يوليو 06, 2021

كيف تدخر لشراء سيارة في 5 خطوات؟

مع السيارات الجديدة التي تبلغ تكلفتها أكثر من 40 ألف دولار في المتوسط أو السيارات المستعملة بمتوسط  22 ألف دولار،  قليل من العملاء يمكنهم ببساطة الدخول إلى أي فرع وكيل وكتابة شيك بثمن السيارة.

لذا، سيتعين على معظمنا توفير بعض المال أولاً، إما لسعر الشراء النقدي الكاش الذي قد يكون مرتفع للغاية على حسب الموديل، أو الشراء بنظام التمويل أو التقسيط مع سداد مقدم  للشراء.

وفي كل الأحوال إليكم بعض الخطوات التي تساعدكم للتوفير لشراء سيارة.

1- إنشاء حساب توفير خاص

من المفيد إنشاء حساب توفير سيارة منفصل بأحد البنوك، قد تكون بعض الخيارات الجيدة هي حساب التوفير في البنك الذي تتعامل معه أو صندوق استثمار في سوق المال، مع أي من هؤلاء لن تخاطر بخسارة المال، وقد تكسب القليل من الفائدة.

ثم اجعلها تبدو تلقائية، قم بالترتيب مع البنك الذي تتعامل معه أو صندوق الاستثمار المشترك أو صاحب العمل لسحب مبلغ معين بانتظام من راتبك لإيداعه في حساب سيارتك.

بهذه الطريقة لن تضطر إلى التفكير في الأمر أو الحصول على فرصة لإنفاق الأموال على شيء آخر.

مع المساهمة بأي نقود فائضة، إذا تلقيت مكافأة في العمل، أو شيكا تحفيزيا حكوميا، أو استرداد ضرائب، أو حتى بعض النقود في أي مناسبة مثل  عيد ميلادك، فأضفها إلى حساب سيارتك.

2- المقايضة

إذا كان لديك سيارة مستعملة لتستبدلها بسيارتك الجديدة، فسيؤدي ذلك إلى تقليل الأموال التي يتعين عليك الحصول عليها.

كقاعدة عامة، ستحصل على مبلغ أقل مقابل المقايضة  لدى التاجر.

ومع ذلك فإن عليك تحري سعر بيع السيارة المستعملة بنفسك، حيث يتطلب ذلك المزيد من العمل والوقت، وقد تساعد بعض المواقع المتخصصة في تحديد قيمة سيارتك المستعملة التي تستحقها مما قد يقلل بدوره  فارق السعر مع استبدالها بأخرى جديدة.

3- مقدم مرتفع

إذا كنت تخطط لشراء سيارة جديدة، فسيتعين عليك توفير ما يكفي من المال على الأقل لسداد دفعة أولى.

فيما يقدم بعض المصنعين والتجار أيضاً عروض ترويجية للتمويل بنسبة تصل 0٪ من وقت لآخر، حيث بلغ متوسط الدفعة المقدمة في عام  2019  11.7٪ للسيارات الجديدة و 10.9٪ للسيارات المستعملة، وفقًا لموقع السيارات آيدموندز 3.

ضع في اعتبارك أنه كلما قل المال الذي تسدده مقدماً، زاد المبلغ الذي يتعين عليك اقتراضه، مع الفائدة، والعكس كلما سددت دفعة أولى أكبر كمقدم في حال شراء السيارة بتمويل مقسط، سيكلفك أكثر في البداية، ولكنه سيقلل من تكاليفك الشهرية.

4- الشراء مقابل التأجير

يمكنك استئجار سيارة جديدة أو مستعملة، على الرغم من أن التأجير أكثر شيوعا مع السيارات الجديدة.

تميل مدفوعات التأجير إلى أن تكون أقل من مدفوعات قروض شراء السيارة، نظرا لأنك لن تمتلك السيارة فعليا، ولكنك تدفع مقابل استخدامها لفترة من الوقت.

يتطلب التأجير أيضا دفعة أولى، تسمى أحيانا تخفيض التكلفة الرأسمالية، في كثير من الحالات. يمكن أن يتراوح ذلك من 0 دولار إلى عدة آلاف من الدولارات.

 كما هو الحال مع تمويل السيارة، كلما قل المبلغ الذي تدفعه، من المرجح أن تكون أقساطك الشهرية أعلى.

5- احتساب التكاليف الأخرى

من المهم احتساب التكاليف الأخرى التي قد ترغب في توفير ميزانية  لها عندما تشتري سيارة خاصة إذا لم يكن لديك واحدة حالياً، تتضمن تسجيل الدولة والترخيص، إذا اشتريت من تاجر، فقد يتم تضمينها في سعر البيع  إذا اشتريت من أحد الأفراد، فقد تضطر إلى دفع ثمنها بشكل منفصل، والتأمين على السيارة.

بالإضافة إلى تكاليف التشغيل اليومية، سيشمل ذلك الوقود البنزين أو الكهرباء، اعتماداً على نوع السيارة  والصيانة الدورية.

أهم المقالات