مارس 04, 2019

سيارات تستعين بمحركات الطائرات

مع بداية اختراع السيارة وانتشارها في العديد من الدول الأوروبية في مطلع القرن العشرين كإثبات على وجود تطور تقني هائل جديد آنذاك من شأنه إحداث نقلة نوعية هائلة في مجال التنقل، بالطبع تزامن ذلك مع وجود من يرغب في معرفة لأي حد يمكن أن تبلغه سرعة السيارة، بسبب عدم وجود محركات توفر القوة الكافية لذلك جرت الإستعانة بمحركات الطائرات لهذه الغاية.

تعرفو على بعض السيارات التي تستعين بمحركات الطائرات

1 – وحش تورينو

بمحركات الطائرات

من السيارات التي تستعين بمحركات الطائرات يبرز وحش تورينو، تم الإستعانة بالهيكل من شركة فيات فيما أن المحرك كان مكونا من 6 إسطوانات متتالية بسعة 28.4 ليتر وقادر على انتاج 300 حصان علما أن ذلك كان عام 1907 يعتبر رقما خارجا عن المألوف للغاية، كانت الغاية من هذه السيارة إحراز رقم قياسي جديد في السرعة لكنها تمكنت فقط من تسجيل 144 كم/س فيما أن الرقم القياسي آنذاك كان 201.6 كم/س.

2 – بروتوس

بمحركات الطائرات

تبرز سيارة بروتوس من السيارات التي تستعين بمحركات الطائرات حيث أنها تحتوي على محرك بي ام دبليو، نعم هذا صحيح بي ام دبليو كانت تقوم بتصنيع محركات الطائرات، المحرك مكون من 12 إسطوانة بشكل V12 لكن بسعة 46 ليتر وكان ذلك عام 1924، ناتج القوة 500 حصان.

3 – سانبيم

بمحركات الطائرات

شركة سانبيم هي من شركات السيارات البريطانية التي كانت تنتج سيارات الركوب الإعتيادية لكنها قررت محاولة تجاوز سرعة 320 كم/س، كان ذلك عام 1927 وتستعين بزوج من محركات الطائرات بسعة 22.4 ليتر وهو ما كان يمكن من انتاج 900 حصان.

4 – بلوبيردبروتيوس CN7

بمحركات الطائرات

من أجل تسجيل رقم قياسي في السرعة على الأرض قام دونالد كامبل بالإستعانة بمحركات الطائرات حيث أن المحرك كان من فئة الإنتاج الواسع وكان قادرا على انتاج 4000 حصان،تمكنت السيارة من تسجيل سرعة قصوى بلغت 647 كم/س قبل أن يتوفى دونالد كامبل أثناء محاولة تسجيل رقم قياسي جديد في السرعة على البحر.

5 – ثراست SSC

بمحركات الطائرات

تبرز ثراست SSC من ضمن السيارات التي تستعين بمحركات الطائرات حيث أنها تستعين بمحرك رولز رويس المخصص للطائرات القادر على انتاج 102 ألف حصان، تمكنت السيارة عام 1997 من تسجيل سرعة بلغت 1220.8 كم/س.

6 – لوتس 56

بمحركات الطائرات

كانت لوتس 56 من ضمن السيارات التي تستعين بمحركات الطائرات لكن ليس لتسجيل رقم قياسي جديد في السرعة بل للمشاركة في سباقات إندي 500 قبل أن يتم منع المحركات المزودة بشاحن تيربو في بطولة إندي 500، دفع ذلك لوتس للتوجه لبطولة العالم للفورميولا1.

7 – تاكر 48

بمحركات الطائرات

من السيارات التي تستعين بمحركات الطائرات تبرز تاكر 48 حيث تم انتاج 47 وحد منها فقط، المحرك هو تحديدا جرى استخدامه في الطائرات العامودية، جرى وضع المحرك في الجهة الخلفية من السيارة علما أنه مكون من 6 إسطوانات متتالية بسعة 5.4 ليتر.

8 – بلايموث

بمحركات الطائرات

قامت إحدى الشركات بتزويد إحدى طرازات البيك اب من بلايموث بإحدى محركات الطائرات حيث أنه مكون من 7 إسطوانات بسعة 12.4 ليتر يتم تبريده بالهواء.

9 – أليسون هوت رود

بمحركات الطائرات

سيارات الهوت رود تمتاز بالقوة الهائلة التي يستطيع المحرك انتاجها، قام مالك هذه السيارة بالإستعانة بإحدى محركات الطائرات الحربية وهو مكون من 12 إسطوانة بشكل V12 وقادر على انتاج 4800 حصان، تتمتع السيارة بوزن خفيف يبلغ 1451 كجم وهو ما يجعل محاولة قيادة هذه السيارة تتطلب تحلي السائق بالشجاعة الكافية لذلك.

10 – روفر V12 SD1

بمحركات الطائرات

من السيارات التي تستعين بمحركات الطائرات تبرز علامة روفر من خلال روفر V12 SD1 حيث أنها كانت مزودة بمحرك رولز-رويس بسعة 27 ليتر قادر على انتاج 650 حصان فقط والسبب في ذلك هو الإستعانة بعلبة التروس من إحدى حافلات الركاب، لكن عزم الدوران الهائل والبالغ 2033 نيوتن.متر يمكنها من القيادة بسرعة هائلة للغاية.

11 – تويوتا MR2

بمحركات الطائرات

توجد تويوتا MR2 من ضمن السيارات المزودرة بمحركات الطائرات بسبب المشاركة في سباقات لومون الأمريكية وهي التي تتضمن مشاركة السيارات الزهيدة لكن مزودة بمحرك نفاث، المحرك هو V12 بسعة 8.8 ليتر والذي كان موجودا في طائرة رايان PT-22 التي كانت تستعمل في التدريب.

12 – فولكس واجن بيتل

بمحركات الطائرات

ما هي أفضل وسيلة لدفع سيارة بيتل بأقصى سرعة ممكن تخيلها على الإطلاق؟ الإستعانة بمحركات الطائرات وهو ما تم حيث أن هذه السيارة تستعين بمحرك طائرة عامودية وقادر على انتاج 1350 حصان.

أهم المقالات