أبريل 04, 2022

بالصور: أستون مارتن تحتفل بـ30 عاماً من الإبداع على سيارة فيراج

في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، كان بإمكان شركات صناعة السيارات الفاخرة في أوروبا أن تقدم لك شيئًا محيرًا حقًا. كان لدى بورشه سيارة 964 توربو الرائعة، ومرسيدس أس أل R129600 الرائعة، وبي إم دبليو 850i. كانت جميعها تستخدم أحدث التقنيات للحصول على أكبر قدر ممكن من الطاقة.

أستون مارتن فيراج

في ذلك الوقت، لم تستطع أستون مارتن أن تضاهي منافسيها الألمان في الابتكار أو البحث والتطوير، لكنها، وفي 18 أكتوبر 1988 في المعرض الدولي البريطاني للسيارات في إن إي سي برمنغهام، قدمت العلامة التجارية السيارة المنتظرة، باسم فيراج، مزودة بمحرك ثماني الأسطوانات بقوة 330 حصانًا سعة 5.3 لتر، وذلك على الرغم من العرض الأول المفاجئ لسيارة جاكوار XJ220 الخارقة.

 أستون مارتن ميراج - 30 عاماً

وفيراج كلمة فرنسية تتلاءم جيدًا مع الأسماء المعروفة الأخرى للعلامة مثل فانتاج وفولانتيه، حيث أدى إلى ظهور سيارات V8 في التسعينيات باسم “نطاق/ مجموعة في”.

تم تحديد تصميم فيراج من خلال مسابقة، ومنحت اللجنة المشاركين مدة ثلاثة أشهر فقط للتوصل إلى تصميم ونموذج ليس بالحجم الكامل لمقترحاتهم”. فاز اثنان من المصممين البريطانيين جون هيفرنان وكين جرينلي، وقدما تصميمًا صغيرًا مع مصابيح أمامية منبثقة، على الرغم من أنها لم تكن سمة من سمات السيارة المنتجة. 

أستون مارتن فيراج

تغير كل ذلك في عام 1992، عندما بدأت العلامة التجارية التي تتخذ من جايدون مقراً لها في إنشاء شيء مميز حقًا. وكانت السيارة التي عُرفت في البداية باسم Design Project 2034، قيد التطوير المكثف والسري لمدة ثلاث سنوات. فيما كان أول نموذج هو DP2034 Virage مقنعًا جيدًا لدرجة أنه كان يُعتقد أنه لاجوندا ببابين.

أستون مارتن فيراج

وصار يمكن للمشترين أن يختاروا تعديل سيارتهم فيراج ومنحها قوة كبيرة على الطريق، وذلك بفضل تحويل محرك V8 إلى سعة 6.3 لتر، وتعديلات التعليق والفرامل، وتغييرات التصميم. 

أدى الارتفاع في القوة إلى تحويل فيراج إلى سيارة ذات شخصية لا يستهان بها بقوة 507 حصان و480 رطل قدم من عزم الدوران.

 أستون مارتن ميراج - 30 عاماً

كانت النتائج واضحة للعيان: يمكن أن تتسارع هذه السيارة الأنيقة إلى 100 كم/ ساعة في 5.1 ثانية، بسرعة قصوى بلغت 280 كم/ ساعة. ليس سيئًا على الإطلاق لسيارة تزن 2000 كلغ تقريباً.

شيء بهذه السرعة والحجم تحتاج إلى قوة إيقاف جادة ولهذا السبب لجأت أستون مارتن إلى قسم رياضة السيارات واستعارت من AMR1. اكتسبت فيراج، ما كان في ذلك الوقت، أكبر أقراص أمامية تم تركيبها في أي سيارة منتجة على الإطلاق، وقدمت تباطؤًا رائعًا، بفضل ملاقط السباق.

أستون مارتن فيراج

لم يكن المقصود من فيراج أبدًا أن تكون سيارة رياضية، بل كانت سيارة سياحية كبيرة سريعة. وذلك لم يمنع أستون مارتن من تركيب مكونات التعليق المعدلة، ومخمدات مصممة خصيصًا، ونوابض مطورة، وقضيب أمامي أكبر مضاد للدحرجة، وآخر في الجزء الخلفي للمساعدة في الثبات.

قامت شركة صناعة السيارات الفاخرة بتركيب عجلات OZ مقاس 18 بوصة ملفوفة بإطارات زد آر جوديير إيغل 285/45، فيما توفر الألواح المصنوعة يدويًا من الألمنيوم الحماية للعجلات الرياضية.

 أستون مارتن ميراج - 30 عاماً

ادخل إلى المقصورة المريحة، وكلها مصنوعة من الجلد والخشب الحقيقي. كما هو موضح في المثال المصور، يمكن للمشترين تحديد خيارات مثل تلفزيون بشاشة فيديو للركاب الخلفيين.

إذن ما الذي سيكلفك كل هذا؟ السيارة القياسية، قبل الخيارات، بيعت بالتجزئة بحوالي 183 ألف دولار أمريكي في عام 1992. أضاف التحويل مبلغًا إضافيًا قدره 78 ألف دولار إلى السعر. وكان الأمير تشارلز، يمتلك سيارة فيراج فولانتيه.

الآن، بعد 30 عامًا، يمكننا الآن أن نقدر مدى تميز هذه السيارة حقًا. لقد كانت أساسية في تحويل أستون مارتن وتجديد العلامة التجارية، وكانت سيارة تستحق الاحتفال.

 أستون مارتن ميراج - 30 عاماً

 أستون مارتن ميراج - 30 عاماً

 أستون مارتن ميراج - 30 عاماً

 أستون مارتن ميراج - 30 عاماً

 أستون مارتن ميراج - 30 عاماً

 أستون مارتن ميراج - 30 عاماً

 أستون مارتن ميراج - 30 عاماً

 

 

أهم المقالات