فبراير 23, 2020

شعار BMW.. بدأ بسيطاً وانتهى بهذه الأناقة

بحلول عام 1917 تم ترخيص شركة Bayerische MotorenWerke رسمياً من قبل فرانز جوزيف بوب، وكانت الشركة جزءاً من Rapp Motoren Werke. لاحقاً، قرر جوزيف بوب اتخاذ خطوة جريئة بحيث أصبحت BMW مستقلة تماماً، وأصبح لها اسمها المرموق.

تم تسجيل العلامة التجارية الجديدة في نفس العام تحت رقم 221388، وتميزت بتصميم دائري يشبه على حد ما شعار Rapp.

ظهر الشعار بلونيه الأزرق والأبيض، وهما اللونان الرسميان في ولاية بافاريا، بالرغم من أنه كان من غير المسموح استخدام الألوان الوطنية للعلامات التجارية وفقاً لقوانين البلد.

اشتهرت BMW بإنتاج محركات الطائرات، وذلك قبل أن تضطر الى إيقاف نشاطها بعد الحرب العالمية الأولى، على أثر توقيع ألمانيا لاتفاقية فرساي، والتي فرضت على الشركات الألمانية آنذاك توقفها عن الصناعات التي تستعمل لأغراض عسكرية، مما دفع BMW إلى الانتقال من مجال الطيران إلى مجال العجلات من خلال إنتاج دراجات نارية والتحول بعد ذلك إلى مجال السيارات.

بي ام دبليو

يتكون شعار BMW من دائرة قسمت إلى أربع أجزاء زرقاء وبيضاء اللون. ترمز الألوان المستخدمة في كل ربع إلى جزء من ولاية بافاريا. إضافةً إلى أن أحرف BMW التي تقع في الجزء العلوي من الشعار، هي في الحقيقية الأحرف الأولى من الاسم الرسمي للشركة Bayerische MotorenWerke.

يمكننا القول إن شعار Rapp كان ملهماً لشعار BMW، وعلى الرغم من أنهم ليسوا متساوين، لكن لا يزال هناك شيء مشترك بينهما، حيث صنعت Rapp على شكل دائرة بداخلها حصان أسود، وكانت حروف Rapp موجودة في الجزء العلوي من الدائرة.

كما تم تصنيع شعار BMW من الذهب، ووضع على هيكل أول طراز R 32 للدراجات النارية التي تنتجها العلامة التجارية، وتم تقديمه للجمهور في عام 1923.

باختصار يمكن القول أن شعار BMW يعكس الرمزية والبساطة، وكذلك المحافظة على التصميم الأصلي الذي اجتاز بنجاح اختبار الزمن.

أهم المقالات