أكتوبر 21, 2021

رولز رويس بلاك بادج.. 3 أيقونات جريئة متمردة مهدت روح الابتكار للعلامة التجارية

على مدار تاريخها جذبت رولز رويس Rolls-Royce العقول المبدعة التي تتحدى التصماميم التقليدية الراسخة، لتدفع الشركة إلى تبتي روح الابتكار، ولعل إرث السيارات التاريخية الرائعة من تشكيلة سيارات بلاك بادج Black Badge المتمردة، هي أبرز مثال للعلامة التجارية الرائدة لا سيما مع تصاميمها المثيرة الممتدة إلى العصر الحديث.

تمثل تشيكلة سيارات بلاك بادج من رولز-رويس، التي تم إطلاقها في عام 2016، امتداد روح الابتكار والتميز في أقصى حدوده، إذ يتمتع العملاء بخيارات غير محدودة تقريبا من التشطيبات الخارجية، كما يضفي اللون الأسود سحرا خاصا وجاذبية قوية عند تطبيقه على تلك السيارات، بحسب ما أكده تورستن مولر أوتفوس، الرئيس التنفيذي لشركة رولز رويس موتور كارز.

ولطالما ارتبط اللون الأسود بالقوة والنفوذ والأناقة والثقة على مدى العقود الماضية كان هناك العديد من الأمثلة البارزة على سيارات رولز-رويس المصممة حسب الطلب بطلاء الأسود الساحر، والتي احتلت مكانا فريدا في تاريخ العلامة التجارية، نرصدها فيما يلي:

فانتوم 2 كونتيننتال (94MY)

في عام 1930، بناءً على طلب شخصي من هنري رويس، صاغ المصمم إيفان إيفرندين سيارة فانتوم 2 كونتيننتال كنسخة تجريبية، إي إكس 26EX، المصممة خصيصًا للرحلات القارية لمسافات طويلة.

كانت السيارة بهيكل قصير و صالون بأربعة مقاعد متقاربة، مع عجلتين أحتياطيتين مثبتتين عموديا خلف حجرة الأمتعة لتوزيع الوزن الأمثل.

إلى جانب إطار فرعي مصمم للتعامل مع السرعات العالية المستمرة وقوى الكبح القوية.

في أول نزهة، قاد إيفرندين ودون كارلوس دي سالامانكا السيارة إلى كونكورس دي إيليغانس في بياريتز، حيث فازت بسباق الجائزة الكبرى.

بعد هذا الانتصار قررت رولز رويس إطلاق “سلسلة” طرازات بنفس الخصائص الميكانيكية وأبعاد الحافلة الشاملة مثل إي إكس 26EX ، مما يمنح صانعي السيارات والمالكين مجالا لأستيعاب ذوقهم الخاص في التصميم.

طرحت رولز رويس أول سيارة من هذا النوع أم واي 94MY في عام 1933 لصامويل كوكسهيل، وتتميز بهيكل السيارة المعروف باسم أوين كوبيه ذات السقف الثابت

تمتعت بالمقاعد الأمامية القابلة للضبط، ومساحات الزجاج الأمامي المزدوجة، ومؤشرات الأتجاه المتدفقة خلف النوافذ الجانبية

في ذلك الوقت تم طرح سيارة رولز-رويس إما باللون الأسود، أو بظلال المارون أو الأزرق، بحيث تبدو داكنة تماما

تم طلب أم واي 94MY باللون الأسود مع “جلد خاص باللون البني الفاتح، والسجاد وبطانة السقف متناسقة، والأعمال الخشبية لتكون قشرة مصقولة للغاية.

تجمع رولز-رويس بين الأداء العالي والراحة الفائقة والتشطيبات الفريدة، إذا كان بإمكان رولز-رويس في ثلاثينيات القرن الماضي أن تدعي أنها تجسد روح بلاك بادج لعصرنا الحالي.

فانتوم في (5AT30)

تم إطلاق فانتوم في Phantom V في عام 1959 كسيارة أكبر بكثير، كانت مخصصة في المقام الأول للاستخدام بواسطة سائق، وكانت جميع السيارات باستثناء عدد قليل للغاية من تصميم الليموزين.

تم الإنتهاء من معظمها باللون الأسود، وأستخدمت إما في المناسبات الرسمية، أو للإستخدام الخاص من قبل أعضاء المؤسسة الثرية.

بإستثناء تصنيع طراز واحد منها كان يحمل اسم أيه تي 5AT30، تم تسليمها في سبتمبر 1960، لصاحبها الملك دوق غلوستر، الابن الثالث للملك جورج الخامس والملكة ماري،

إذ اعتمد الهيكل على تصميم بي في PV15 الذي إبتكره صانع السيارات جمس ينج ، مع مزيج من الطلاء باللون الأسود غير اللامع للأسطح الأفقية والأسود اللامع على الطائرات العمودية.

تشمل العناصر الأخرى المصممة حسب الطلب إضاءة خلفية أصغر بكثير من الطراز الأساسي، ومصابيح ضباب كبيرة، ومرايا قيادة مثبتة على الأبواب، ومصاريع منزلقة على النوافذ الخلفية واثنين من مصابيح ستيفان جريبيل.

وتهيمن المصابيح الأمامية لوكاس آر R100 على مقدمة السيارة، بدلاً من المصابيح الأمامية المعتادة.

فانتوم 5 (5VD73)

في عام 1964، طلب جون لينون سيارة رولز رويس فانتوم ٥ في دي73  جديدة تماما، حيث كانت المواصفات، كما توقع فردية للغاية

فلم يكن يريد أن تكون السيارة سوداء فحسب، بل سوداء في كل مكان، من الداخل والخارج ، بما في ذلك كل الأعمال اللامعة التي عادة ما يتم تشطيبها من الكروم أو الفولاذ المقاوم للصدأ.

تم تزويد السيارة، التي صنعتها شركة مولينير، بطلاء أسود لامع بالكامل، بما في ذلك أقراص العجلات والمصدات.

شبكة فانتوم الأيقونية هي التي احتفظت وحدها بلمسات الكروم التقليدية، بناء على إصرار من قبل العلامة التجارية.

كانت تلك السيارة أيضا واحدة من أوائل السيارات في بريطانيا التي تحتوي على نوافذ سوداء فاميه، مصنوعة من زجاج ثلاثي داكن عاكس ثلاثي الإضاءة، بسمك 3/16 بوصة في الأبواب الخلفية و 3/4 بوصة في الربع الخلفي.

تميزت المقصورة الداخلية بخامات من قماش أسود بيدفورد وسجاد نايلون أسود في المقصورة الخلفية وجلد بنفس اللون في المقدمة.

كانت هناك هوائيات كهربائية للراديو وجهاز تلفزيون بيرديو بورترما ، ومجموعة من سبع قطع من الأمتعة المجهزة باللون الأسود.

وكانت تحتوي أيضا على مشغل تسجيل، وهاتف لاسلكي، وثلاجة، وطاولة كتابة، وإضاءة حمراء مزاجية

كما يمكن تحويل المقعد الخلفي إلى سرير قابل للطي.

أهم المقالات