يناير 29, 2020

فولكس فاغن.. 70 عاماً من التطور

تعد سيارة فولكس فاغن الألمانية، واحدة من أبرز السيارات منذ منتصف القرن الماضي. أطلق عليها “سيارة الشعب”، حققت نجاحاً كبيراً من حيث المبيعات والانتشار حول العالم. خلال الحرب العالمية الثانية، كان لها دوراً كبيراً في بناء المعدات العسكرية. ترتبط فولكس فاغن في أذهان كثير من الأشخاص، حتى اليوم، بطرازها الأشهر المعروف بالخنفساء. في التالي نقدم لكم أبرز المعلومات عن سيارة فولكس فاغن، وتطور شعارها الرئيسي على مدار عقود.

تاريخ التسمية

شعار فولكس فاجن

يعود تسمية فولكس فاغن إلى volk وتعني “الشعب”، وwagen وتعني “العربة”. لذلك، أطلق عليها “سيارة الشعب”، وقد اتخذت الشركة هذا الاسم منذ إنشائها عام 1937، وتعد ثالث أكبر شركة سيارات في العالم بعد “تويوتا”، و”جنرال موتورز” بحسب خبراء السيارات وفقاً لإيرادات المبيعات.

تصدرت مبيعات “فولكس فاجن” المبيعات لسنوات طويلة، وكان طراز “الخنفساء” قد حقق مبيعات تجاوزت المليون نسخة في فترة السبعينيات من القرن الماضي.

طراز “بيتل” أو الخنفساء

استطاعت فلوكس فاغن أن تحول طراز “الخنفساء” الشهيرة إلى أحد أهم أيقونات السيارة حول العالم، منذ إنتاجها عام 1939 وحتى توقف إنتاجها عام 2003.

تم اختيارها سيارة القرن العشرين، إذ حققت مبيعات تجاوزت 21 مليون سيارة حول العالم!

بعد الحرب العالمية الثانية، قررت الشركة المنتجة فولكس فاغن أن توسع من انتشارها عن طريق افتتاح عدد من المصانع حول العالم، مثل: البرازيل، جنوب أفريقيا، المكسيك. توقفت الشركة عن إنتاجها في أوروبا، إلا أنها استمرت حتى عام 2003 في مصنع المكسيك.

تطور شعار فلوكس فاغن

فولكس فاجن

تطور شعار فولكس فاغن عدة مرات. تغيّرت الطريقة التي تقدم بها الشركة للعلامة التجارية “vw”. وفي عام 1939، كان الشعار باللون الأسود.

ظل الشعار هكذا حتى عام 1967، فتحول الشعار إلى اللون الأزرق الفاتح. لاحقاً، تغييرات طفيفة طرأت على الشعار من حيث الحجم  أو درجة اللون الأزرق.

اليوم، لا تزال فولكس فاغن تقدم أحدث الطرازات بالمعايير القياسية، إلا أن بعض المواطنين حول العالم، وخصوصاً في بعض الدول العربية، يحرصون على اقتناء “الخنفساء” ذائعة الصيت.

أهم المقالات