مايو 11, 2021

بالصور: سيارات لم تنل رضا العملاء وقت إنتاجها

قد تؤدي ظروف السوق إلى سوء تقدير لقيمة بعض السيارات الجديدة التي تطرح، وتحول دون أن تحظى بالشعبية المطلوبة التي تضمن استمرارها.

لكن ومع مرور الوقت قد يكتشف أنها كانت طرازات جديرة بالاهتمام وتتضمن ميزات عديدة قد تكون سابقة لعصرها، لكنها لم تلق القبول الكافي لدى العملاء وقت إنتاجها لكي تستمر. إليكم بعض الأمثلة:

هوندا ليجند

هوندا ليجند

 ألقت هوندا كل ما لديها في الجيل الرابع من طراز ليجند الذي تم إطلاقه في معرض طوكيو للسيارات عام 2004.

كانت السيارة أكثر إحكاما من سابقتها، ومصممة بأناقة وتميزت بمحرك V6 سعة 3.5 ليتر بقوة 295 حصانًا بسلاسة فائقة. لكن كيف يمكن أن تفشل؟

حسنًا، كان سعر الطلب الذي يبلغ 35000 جنيه إسترليني هو السبب في ذلك، لأن السيارة كانت أغلى من السيارات الألمانية المنافسة.

فشلت ببساطة في جذب المشترين. نتيجة لذلك، فقد هؤلاء العملاء فرصة الحصول على سيارة مصممة وفقًا لمعايير عالية جدًا ومجهزة بجميع أنواع المعدات الفاخرة بشكل قياسي.

الآن تعد ليجند بديلاً مثيرًا للاهتمام لصالونات رجال الأعمال الألمانية المعتادة.

فورد بروب

فورد بروب

كانت فورد تتطلع  بغيرة إلى نجاح فاوكسهول ساليبرا، فقدمت بروب الأمريكية الصنع إلى أوروبا في عام 1993.

كانت الأساسيات مستوحاة بشكل أساسي من منافستها، ومزودة بمحرك أربع أسطوانات سعة  2.0 ليتر و 2.5 سداسي الأسطوانات.

ومع ذلك  واجهت فورد عقبات في جذب المشترين، تمثلت  أهمها في الاسم بروب، الذي يحمل بعض الدلالات المؤسفة التي لم يرغب أحد في اقتناؤها، إلى جانب المشكلة الثانية المتعلقة  بالتكلفة الأعلى مقابل منافسيها.

نتيجة لذلك، قامت شركة ساليبرا ببيعها بشكل مريح في المملكة المتحدة بشارة فاوكسهول، في أوروبا مثل Opel، وأستراليا باعتبارها هولدين.

لكن بعد مرور ما يقرب من 30 عامًا ، نعتقد أن المسبار لا يزال يبدو لائقًا وحديثًا إلى حد ما.

جينيتا جي 32 Ginetta

جينيتا جي 32

عندما أطلقت جينيتا سيارة كوبيه جميلة بمقعدين، بمحرك متوسط ​​في عام 1989، كانت قد صنعت بشكل جيد وبأسعار مرتفعة، وكان من المفترض أن تحظى G32 بالشعبية، إلا أنها فوجئت بإطلاق تويوتا جيلها الثاني MR2 الذي قدم كل ما لدى جينيتا من ميزات، ولكن بقوة الشركة اليابانية التي تقف وراءها.

 بحلول عام 1992  قررت جينيتا أنها غير قادرة على المنافسة وأوقفت إنتاج G32.

بيجو 605

بيجو 605

قدمت بيجو سيارة طراز 605، وزودتها بمحرك سعة 3.0 ليتر V6، واتسمت بأداء جيد وقيادة مرنة.

ومع ذلك، فقد تلاشى طراز بيجو 605 في عام 1999.

بورشه 911 (996)

بورشه 996

قد تتساءل كيف تبرز بورشه ضمن مجموعة السيارات التي تستحق تقديرًا وشعبية أفضل مما كانت عليه، عندما كانت جديدة، ومع ذلك فإن الجيل 996 من 911 يضمن مكاناً.

