أبريل 14, 2015

فلنعايد بوق السيارة معا.. اصبح عمره مئة عام

منذ القدم ويتواجد البوق في كل سيارة، حيث ان له الكثير من المنافع التي تحفظ السلامة وتنظيم الحالة المرورية، عدا عن الاستفادة منه في الكثير من الاستخدامات.

وفي هذا السياق، يحتفل بوق السيارة بالذكرى المئة لابتكاره وهو احدى القطع القليلة في السيارة التي لم تتغيّر على مدى العقود منذ اختراعه واستخدامه لاول مرة في المانيا ويمكن ان يعبّر بشكل كبير عن طريقة التواصل التي تعتمدها الشعوب من حول العالم.

واذا فكّرنا بصوت البوق في سيارات BMW وMINI ورولز-رويس او اي سيارة اخرى، ذلك الصوت الواضح والمرتفع، نرى انّه يتميّز بالنوع نفسه في مختلف انواع السيارات، وذلك لانه يتبع انظمة صناعية محددة اي ان مختلف صانعي السيارات يستخدمون البوق عينه تقريبا.

ويفسّر بيتر هاينريخ، احد المهندسين لدى BMW لابواق السيارات قائلا:” تتالف ابواق السيارات من نغمة عالية واخرى منخفضة ومعا تنتجان صوتا تتراوح قوته بين 93 و95 ديسيبيل وذلك بحسب المعايير التي يحددها القانون.

ويصدر هذا الجهاز صوتا عاليا بشكل كافٍ (عتبة الالم للاذن البشرية هي 130 ديسيبيل)، للتنبيه عند الخطر وهو احد المتطلبات القانونية لاي سيارة، فمن دون نظام تنبيه صوتي لا يسمح لاي سيارة ان تسير على الطرقات.

اختلاف الصوت

تستخدم ابواق السيارات بطرق مختلفة حول العالم. ففي الهند على سبيل المثال يستخدم البوق في كل مرة يتحضّر السائق للقيام باي مناورة من الابتعاد عن السيارات او تجاوزها او الانعطاف.

والجدير بالذكر انه في البلدان الغربية مثل اوروبا واميركا الشمالية، قد يؤدي استخدام البوق المفرط الى تلفه باكرا، لذا في المرة القادمة حين تشعرون انكم تودون الاحتفال بمناسبة زفاف او حتى عندما يفوز فريقكم المفضل في البطولة تجنبوا استخدام البوق.

وبالرغم من ان بوق السيارة قطعة بسيطة، فانّه لم يشهد اي تغييرات بارزة في الاعوام المئة منذ اختراعه. يعمل البوق عبر استخدام التيار الكهربائي لتحريك الحاجب ودفع الهواء الى الخارج عبر البوق. وكانت اول الة كهربائية تستخدم اصوات التنبيه قد سجلها المخترع روبرت بوش في عام 1914 تحت اسم “بوق بوش” وتمكن من خلاله تحقيق نجاح واسع الاطار. ومع حلول عام 1941، كان المخترع قد باع منه ما يزيد عن 5 ملايين وحدة نظرا الى صوته المثالي العالي والكافي بدون ان يكون مزعجا او مرتفعا جدا كي لا يتسبّب باخافة الاحصنة التي كانت تشارك السيارات الطرقات في ذلك الوقت. وبالاضافة الى ذلك، تميّز هذا الاختراع بامكانية تعديل مستوى الصوت بما يتناسب مع طبيعة المدينة او الريف.

الصوت خلف الشبك الامامي

هل تساءلتم يوما عن موقع البوق في السيارة؟ في غالب الاحيان يوضع جهاز التنبيه هذا في المساحة المتبقية في مقدمة السيارة مباشرة خلف الشبك الامامي. وفي بعضها الاخر قد يتم تركيبه في احد جانبي هيكل السيارة فوق العجلة. قد يبدو صوت البوق مختلفا في كل سيارة الا انه ياتي من مزود واحد.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار:

علامات وتصرفات في السيارة.. تدل على ضرورة انهاء العلاقة مع الشريك

إعرف سيارتك المناسبة من برجك الفلكي

إبتعدوا عن ملء خزان وقود السيارة بأكمله.. والسبب ؟

أهم المقالات