ديسمبر 10, 2019

إصدارات جران توريزمو التي تم انتاجها على ما يزيد عن 20 عاما

تميزت إصدارات جران توريزمو التي بدأت منذ عام 1997 بأنها الأكثر نجاحا على مدى الوقت إلا أنه بسبب كونها لعبة حصرية لأجهزة البلايستاشن أثارت استياء البعض لكنها تبقى من أكثر ألعاب الفيديو نجاحا.

تعرف على إصدارات جران توريزمو والتطورات المرافقة لها :

1 – جران توريزمو

سنة الإنتاج : 1997

إصدارات جران توريزمو

مع إنطلاق الجيل الأول من جهاز بلايستاشن عام 1994 كان لا بد من توفر لعبة محاكاة توفر بيئة شبيهة للغاية بظروف السباقات الحقيقية قدر الإمكان والفضل في ذلك يعود لجهود كازانوري ياموتشي، تم توفير 140 سيارة من أغلب صانعي السيارات لإرضاء أذواق اللاعبين من كافة أنحاء العالم و11 مضمار للإختيار فميا بينها.

نال هذا الإصدار العديد من الجوائز المتعلقة بألعاب الفيديو بسبب المحاكاة الواقعية للغاية آنذاك كما بلغ حجم البيع الكلي 10مليون و 850 ألف وحدة مما ساعد في إثبات مكانة اللعبة في نطاق ألعاب السيارات.

2 – جران توريزمو 2

إصدارات جران توريزمو

سنة الإنتاج : 1999

في هذا الإصدار تحديدا بدأت ظهور بعض الضوابط التي تتعلق بكيفية المشاركة في السباقات مثل عدم تجاوز السيارة نطاق معين من القوة الحصانية ووجوب الحصول على رخصة القيادة اللازمة للمشاركة في السباق، الحصول على الرخصة يتم من خلال إنجاز عدد من المهام.

جرى زيادة عدد السيارات لتبلغ 650 سيارة من أغلب صانعي السيارات كما يوجد إمكانية شراء السيارات المستعملة التي تقل سعرا بفارق كبير ويوجد سيارات يتم الحصول عليها من خلال الفوز في سباقات معينة، يوجد 27 مضمار من بينها المسارات الترابية المخصصة للراليات من ضمنها مضمار بايكس بيك.

3 – جران توريزمو 3

إصدارات جران توريزمو

سنة الإصدار : 2001

يعتبر هذا الإصدار أكثر إصدارات جران توريزمو نجاحا بسبب بيع 14 مليون و890 ألف وحدة، السبب في ذلك زيادة مستوى جودة الرسوميات التي وفرها جهاز “Playsation2” آنذاك والذي كان حديث العهد، بجانب ذلك جرى توفير 181 سيارة فقط و34 مضمار، جرى توفير بعض سيارات الفورميولا1 مثل وليامس F686/M “1985” و ماكلارين MP 4/4 التي قادها إيرتون سينا عام 1988 والتي مكنته من إحراز لقبه الأول.

جرى توفير سيارة لامبورجيني ديابلو لأول مرة في لعبة جران توريزمو لكن يجب إدخال بعض الرموز للحصول عليها فيما أن سيارات روف “RUF” كانت حاضرة عوضا عن بورشه التي كانت شركة EA تحتكر حقوق استخدام الإسم وفقا للعقد فيما بينهما والذي انتهى عام 2016.

4 – جران توريزمو 4

إصدارات جران توريزمو

سنة الإصدار : 2005

يبلغ الفاصل الزمني مع الإصدار السابق 4 أعوام تقريبا كما أنه توفر أيضا على منصة “Playstation2” لكن مع توفير رسوميات تحاكي الواقع لأقرب حد ممكن، من الميزات التي توفرت في هذا الإصدار “B-spec” التي تمكن اللاعب من التصرف كما لو أنه مدير الفريق ويقوم بإرشاد السائق لما يجب فعله.

جرى توفير عدة إصدارات من سيارات معينة مثل نيسان سكايلاين وميتسوبيشي لانسر إيفوليوشن كما أنه جرى توفير كمية أكبر من السيارات الكلاسيكية مثل سيارة أوتويونيون “1937” وأول سيارة من مرسيدس-بنز وهي دايملر موتور كاريج “Daimler motor carrige” يعود انتاجها لعام 1886، جرى توفير 722 سيارة و 51 مضمار.

5 – جران توريزمو 5

إصدارات جران توريزمو

سنة الإصدار : 2010

أول إصدار من إصدارات جران توريزمو يتوفر بالبث العالي الدقة “HD” التي وفرها جهاز “Playstaion3” مما وفر بيئة تسابق أكثر واقعية أكثر من قبل وأيضا وجود الميزة الثلاثية الأبعاد لكن يعتمد على توفر الدعم من قبل التلفاز نفسه، توفرت كلا من سيارات فيراري ولامبورجيني لكن يجب على اللاعن بلوغ مستوى معين من التقدم للتمتع بقيادة هذه الفئة من السيارات.

شهدت اللعبة تحديات من قبل شخصيات شهيرة في عالم الرياضة الميكانيكية مثل جيف جوردون “ناسكار” وسيباستيان فيتيل كما أنه جرى إدخال عدة تحديثات مع الوقت، توفرت 1088 سيارة علما أن بعضها كان يحتوي على ميزة بريميوم التي تتيح رؤية تفاصيل المقصورة كاملة و 51 مضمار كما أن حجم المبيعات بلغ 11 مليون و950 ألف وحدة.

6 – جران توريزمو 6

إصدارات جران توريزمو

سنة الإصدار : 2013

يبرز هذا الإصدار من إصدارات جران توريزمو بسبب وجود ميزة السيارات الإفتراضية فيجن GT والتي كانت مرسيدس-بنز السباقة في توفيرها علما أن هذه الفئة من السيارات تمتاز بعدم وجود أي قوانين مما أتاح الحرية للمصممين بالخروج بسيارات تحتوي على قمة التقنية والتميز.

تم توفير 1247 سيارة و100 مضمار علما أن بعض السيارات أيضا توفرت بميزة بريميوم على غرار الإصدار السابق، تم بيع 5 مليون و220 ألف نسخة حتى اللحظة، تم توفير بعض التحديات المميزة مثل تحدي رد بول.

7 – جران توريزمو سبورت

إصدارات جران توريزمو

سنة الإصدار : 2017

بخلاف الإصدارات السابقة تم توفير عدد محدود من السيارات في البداية ومن ثم لاحقا توفير المزيد من السيارات والتحديات أيضا، من ضمن الميزات إمكانية حصول اللاعب على السيارات بعد اجتياز معدل مسافة يومي إلا أن اختيارها يتم بشكل عشوائي والأمر ذاته عند إنجاز بعض التحديات علما أنها تستفيد من الدقة العالية التي توفرها منصة “PS4” ويمكن اختيار ميزة 4K في حال كان التلفاز يدعمها.

ما يميز هذا الإصدار هو توفر سيارات بورشه بها لأول مرة وذلك بسبب انتهاء عقد إحتكار استخدام طرازات علامة شتوتجارت من قبل شركة EA بنهاية عام 2016 إلا أنه جرى حديثا توفير طرازات روف.

أهم المقالات