ديسمبر 30, 2020

فورد تخطط لاقتحام سوق السيارات الكهربائية بطرز رخيصة السعر

صنعت شركة فورد مجدها، في أوائل القرن العشرين، من خلال تقديم الطراز T، فكانت أول سيارة من نوعها رخيصة الثمن، والتي ساهمت بدورها في إتاحة السفر البري الشخصي، وجعلته في متناول الطبقة الوسطى. وهي خطوة ثورية، لكن لا يتوقع أن تنافس فورد بورشه وتيسلا.

فورد موستانج

ولكن من الواضح أن فورد، تحاول أن تعيد تاريخها مجددا في المستقبل القريب، ومع الطفرة التي يشهدها عالم صناعة السيارات العالمية، أكد الرئيس التنفيذي الجديد لشركة فورد “جيم فارلي” في مقابلة أوردها “Wardsauto”، أن شركة صناعة السيارات فورد لا تستهدف مستقبلاً بيع سيارات كهربائية بأسعار أغلى من 100,000 دولار.

فورد موستانج

وأضاف: “إن سيارات فورد الكهربائية ستتراوح أسعارها من 20 ألف دولار إلى 70 ألف دولار، بأسعار معقولة نسبيا مقارنة بعلامات السيارات الفاخرة مثل بورشه، وتيسلا، ومرسيدس بنز، وغيرها من الشركات الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية”.

فورد موستانج

وعلى الرغم من ذلك، فإن فورد موستانج ماك إي تدرج ضمن هذه الفئة السعرية، حيث يبدأ سعر الكروس أوفر الكهربائي بالكامل، الذي انخفض سعره في نهاية سبتمبر 2020 إلى 42،895 دولارًا لـ Select RWD.

فورد موستانج

بينما تباع طرازات الفئة الأولى منها مقابل 58،300 دولار، كما أن طراز فورد ماك إي جي تي Mach-E GT، الذي لم يكن جزءا من منظومة انخفاض الأسعار التي تديرها فورد ، لا تزال تابع ضمن هذا النطاق السعري.

فورد موستانج

وتشير التقارير إلى أن الحد الأقصى لسعر السيارة الكهربائية من فورد هو 60 ألف دولار، لكن ليس من المستبعد أن نتوقع أن تخفض شركة فورد سعرها النهائي قبل طرحها للبيع بحلول صيف 2021.

فورد موستانج

إلا أن مركبة فورد الكهربائية لا تقتصر على سيارات الركاب كما ورد في تقرير شركة  “Wardsauto”، إذ أوضح فارلي أن خطة المضاربة عبر موقع فورد Blue Oval تدور حول المركبات الكهربائية التجارية أيضا.

فورد موستانج

لافتاً إلى أن ذلك سوف يقود إلى الإصدار الكهربائي الذي سيتم إطلاقه قريباً وهو طراز “فورد ترانزيت” Ford Transit، والذي سيتم الكشف عنه في 12 نوفمبر 2020.

بينما طراز فورد F-150 الكهربائية بقي قيد التنفيذ أيضا، فيما لم يتم الكشف عن الأسعار الرسمية الخاصة بها بعد.

فورد موستانج

يمكننا أن نتوقع أن تكون F-150 في أعلى فئة منها لا تتجاوز النطاق السعري المذكور من قبل رئيس الشركة بنحو 70.000 دولار.

فورد موستانج

وكانت قد أظهرت شركة فورد للعالم أولى خطواتها في سوق السيارات الكهربائية، عندما كشفت عن سيارة موستانج Mach-E، التي تعتبر نقطة انطلاق مهمة لإعادة هيكلة طرز سيارات فورد وعلامتها التجارية المميزة موستانج.

فورد موستانج

تعتبر سيارة فورد موستانج واحدة من أكثر السيارات نجاحا على الإطلاق في عالم السيارات القوية، حيث تخطت مبيعاتها أكثر من 10 ملايين سيارة، وتتميز بقوة الأداء والكفاءة.

لذلك، ترى فورد أن عملية تحويلها لسيارة كهربائية بالكامل خطوة مهمة للشركة في ظل تحذيرات من تراجع الأرباح. فقد قررت الشركة المزج بين الأداء والكفاءة في حزمة واحدة تعمل بالبطاريات، لمنافسة شركة تيسلا التي تستحوذ على الحصة الأكبر من سوق السيارات الكهربائية.

وكانت سيارة فورد موستانج Mach-E أول سيارة يعلن عنها فريق تيم إيديسون Team Edison التابع لفورد والمختص بتطوير سيارات فورد وتحويلها إلى سيارات كهربائية بالكامل. ولكنها ليست أول سيارة موستانج كهربائية فقط، بل هي أيضًا أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات SUV.

أهم المقالات