أبريل 30, 2018

هل يمكنك أن تقوم بتعديل بورشه 959 الأسطورية؟

من المعروف أن السيارات الكلاسيكية تتطلب مبلغ لا يستهان به من أجل ترميمها، ولكن ماذا لو كانت هذه السيارة هي بورشه 959 المميزة؟

من الصعب أن تتخيل بورشه 959 على أنها مجرد مجموعة من القطع الميكانيكية التي تحتك ببعضها لتتحرك، أو أنها مجرد غلاف خارجي يغطي هذه القطع ذات التكنولوجيا القديمة بمعايير اليوم. ولكن للأسف هذه هي الحقيقة، إذ حتى سيارة مثل بورشه 959 ستتعرض في النهاية للتلف بسبب الاستخدام، وفي النهاية قد يضطر صاحبها لإعادة تأهيلها بشكل كامل.

طبعا عندما أطلقت بورشه 959 قبل نحو 30 عاما كانت تعتبر سيارة سابقة لعصرها، ومن الصعب أن نتخيل أن هذه السيارة تعاني من القدم. ولكن هذا هو الحال، وبعض هذه السيارات تحتاج لإعادة تأهيل، ولحسن الحظ هناك شركة في الولايات المتحدة الأمريكية تستطيع اعادة عقارب الساعة الى الوراء و جعلها تبدو كما لو أنها خرجت توا من خط الانتاج.

بورشه 959

الشركة هي “كانيبا“، وتحمل اسم صاحبها بروس كانيبا، خبير بورشه 959 الأول في العالم ربما، والتي يقع مقرها في ولاية كاليفورنيا. بروس كانيبا يقول أن بورشه منذ اليوم الأول لإنتاج طراز 959 كانت تقول بأنها سيارة بقدرة 700 حصان، بمعنى قدرتها على تحمل مثل هذه القوة. فعلينا أن لا ننسى أن بورشه 959 صممت أصلا كسيارة للمجموعة B، ومثل هذه القوة كانت أمرا عاديا لهذه السيارات في الثمانينيات.

والآن، تقوم الشركة بإنتاج طراز 959 اس سي (سبورت كانيبا) وهي تعطي فكرة عما تستطيع هذه الشركة فعله حيث يمكن للزبون اختيار اللون الذي يرغب به، ومن ثم إنجاز عملية ترميم تتطلب 4000 ساعة عمل لجعل السيارة تبدو كالجديدة تماما من خلال تصفيح الأجزاء المعدنية بأجزاء من النحاس و تجديد المقصورة بالكامل.

بورشه 959

أما من الناحية الميكانيكية، فسيارة بورشه 959 اس سي تم تعديل محركها ذي الاسطوانات الست المنبطحة بسعة 2.85 لتر لتقفز القوة من 450 الى 763 حصانا، بعد أن تم تزويده بوحدة تحكم إلكترونية للتحكم بشاحن الهواء (التيربو)، و تم تعديل نظام التعليق بالكامل لتأمين الثبات اللازم، حيث تمت الاستعانة بنوابض من التيتانيوم وعجلات من المغنيسيوم بقياس 18 إنش، مغلفة بإطارات ميشلان الخاصة بالأداء العالي.

بورشه 959

طبعا من يرغب بترميم سيارة بورشه 959 لتبدو مثل سيارة 959 اس سي فيجب أن يكون مستعدا لدفع مبلغ 750,000 دولار امريكي، إن كان يمتلك السيارة أصلا. أما من يرغب بأن تقوم الشركة بتأمين السيارة و تعديلها فعليه اضافة ثمن السيارة الأصلي، والذي يتجاوز بسهولة مليون دولار!

هل تستحق السيارة هذا الثمن، وهل سيطاوعك قلبك لتعديلها؟

أهم المقالات