أبريل 05, 2016

تعرف إلى الدبابة الأقوى في الجيش العربي السعودي “ابرامس م-١”

تعتبر الأسلحة المدرعة من أهم ركائز الجيوش الحديثة لما تتمتع به من كثافة النيران وقوة تحمل للصدمة وسماكة الدرع، وقد تم تطويرها مرات عديدة على مدى الثمانين عاماً الماضية. وسلاح المدرعات من الأسلحة القديمة قدم التاريخ إذ كان التوأم لسلاح المشاة. وكان بدايته في الجيش السعودي عام ١٩٢٩ عندما أمر جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود بإنشاء مديرية الأمور العسكرية ليغرس بذلك النواة الأولى للجيش العربي السعودي النظامي.

وقد تطورت معدات هذا الجيش وتنوعت، كلٌ منها خادمةً لغاية. ويحتوي الجيش العربي السعودي على أهم هذه المعدات، وأكثرها إثارة هي دبابة أم-١ أبرامز الأميركية.

أم-١ أبرامز هي دبابة قتال رئيسية أمريكية من الجيل الثالث دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي عام ١٩٨٠ لاستبدال دبابات إم-٦٠ باتون. اطلق على الدبابة اسم ابرامز نسبة إلى الجنرال كريتون أبرامز، رئيس الأركان وقائد الجيش الأمريكي في فيتنام من ١٩٦٨ إلى ١٩٧٢.

صممت لحرب المدرعات الحديثة، ومن المميزات الجديرة لهذه الدبابة هو درعها الثقيل واستخدامها لمحرك توربين غازي والاعتماد على الدرع المركب المتطور، وخزانة ذخيرة منفصلة في غرفة الإطلاق لسلامة أمن الطاقم. تعتبر دبابة أم 1 أبرامز من أثقل الدبابات القتالية الأساسية في الخدمة حاليا.

نشرت ثلاثة أنواع رئيسية لدبابة أم ١ أبرامز: M1 ، M1A1 ، M1A2، تدمج التسليح المتطور وأحدث الإلكترونيات والحماية هذه التحسينات. كما أن التحديث الدوري للدبابات القديمة سمح لهذه المركبة أن تبقى خط الخدمة الأمامي. تجدر الإشارة إلى أن M1A3 هي حاليا تحت التطوير.

تعرف إلى كافة مواصفات هذه المركبة في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات