقدت في الامس، صدر القرار واستقر المجلس على اعتبار التفحيط جريمة يعاقب عليها بشكل مستقل.

فقد رأى مجلس الشورى السعودي ان ظاهرة التفحيط هي جريمة يعاقب مرتكبها بالعقوبات المنصوص عليها في التعديل على المادة الـ66 من النظام، ومنها معاقبة من يرتكب التفحيط بالسجن والغرامة وايقاف المركبة لمدد تتزايد في حال التكرار.

هذا وتبدأ الغرامة المالية لأول مرة بعشرة آلاف ريال، أو السجن لمدة لا تقل عن شهرين ولا تزيد على ستة أشهر أو بهما معاَ.

وقد وافق مجلس الشورى السعودي على تعديل المادتين الـ (2 ، 69) من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم 85/م، ليتضمن النظام عقوبات لمعالجة ظاهرة (التفحيط) وما يترتب عليها من مخاطر أمنية واجتماعية وهدر اقتصادي.

وتشمل العقوبات كل من اتفق أو حرض أو قدم دعما ماليا للمفحط، كما عدت التعديلات التجمهر تشجيعا على التفحيط يعاقب المشجع بغرامة مالية قدرها 1500 ريال، أو حجز المركبة 15 يوما، أو بهما معا، كما شملت العقوبات حالات أخرى للتفحيط.

يشار الى انه في مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا في موقع “يوتيوب” الذي يتم عرض مقاطع التفحيط فيه، كتبت العديد من التعليقات التي تتطالب بفرض أشد العقوبات على المفحطين.

ومن هنا، يثار التساؤل الاكبر حول امكانية ان يصبح التفحيط من ذكريات الشعب السعودي؟ أم سيتم الابقاء عليه كهواية لا يمكن التخلي عنها ؟ نحن بانتظار اجوبتكم على فيسبوك وتويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

بالفيديو: من الأقوى في التفحيط.. الخليج العربي أو دول الغرب؟

للسعوديين فقط.. اليكم نصيحة يزيد الراجحي لسياراتكم

سعودي يهدي الوليد بن طلال سيارة فاخرة.. فما هي؟ (فيديو)

أهم المقالات