كان الكثير من مشجعي بورشه مذعورين عند الانتقال إلى محرك بستة أسطوانات مسطح، ولكن بدونه كان من الممكن أن يتلاشى طراز 911 بسبب لوائح الانبعاثات التي جعلت المحرك الأقدم محظورا.

على الرغم من أن البعض اشتكى أيضًا من أن 911 بدت مشابهة جدًا لطراز شقيقتها الأرخص. ومع ذلك ، لم يكن هذا تشابهًا عائليًا فحسب، بل كان ضرورة مالية لإعادة بورشه إلى نظام Terra firma النقدي.

لقد تم التعامل مع الموديل 996 بقسوة عندما أصبح جديدًا، وقد نضج ليصبح كلاسيكيًا حديثًا مرغوبًا فيه.

رينو سبورت سبايدر

رينو سبورت سبايدر

وجهت لوتس إليز ضربة قاتلة للعديد من السيارات الرياضية الناشئة التي تم إطلاقها في منتصف التسعينيات، ليس أقلها رينو سبورت سبايدر.

للوهلة الأولى، كان اللوتس الأخف وزناً والأرخص والأسرع هي الخيار الوحيد، لكن القليل من الشجعان اختار رينو.

إنها خفيفة الوزن بمحرك سعة 2.0 لتر بقوة 150 حصانًا و كانت سريعة بشكل مذهل على الطرقات.

كان خطأ رينو هو أنه سبورت سبايدر لم تتضمن ميزات جاذبة وتنافسية إلى حد ما

رينو أفانتيم

رينو أفانتيم

أطلقت رينو أفانتيم Avantime في نفس الوقت الذي أطلقت فيه فيل ستاتيس Vel Satis بأربعة أبواب، ربما بسبب قائمتها الطويلة من العيوب والأخطاء، فقد قطعت أفانتيم  طريق العديد من السيارات الفرنسية الكبيرة لينتهي بها الأمر إلى النسيان.

كانت المقصورة مليئة بالمعدات الفاخرة، لكن انتهى الإنتاج بعد عامين فقط في عام 2003 بمعدل 8557 نموذجًا فقط

روفر 75

روفر 75

بدا كل شيء واعدًا للغاية بالنسبة إلى روفر 75 عند إطلاقها عام 1998 خلال معرض السيارات البريطاني في برمنغهام.

استقبلت الصحافة تصميم السيارة وهندستها جيدًا وسارت الأمور على ما يرام تمامًا حتى وقف رئيس الشركة، بيرند بيشتسريدر، وألقى قنبلة على وسائل الإعلام المجتمعة، إذ تحدث عن مشاكل روفر العميقة وقوض الثقة في السيارة والشركة في ضربة واحدة.

تردد صدى ذلك في صالات العرض عندما تم طرح 75 للبيع في منتصف عام 1999، بعد حوالي ستة أشهر من ما نشر بالصحافة عن السيارة، تعافت المبيعات في السنوات اللاحقة إلى حد ما، لا سيما مع طراز الديزل.

لكن  الضرر قد حدث لسيارة 75، ومع الإدراك المتأخر، نعلم أنها كانت تحظى بتصميمًا ممتازًا، لكن خطاب رئيس الشركة كان ضربة في مقتل.

روفر 200 بي آر أم

روفر 200 BRM

تعثرت روفر 200 BRM عند الإطلاق بالشيء الذي يمكن أن يميزها، وهو الرابط التاريخي مع السيارة التوربينية Rover-BRM.

بحلول عام 1998، لم يكن أي شخص مهتم بشراءها، لكنهم أحبوا الشبكة السفلية البرتقالية الأنيقة ومحرك 143 حصانًا سعة 1.8 ليترًا في المقدمة الذي أعطى تسارع من 0-62 ميل في الساعة خلال 7.9 ثانية.

تميزت بالمقصورة المريحة المصنوعة من الجلد المخيط يدويًا. لكن معظم المشترين لم يروا سوى قسط 1.275 جنيهًا إسترلينيًا على سيارة Rover 200Vi القوية والسريعة بنفس القدر.

في النهاية  قام 1100 مشتري فقط بجمع 13.495 جنيهًا إسترلينيًا (19.037 بأسعار الصرف الحالية) لهذه السيارة التي ساعدت على إرساء الأساس لطرازات MG التي تلت ذلك.

فولكس واغن بيتل الجديدة

فولكس واغن بيتل

كان إعادة النظر بتراثها خطة محفوفة بالمخاطر بالنسبة لشركة فولكس واغن، وذلك عندما قدمت سيارة بيتل الجديدة في عام 1998.

كانت هنا نظرة على الطراز القديم للسيارة التي تأسست عليها الشركة، ولكن باستخدام مكونات الجولف ذات الدفع بالعجلات الأمامية .

على الرغم من كل الضجيج من محبي النسخة الأصلية، اشترى عدد كافٍ من الأشخاص الفكرة المحدثة لضمان إطلاق فولكس واغن الجيل الثاني من بيتل الجديدة في عام 2011.

تحملت بيتل الكثير من الانتقادات لأنها ليست عملية مثل سيارة الجولف وأكثر تكلفة من السيارة التي كانت تعتمد عليها.

فيات مولتيبلا

هناك نوعان من المستهلكين في العالم: أولئك الذين يسخرون من فيات مولتيبلا Fiat Multipla وأولئك الذين يحصلون عليها.

سقط الكثير في المعسكر الأول، ولكن هنا كانت سيارة تتسع لستة أشخاص بالغين براحة (ثلاثة في المقدمة)، وتحمل أمتعتهم ولا تشغل مساحة على الطريق أكثر من فولكس واغن  جولف.

كما أنها تم التعامل معها واستقلت بشكل جيد، وطرحت مع بعض المحركات ذات الكفاءة المعقولة.

واصلت شركة فيات في حملتها التسويقية الذكية، ولكن للأسف تعرضت مولتيبلا لعملية تجميل ضعيفة في عام 2004، تخلصت من المظهر الأصلي المميز واختفت.

سيارة بي أم دبليو Z3

وصلت بي أم دبليو BMW Z3 في عام 1995 لتكمل الطريق الممتعة والميسورة التكلفة التي بدأتها Mazda MX-5.

كان من المفترض أن تتصفح هذه الشعبية على طول الطريق، وساعدها ظهورها كسيارة جيمس بوند في سلسلة Goldeneye.

كانت المشكلة هي أن بي أم دبليو أطلقت Z3 بمحركات مناسبة ذات أربع أسطوانات وهيكل مطور من 3 Series Compact، نتيجة لذلك، كان التحكم جيدًا والأداء أقل إثارة للإعجاب.

بحلول الوقت الذي حلّت فيه المحركات الأكبر والأكثر قوة بعد عامين من إطلاقها، كان السائقون المتحمسون يلجأون إلى بورشه بوكستر.

ومع ذلك، فقد صمدت Z3 بشكل جيد في السنوات الفاصلة وكان تصميمها القديم أفضل من بعض منتجات بي أم دبليو المعاصرة الأخرى.

أودي A2

سيارة صغيرة وخفيفة الوزن (895 كجم فقط في أخف أشكاله)، بمحرك فعال ثلاثي الأسطوانات، يبدو كل شيء مألوفًا جدًا في الوقت الحاضر، لكن أودي A2 قدم كل هذا في مطلع الألفية.

وهنا تكمن المشكلة بالنسبة للسيارة الألمانية سوبرميني المصنوعة من الألمنيوم، لأنها كانت سابقة جدًا لعصرها، وتعوقها الأسعار التي كانت أعلى من السيارات الصغيرة الأكثر شيوعًا.

تمتاز المقصورة الأنيقة والبسيطة في A2 بجاذبية بسيطة، في حين أن الاقتصاد في استهلاك الوقود جذب بعض المشترين بفضل الأشكال الممتازة لمحرك التوربوديزل.

ومع ذلك، اعتقد الكثيرون أن التعليق كان حازمًا للغاية، ولجأت أودي إلى الغائها في عام 2005 بعد إنتاج 176.377.

في ذلك الوقت، حزن القليل على رحيل A2، وأدرك لاحقاً أنها كانت مفهومًا سليمًا وجيداً للغاية.

أهم المقالات