أغسطس 11, 2022

لماذا لم يكن هناك سوى سيارة كايين واحدة مكشوفة؟ بورشه تجيب

تحتفل بورشه بعيد ميلاد كايين العشرين طوال العام الحالي 2022، وبمناسبة ذلك، تكشف لنا عن قصة النسخة المكشوفة الوحيدة من كايين. إذ بعد وقت قصير من إطلاق طراز الجيل الأول في كانون الأول (ديسمبر) 2002، ظهرت ثلاثة أنواع إضافية لجسم السيارة للنظر فيها: سيارة كوبيه، ونسخة تمتد بمقدار 20 سم مع صف إضافي من المقاعد، ومكشوفة.

بورشه كايين النسخة المكشوفة

والمثير للدهشة أنه تم ما قد يبدو الخيار الأقل تقليدية، وهو سيارة كايين قابلة للكشف يبلغ طولها 4.8 مترًا تقريبًا، تم بناؤها بالفعل. اليوم، لا يزال هناك مثال واحد لسيارة كايين المكشوفة محفوظة في المخزن في متحف بورشه. ومع ذلك، فهي ليس نموذجًا أوليًا للسير على الطريق، ولكنه ما يُعرف باسم نموذج وظيفة الحزمة – أو نظام PFM باختصار لتقييم أربعة معايير.

بورشه كايين النسخة المكشوفة

قام المصممون بإزالة السقف، ولكن تم الاستغناء عن تدابير تقوية الهيكل اللازمة للسيارة القابلة للتحويل. لذلك هي غير قادرة على توفير قيادة آمنة ومستقرة، يتم نقل السيارة إلى وجهتها عند الحاجة. لم يتم التخطيط لإجراء تجارب القيادة مطلقًا. في عام 2002، كان لا يزال هناك خلاف حول التصميم الخلفي وتم تصميم قسمين خلفيين مختلفين لنموذج وظيفة الحزمة. وبدأت تكثر الأسئلة.

بورشه كايين النسخة المكشوفة

هل المقاعد مريحة في جميع أنحاء السيارة عندما ينحدر السقف بطريقة تشبه الكوبيه نحو الخلف وعندما يتم تقصير الزجاج الأمامي والأعمدة الأمامية؟ ما مدى عملية كايين كطراز ببابين بأبواب أطول بمقدار 20 سم؟ هل من الممكن استيعاب غطاء علوي ناعم أنيق وعالي الجودة يمكن طيه بسرعة أيضًا؟ وكيف يجب تصميم النهاية الخلفية؟ لا يزال هناك خلاف حول المشكلة النهائية في عام 2002، وتم تصميم قسمين خلفيين مختلفين لنموذج وظيفة الحزمة. تم ضبط الضوء الخلفي الأيسر منخفضًا في الجزء الخلفي من السيارة، بينما كان الضوء الأيمن أعلى بشكل ملحوظ.

بورشه كايين النسخة المكشوفة

 لم تتجاوز الآلية مطلقًا مرحلة المحاكاة الحاسوبية لسيارة كايين هذه، ولم يتم إنشاؤها بالكامل أبدًا. اليوم، يتم تخزين الجزء العلوي من القماش في مقصورة الأمتعة بقطعة المتحف ويجب تركيبه يدويًا إذا لزم الأمر. في حين تم تناول فكرة الكوبيه لعام 2002 مرة أخرى في وقت لاحق وتنفيذها في عام 2019 في نموذج إنتاج ناجح، لم تتابع بورشه الفكرة أكثر من ذلك. لم تكن التوقعات المتعلقة بالربحية واعدة بشكل خاص وظلت الشكوك قائمة حول ما إذا كانت السيارة ستبدو جذابة مثل سيارة بورشه.

بورشه كايين النسخة المكشوفة

يقول مايكل ماو، رئيس التصميم في بورشه، الذي لم يكن في منصبه في عام 2002 : “تعتبر السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات كسيارة قابلة للتحويل تحديًا من الناحية الجمالية والرسمية”. سيارات الدفع الرباعي دائمًا ما تتمتع بهيكل كبير وثقيل. يمكنك دمج هذا مع نصف علوي صغير ثم تقطع السقف – تحصل من ذلك على أشكال غريبة جدًا “.

تستعد بورشه حاليًا لتحديث كايين وكايين كوبيه. قد تظهر التحديثات في وقت لاحق من هذا العام. لا تتوقع أن ترى سيارة قابلة للتحويل تنضم إلى النطاق على الإطلاق.

شاهد أيضاً: مراجعة شاملة لمواصفات وأداء بورشه كايين جي تي اس كوبيه 2021

المصدر: porsche

أهم المقالات