مارس 07, 2015

تعرفوا الى حكم الصلاة أثناء قيادة السيارة

يواجه الكثير من ابناء الخليج العربي لاسيما في المملكة العربية السعودية مشكلة القيام بالصلاة أثناء القيادة، حيث ان هنالك العديد من الاشخاص الذين يتكبدون اوقاتهم داخل السيارة اما بحكم وظيفتهم التي تقتضي التجول داخل المدينة واما لضرورة السفر.

بداية، انت تتحمل مسؤولية اجتماعية لا يمكن الاستهانة بها في حالة القيادة حيث عليك واجب الحفاظ على سلامتك وضمان حياة المارة وباقي السائقين، مما يجعل من الصلاة اثناء القيادة خطرا يمكن معالجته بالتوقف عند يمين الطريق.

وفي هذه الحالة، وبعد التوقف جانبا تستطيع البدء في صلاتك جالسا على ان تتجه نحو القبلة التي تعتبر المعيار الاساس لصحة الصلاة، ومن ثم تقوم بجميع الخطوات بما فيها السجود ايماء، وذلك بالاستناد الى التالي:

“رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيث اتجهت به”، وزاد البخاري: “يومئ” أي: يشير برأسه إلى الركوع والسجود، وفي الترمذي: ولم يكن يصنعه في المكتوبة”.

ومن المعلوم أن حكم الصلاة على متن السيارة والطائرة ونحوهما من المواصلات الحديثة يأخذ حكم الصلاة على الراحلة، الا أنه لا ينبغي لقائد السيارة أن يصلي أثناء قيادته للسيارة خشية الانشغال عن قوانين السير مما قد يؤدي الى وقوع الضرر عليه أو على غيره.

ويشار الى ضرورة الابتعاد عن الصلاة داخل السيارة الا اذا كان حرصا على عدم ذهاب وقت الصلاة الفرض وخوفا من قيامها متأخرا او في حالة عدم امكانية النزول من السيارة ابتعادا عن الوحل والنجاسة او حتى حماية للنفس والمال.

وفي جميع الأحوال، أصبح كل ما يتعلق بالصلاة اثناء القيادة بحوزتكم وتبقى السلامة والصحة خير ما يقال لاسيما انك تحرص على اداء واجبك الديني.

يهمنا موقفكم تجاه هذا الامر، من خلال تغريداتكم على تويتر، تابعونا على @alamalsayarat

للمزيد من الاخبار، اليكم التالي:

سيارة “الكعبة المشرفة”.. نسخة اسلامية فاخرة من رولز رويس! (صور)
سيارة تطير في الهواء بدون سائق.. حقيقة قادمة في المستقبل القريب
بخطوات بسيطة.. تحوّل سيارتك إلى مقر ديني بامتياز

أهم المقالات