يونيو 01, 2018

ما سر شهرة السيارات الألمانية وتربعها على العرش؟

عندما يبدأ الحديث في موضوع عالم السيارات والمحركات ويسأل أحدهم عن أهمية السيارات الألمانية ، يتبادر إلى ذهننا ثلاث شركات مصنعة تعتبر الأضخم والأشهر في الأسواق العالمية وهي: أودي، ومرسيدس بنز، وبي ام دبليو. فما سر شهرة هذه السيارات الألمانية؟ ولماذا هي محبوبة من قبل أغلب سكان الكرة الأرضية!

ولعل أفضل دراسة حالة قد تفي بغرض التوصل إلى إجابة عن أسئلتنا المطروحة هي سيارة أودي A3. إذ يمكن لأي شخص قادر على تصفح الانترنت أن يكتشف بكل بساطة أن طراز A3 هو عبارة عن سيارة فولكس واجن جولف في ثوب جميل! تابعوا القراءة قبل الانفعال.

بالتأكيد هناك اختلافات ميكانيكية واضحة، إضافة إلى المقصورة الداخلية التي تبدو أجمل وأكثر قدرة على إضافة شعور الرفاهية أكثر من أي وقت مضى. ولكن بصراحة، فلو اشترى المستهلك سيارة جولف كاملة المواصفات بدلا من A3، ماذا كان ليخسر غير شعار الحلقات الأربع التابع لشركة أودي؟

فولكس واجن سيارة ألمانية أيضا، ويمكنها أن تكون كبيرة وواسعة، لكنها لم تحصل على النفس التصميمي المميز والممتاز للشكل الهندسي الخارجي لسيارة أودي. فمن الطبيعي أن يكون سعر فولكس واجن أدنى نظرا لكونها سيارة مألوفة بشكل أكبر وشائعة الاستعمال، ولكن في عصرنا الحديث بشكل خاص علينا التنبه إلى المبلغ الإضافي الذي يستعد المستهلك لدفعه مقابل الحصول على ماركة شهيرة للظهور بشكل أفضل في المجتمع.

إذ تعكس أودي صورة قوية جدا لعلامتها التجارية تعكس الرفاهية والفخامة والرياضة والتصميم الجميل والمقصورة المريحة، بين الأجيال كافة. من المراهقين إلى كبار السن، السيارات الألمانية الثلاث الأساسية هي الأفضل: أودي، ومرسيدس بنز، وبي ام دبليو.

إذ يبدو أن لدى الألمان نوع من اللمعان الذي يجعل إنتاجهم من المركبات يظهر بفخامة مميزة تمنح صاحب السيارة امتيازا راقيا وشعورا بالغنى، يصعب على ماركات أخرى ببساطة أن تتطابق معها، مهما كانت هندستها جيدة. فشراء السيارة الألمانية يعني أنك قد وصلت إلى سلم اجتماعي أفضل بكثير من محيطك، وأصبحت أكثر ثراء بقليل من الأسرة التي تبعد عنك بضعة منازل.

إليكم هذه المعلومة التاريخية المميزة: في الثمانينيات من القرن العشرين، كان امتلاك سيارة بي أم دبليو يعني أنك وكيل عقاري أو رجل ثري، فيما الطبقات الوسطى المتنقلة أو المزدهرة والصاعدة لم تكن تريد أن يُنظر إليها على أنها أقل مستوى بسبب قيادة سيارة مثل فورد على سبيل المثال.

فما تقوله السيارات الألمانية عنك تقريبا

بغض النظر عما إذا كانت أودي Q2 أو مرسيدس الفئة  Sأم أي طراز من بي ام دبليو، أنت قد حصلت بنظر المجتمع على القليل من النقد الفائض وبأنك ترغب في التباهي بما تمتلكه من المال، أو على الأقل التمتع به.

في المقابل، يبدو أن للألمان رأي آخر في ذلك. فعلى الرغم من أن السيارات الألمانية قد توحي بالثراء والغنى، يبدو أنهم يفضلون سيارة فورد موستانج بحيث باتت تعتبر السيارة الرياضية الأكثر شعبية رسميا في ألمانيا.

ووفقا لبيانات الحكومة، فقد تفوقت مبيعات موستانج في ألمانيا عام 2017 على السيارات المحلية المفضلة مثل بورشه 911 وأودي TT وبوكستر 718 وكايمان وغيره من الطرازات المعروفة. مع الإشارة إلى أن معظم سيارات الموستانج المكشوفة التي تم بيعها تحتوي على خيار محرك V8 سعة 5.0 ليتر، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار الوقود بشكل كبير في ألمانيا.

أهم المقالات