سبتمبر 16, 2018

بورشه 911 تنقلب 11 مرة في حلبة نوربورينج

حلبة نوربورينج هي أكثر الحلبات تطلبا من ناحية القيادة وتتطلب تمتع السائق بمهارة عالية حيث أن أي خطأ في القيادة قد يؤدي لحادث خطير والوفاة أيضا.

خلال مجريات سباق بطولة فئة GT3 على حلبة نوربورينج قام سائق يقود بورشه 911 GT3 بدخول المنعطف بطريقة متهورة جدا والنتيجة هي فقدان السيطرة عليها مما أدى الى انقلابها 11 مرة، على الرغم من الدمار الذي لحق بالسيارة الا أن السائق تمكن من الخروج بسهولة ولم يتعرض لأي أذى بسبب وجود القفص المقاوم للانطباق.

بورشه 911 GT3 هي الطراز المخصص للحلبات من شركة بورشه كما ويوجد طراز مفعم بالقوة وهو GT3 RS لمن يرغب بمزيد من الاثارة على الحلبات الا أن هذا الأمر لا ينطبق على حلبة نوربورينج الشهيرة باسم الجحيم الأخضر بسبب أن طولها يبلغ 20 كم كما تحتوي على فارق في الارتفاع.

القيادة على حلبة نوربورينج ليست بالأمر السهل حيث أنها تحتوي على منعطفات متنوعة جدا بالاضافة الى مقطع طويل، في السابق كانت الحلبة تستضيف سباق جائزة ألمانيا الكبرى للفورميولا1 الا أنه بعد عام 1976 تم الانتقال لحلبات أخرى بسبب تعرض البطل السابق نيكي لاودا لحادث أليم جدا كاد أن يودي بحياته حيث حدث ذلك بسبب تلف في جهاز التعليق الأمامي مما أدى لانفلات السيارة واصطدامها بالحاجز الجانبي واشتعال الوقود.

بورشه 911 GT3 هي السيارة الوحيدة من بقية السيارات المشاركة ببطولة العالم لسباقات GT3 التي يوجد بها المحرك في الجهة الخلفية مما يتطلب من السائق اتباع أسلوب مختلف في القيادة بخلاف السيارات التي يوجد محركها في الجهة الأمامية وبسبب أيضا اختلاف توزيع الوزن، يبدو أن السائق المتهور لم يأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار مما دفعه للقيادة ودخول المنعطف في حلبة نوربورينج بتهور بالغ والنتيجة هي الانقلاب لـ11 مرة.

يجدر الذكر أن حلبة نوربورينج التي تحطمت عليها بورشه 911 GT3 تبقى صالحة للقيادة عليها حتى بداية تساقط الثلوج مما يدفع بالسلطات لاغلاقها بالكامل حتى بداية حلول الربيع وذوبان الثلوج علما أن الغاية من ذلك هو الحفاظ على السلامة العامة والتي نأمل من جميع من يرغب بالقيادة على الحلبات باتباع شروطها.

أهم المقالات