يونيو 20, 2021

كيف بدأت أنظمة 4×4 في العالم؟ القصة الكاملة

هل تساءلت يوما من أين أتت سيارات ذات انظمة 4×4 أو  كيف تم تصنيعها ؟ وما هو الهدف الأصلي منها؟ ستوجهك هذه المقالة عبر التاريخ الكامل لسيارات الدفع الرباعي.

1898

بدأت نماذج مركبات الدفع الرباعي المتواضعة بالظهور في فرنسا مع الصانع Latil، الذي صمم أولا مركبات الدفع الأمامي، ثم ارتقت إلى سيارات الدفع الرباعي قبل نهاية القرن.

وكانت أولى مركبات الدفع الرباعي المنتجة هي الجرارات.

1900 – 1910

شهدت تلك الفترة الزمنية طرح أول مركبة تعمل ببطارية تشغل كل عجلة، تم تطويرها لاحقًا لتشمل محرك بنزين يقود دينامو ومحركات كهربائية لتشغيل العجلات لكنها كانت باهظة الثمن ولم تتمكن من السير.

ثم قامت شركة سبايكر Spyker  بتصنيع سيارة لتكون أول سيارة دفع رباعي بدوام كامل.

كما تم إنشاء Caldwell Vale 4 × 4 بواسطة شركتي Felix وNorman Caldwell، حيث قدموا شاحنات وجرارات ذات دفع ونظام توجيه رباعي.

1911 – 1920

تم إطلاق شركة السيارات ذات الدفع الرباعي (FWD) وبدأت في بيع سيارات 4 × 4. خلال الحرب العالمية الأولى ، كانت هناك زيادة كبيرة في كمية المركبات ذات الدفع الرباعي التي يتم تصنيعها لجميع التضاريس.

بدأ Jeffery Quad في إنتاج شاحنات 4 × 4، وتم إطلاق أكبر جرار في العالم Big Lizzie في عام 1915. كما صنعت أول شاحنة دفع رباعي Oshkosh.

1921- 1930

أنشأت شركة سيتروين الفرنسية لصناعة السيارات مركبات  مصممة لعبور الصحراء، وفي حلول ديسمبر من 1922، بدأت المركبات في رحلة عبر الصحراء الكبرى.

قامت الشركة المُتقدّمة بتصنيع شاحنات دفع بجميع العجلات جنبًا إلى جنب مع FWD.

وكانت تلك مركبات عسكرية إلى حد كبير أخذت الأجزاء المتبقية من شاحنات الدفع الأمامي المتروكة في الحرب العالمية الأولى.

1931 – 1940

بدأت الرحلة الاستكشافية Citroen-Haardt في اتباع جزء من طريق ماركو بولو من بيروت إلى بكين باستخدام شاحناتهم.

وفي ذلك التوقيت، بدأت ميلر ودودج في صناعة سيارات الدفع الرباعي، وتخصص ميلر في سيارات السباق بينما كانت دودج تصنع الشاحنات.

تم تصنيع النموذج الأولي PX-33 للحكومة اليابانية بواسطة ميتسوبيشي، لكنه لم يدخل حيز الإنتاج.

أطلقت GAZ 61 أول سيارة دفع رباعي روسية يتم تصنيعها في عام 1940 تم إصدار أول مواصفات جيب.

1941 – 1950

يعد العقد الذي انطلقت فيه سيارات الدفع الرباعي بالفعل مع 2700 سيارة جيب مبكرة تم بناؤها من قبل بانتام باسم “الدفع الرباعي الخفيف”.

قامت Ford وWillys-Overland ببناء 700000 مركبة للأغراض العامة خصيصًا للحرب العالمية الثانية.

في عام 1948، تم إطلاق Series 1 Land Rover الأيقونية وأنشأت فورد أول سياراتها من الفئة F.

هذان الطرازان لا يزالان يتم إنتاجهما حتى اليوم، وإن تم تحديثهما من حيث المحركات والتقنيات والتصميم.

عبرت أول سيارة جيب برمائية “Half Safe” أو Ford GPA المحيط الأطلسي في عام 1950، وهو إنجاز رائع للغاية حتى في العصر الحديث.

1951 – 1960

أطلقت تويوتا أول طراز لاندكروزر نموذج آخر لا يزال موجودًا على الطرقات حتى يومنا هذا.

بدأت شركة Northwester Auto Parts Company في إنتاج وحدات تحويل 4 × 4 لتحويل مركبات الدفع القياسية إلى دفع رباعي.

قطعت اثنتان من سيارات لاند روفر رحلة برية من لندن إلى سنغافورة، حيث أقلعتا مسارات الطرق الوعرة والطرق السريعة.

 في عام 1959، تم تصنيع هافلينجر من قبل Steyr-Daimler-Puch، وهي مركبة صغيرة ذات دفع رباعي يمكن رفعها بواسطة 4 رجال مما يسهل التنقل عبر جميع التضاريس.

1961 – 1970

فاز فريق Ferguson Project 99 بسباق الكأس الذهبية Oulton Park في عام 61 باستخدام نظام Ferguson 4WD.

 حدد Bluebird 4WD الرقم القياسي العالمي للسرعة  (في ذلك الوقت) بنحو 403 ميل في الساعة في عام 64.

