يوليو 05, 2017

مستقبل رياضة السيارات.. معلومات مثيرة وتصاميم محتملة

لمصنعي السيارات، 10 اعوام هو وقت ملموس تقريبا. بدأت السيارات الجديدة التي نكتب عنها هذا الشهر على لوحة رسم قبل خمس سنوات، وكانت طرفة في عيني المصممين قبل ذلك. في رياضة السيارات، 10 اعوام هو محيط من الزمن، يتخلله التغييرات التنظيمية المفاجئة، اختراقات التكنولوجيا والجمهور المتقلب. فإنه من المستحيل التنبؤ كيف ستصبح سيارات السباق بعد عقد من الزمن. ولكن ذلك لم يمنع أعظم العقول في هذه الرياضة أن يتكهنوا.

1- الفورمولا واحد

سيارة سباق المستقبل من رينو هي شيء حقيقي.تستخدم الطاقة الهجينة، لديها V6 توربو فضلا عن نظام KERS بقدرة 500kW (تقريباً خمس مرات السيارات الحالية) وذلك بفضل ليس واحد، ولكن اثنين من أنظمة K-KERS، في الأمام والخلف.

هذه الأنظمة تغذي بطاريات ذات قدرة عالية، والتي هي ضعف كثافة تلك الموجودة حاليا في سيارات F1 وتعطي الطاقة لاثنين من المحركات الكهربائية 250kW على المحور الأمامي. نعم، هذه السيارة فورمولا واحد هي 4WD، ولها نظام توجيه رباعي أيضاً. كما انها قوية جدا، 1340bhp. وبفضل جسم مطبوع 3D مصنوع من المركبات المتقدمة، خزان وقود أصغر (قادر على حمل 60kg من الوقود، مقارنة مع 105kg اليوم) ونقص منعش من الإضافات الايروديناميكية، فإنها تزن 600 كجم فقط. يجب أن تكون دقيقة جداً في القيادة.

بطبيعة الحال، فإنها لا تزال تستطيع زرع اطاراتها كما يجب في الإسفلت، عن طريق جناح خلفي متحرك نشط بدلا من واحد ثابت، ونظام تعليق نشط أيضا، للسماح بالتغييرات خلال السباق. ثم هناك الاشياء الذكية. وضعية قيادة كهربائية تماماً تسمح لها بالتسلل بصمت داخل منطقة الصيانة وعلى لفات التشكيل، ووضعية قيادة مستقلة – التي تشير إليها أضواء LED ضخمة على شكل C في الإضاءة الأمامية – يمكن تفعيلها عن بعد من قبل المشرفين، مما يجعل سيارات السلامة زائدة عن الحاجة ويقضي على البدايات الخاطئة بعد وقوع حادث والتجاوز تحت العلم الأصفر.

هناك أيضا الإضاءة LED التي تم دمجها في العجلات التي تشكل صورة عندما تدور، والتي تبين مركز المتسابق، وكم من الطاقة التي تم تخزينها أو توفر مساحة إعلانية مفيدة. هناك حتى العرض الرقمي في مركز عجلة القيادة.

ماذا عن سباق التحمل وعالم الراليات؟ في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات