مايو 10, 2020

بالفيديو.. أطول جسر مائي في العالم يتحرك صعوداً ونزولاً

يعد جسر “نهر اللؤلؤ” في الصين، أطول نهر مائي في العالم، فهو يربط الجسر الذي يبلغ طوله 55 كيلومترا (34 ميلا) ويتضمن نفقا تحت الماء ما بين جزيرة لانتاو في هونغ كونغ، ومدينة جوهاي وجزيرة ماكاو.  وشكل الجسر هاجسا لمن يعبر فوقه، منذ 5 مايو الجاري، بسبب ما حدث أعلى الجسر. وتم إغلاق الجسر إلى حين حل المشكلة.

تابعت Popular Mechanics هذه القصة وقدمت شرحاً تقنياً لسبب حدوث شيء من هذا القبيل. إذ يصمم المهندسون الجسور مع السماح بالثني والالتواء، تماماً مثل ناطحة السحاب التي يجب أن تتمايل قليلاً. في الواقع، تتمتع معظم الهياكل بتسامح معين للتمايل، ولكن يتم الاحتفاظ بها جميعاً عند الحد الأدنى بحيث لا يمكن تصورها بأي شيء سوى معدات القياس.

الجسور المعلقة، على وجه الخصوص، تتحمل الرياح بشدة لأنها أكثر انسيابية، مما يوفر القليل من المقاومة للرياح قدر الإمكان. ولكن، في حالة هذا الجسر بالذات، تم تركيب جدار احتجاز بطول 1.2 متر على سطح الجسر، مما أدى إلى إنشاء شراع ضخم. تمر الرياح فوق الجدار وتخلق فراغاً هوائياً يسحب بالفعل سطح الجسر صعوداً ونزولاً، وكلما زادت قوة الرياح، زاد تضخيم التأثير. لحسن الحظ لم يصب أحد.

السؤال الآن هل الناس سيبدأون في استخدام الجسر مرة أخرى أم لا. أنظر للفيديو التالي كيف بدا الجسر يتحرك صعوداً ونزولاً.

أهم المقالات