تم إنتاج سيارة الطريق ذات الدفع الرباعي Jensen FF باستخدام نظام Ferguson Formula 4WD.

تم إطلاق رينج روفر في السبعينيات كأول سيارة دفع رباعي فاخرة في العالم. هذا هو المكان الذي بدأ فيه المد يتغير وبدأ المزيد من الناس في استخدام سيارات الدفع الرباعي كسيارات منزلية يومية.

أصدرت شركة ميتسوبيشي طراز Triton، المعروف الآن باسم L200، تم إيقافه تحت الاسم الأولي قبل إطلاقه في عام 1982 باسم Mighty Max حيث تم بيعه في الولايات المتحدة الأمريكية

1971 – 1980

هنا، كان الإنسان قد وصل إلى القمر في عام 1971، لكنهم لم يكونوا وحدهم، فقد استقلوا المركبة القمرية المتجولة التي كانت بالطبع – 4 × 4.

هذه المركبة لا تزال على سطح القمر حتى يومنا هذا.

قامت سوبارو بانتاج سيارة ليون L-series، وهي سيارة ركاب ذات دفع رباعي.

من بين هذه المجموعة من المركبات، كانت أول سوبارو فورستر، وهي مجموعة ستصبح واحدة من أفضل سيارات الدفع الرباعي المتاحة.

قامت AMC بإخراج سيارة Eagle 4 × 4، والتي شهدت حصول الشركة المصنعة على الزيادة الكبيرة في المبيعات التي احتاجتها للبقاء في العمل.

أصدرت شركة Mitsubishi Motors طراز Triton، المعروف الآن باسم L200.

تم إيقافه تحت الاسم الأولي قبل إطلاقه في عام 1982 باسم Mighty Max حيث تم بيعه في الولايات المتحدة الأمريكية.

1981 – 1990

تم إطلاق واحدة من سيارات الدفع الرباعي العسكرية الأكثر شهرة على الإطلاق همفي (أو هامر) في عام 81 كمركبة عسكرية مخصصة مصممة للتغلب على مجموعة واسعة من التضاريس المختلفة.

تضخ أودي فرصة جديدة للحياة في رالي سيارة Quattro 4WD الخاصة بهم، وهي السيارة التي جعلت المصنّعين الآخرين يفكرون مرتين في الطريقة التي يتم بها تصنيع سياراتهم على الطرقات الوعرة.

من بين هؤلاء المصنّعين كانت بورشه التي أصدرت نموذجًا أوليًا بورشه 911 AWD، ذهبت هذه السيارة لاحقًا للفوز برالي باريس داكار في عام 1984.

في عام 1986 عادت بورشه أقوى  وحصلت 911 AWD على المركز الأول والثاني والسادس في رالي باريس داكار

1991 – 2000

أصبحت سيارات الدفع الرباعي هي السيارة التي يمتلكها العديد من العائلات والمغامرين الراغبين في ذلك. تم إجراء تحسينات عبر مجموعة واسعة من المصنّعين، وتحسين المناولة والتعليق وتسليم الطاقة من خلال أنظمة الدفع الرباعي الخاصة بهم.

تم طرح العديد من سيارات الدفع الرباعي الفاخرة في السوق من قبل مجموعة واسعة من الشركات المصنعة – العديد من الأنواع المختلفة كانت متوفرة ، من ستايشن واغن إلى الشاحنات الخفيفة، ولكن جميعها كانت قادرة على الدفع الرباعي. وقد أدى ذلك إلى قيام جمهور أوسع بشراء هذه المنتجات للاستخدام المنزلي والضواحي.

في عام 1996 ، بدأت سوبارو بتجربة التصميم التقليدي للدفع الرباعي، حيث نقلت عزم الدوران النموذجي 90/10 إلى 80/20 في عام 1996. وشهد هذا تحكمًا أكبر في السيارة في نطاق واسع من الظروف ويسمح بقدرات سحب أكبر بكثير.

2001-2010

واصلت سوبارو تطوير نظام الدفع بجميع العجلات (AWD) الفريد الخاص بها، حيث تمكنت من إنشاء تقسيم عزم الدوران بنسبة 60/40 والذي يمكن رؤيته في أواخر التسعينيات، وأوائل طرازات فورستر.

تم تحسين هذا بشكل أكبر في عام 2002 مع Impreza 2.5WRX الذي يتميز بتقسيم عزم الدوران 45/55 – وهو شيء لم يسمع به من قبل.

ينصب تركيز العديد من الشركات المصنعة على إنشاء سيارة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى ارتفاع أسعار الوقود ونوع القيادة التي تميل هذه المركبات إلى القيام بها.

 تستمر مبيعات سيارات الدفع الرباعي في الارتفاع حيث ينظر إليها الناس على أنها سيارة عائلية آمنة.

2011 – الحاضر

تقوم سوبارو بتطوير محرك Boxer، الذي يجلس في مكان منخفض ويوفر تقسيمًا متساويًا لعزم الدوران بنسبة 50/50، مما يوفر طاقة ديناميكية ومتساوية لجميع العجلات.

تم وضع هذا في جميع المركبات التي يصنعونها، مما دفع سوبارو إلى الأمام من المنافسة وحققت فورستر الفوز بلقب “أفضل 4 × 4 لعام 2014”.

المصدر

أهم المقالات