يناير 01, 2023

القصة الكاملة لشعار نيسان: قرص الشمس الذي لم ينطفئ

إعداد: عالم السيارات

منذ إطلاقها، تعكس هوية علامة نيسان التجارية المفهوم الرائد للشركة، والذي يظهر في ترجمة اسم الشركة “نيسان” بالأحرف اليابانية والذي يعني “منتج الشمس” أو “ولادة الشمس”. وقد استوحى منه شعار العلامة التجارية المبتكر والذي يحظى بتاريخ سيارات رائدة في القطاع يمتد لأكثر من 80 عاماً. ولكن كيف تطور منذ بدايته ليصبح الشعار المعروف عالمياً الذي نراه اليوم، هذا ستتعرفون عليه في التالي:

نشأة شعار العلامة التجارية

شعار الشمس

بدأت القصة في ثلاثينيات القرن الماضي حين قام يوشيسوكي أيكاوا الذي كان  يسعى إلى إطلاق علامة سيارات تجارية يابانية  رائدة من خلال دمج شركته المحدودة Tobata Foundry مع شركة Nihon Sangyo وDat Motorcar (والتي بدأت المؤسسة التي سبقتها بإنتاج سيارات DAT عام 1914).

وتم إطلاق اسم نيسان على هذه  الشركة الموحدة لبيع سيارات تحمل شعار كل من داتسون ونيسان.

وكان ذلك بداية شعار علامة نيسان التجارية في عام 1933 والمتوارث من تصميم داتسون، وقد استُخدم فيه نفس نمط شعار العلامة التجارية وتضمّن مستطيلاً أزرق واسم العلامة التجارية بأحرف بيضاء مع دائرة حمراء في الخلفية ترمز إلى شروق الشمس.

شعار الشمس

ويؤكد البروفيسور دايفد بيهانيك، المصمم والمحاضر في جامعة السوربون في باريس والخبير في رمزية الرسوم، أنّ شعار العلامة التجارية الأول  كان يرمز إلى الجذور اليابانية للعلامة التجارية وهو مرادف للقرص الأحمر الظاهر على علم اليابان.

وقامت الشركة باعتماد هذا الشعار الأول للعلامة التجارية كهوية بصرية لنيسان على مدار ثلاثينيات القرن العشرين، وسريعاً ما أصبح شهيراً حيث استمر حتى عام 1970. وعلى الرغم  من أنه شهد أربع مراحل من التطوير منذ ذلك الحين، إلا أنه كل شعار متطور للعلامة التجارية حافظ  باستمرار على صلته الأساسية بتراث الشركة وثقافتها.

شعار العلامة التجارية مقابل الشارات على السيارات

نيسان

إذا نظرتم إلى سيارات نيسان خلال هذه العقود، قد تجدون صعوبة في رؤية شعار العلامة التجارية الرسمي. في الواقع، ستجدون بدلاً منه مجموعة كاملة من شارات نيسان الأخرى بعدد من أساليب الرسم المختلفة والتي تعكس اسم نيسان.

لماذا؟ لأنه مع تطور تصميم السيارات، حرصت الشركة على أن   تعكس شارات العلامات التجارية على السيارات  الشعار بأنماط معاصرة مختلفة عن شعار العلامة التجارية التقليدي.

شارات نيسان في منتصف القرن

من أفضل الأمثلة على ذلك شارات نيسان في منتصف القرن العشرين. كانت شارات “نيسان” الرسمية والمكتوبة بأحرف كبيرة شائعة في خمسينيات القرن الماضي، ولكن تم استبدالها بخطوط مائلة في الستينيات. وقد أوجد هذا التغيير طابعاً من الحركة في وقت زاد الطلب على ملكية السيارات الشخصية .

وأشارت اللمسة غير الرسمية أيضاً إلى المواقف التحررية مع كتابة الـN في شعار عام 1960 بحرف صغير.

جريئة ومبتكرة وغير تقليدية

شعار نيسان

شهدت العقود التالية عودة إلى اعتماد الأحرف الكبيرة على شارات سيارات نيسان حيث تبدلت التوجهات في الثمانينيات وبات التركيز متمحوراً حول الأعمال. فقد برزت في ذلك العصر أهمية المكانة الفردية والتميّز عن الغير، مما أدى إلى ظهور عدد من الشارات المعدنية اللافتة ذات الخطوط الجريئة.

شعار نيسان

وغالباً ما اختلفت من منطقة إلى أخرى  وحتى من طراز إلى آخر.

عصر الصناعة الحديثة

ومع ذلك، سرعان ما اتضح أنّه لتعزيز مكانة العلامة التجارية عالمياً يجب ابتكار هوية بصرية موحدة للألفية تدعم حضورها القوى عالمياً .

فتمّ ابتكار شعار العلامة التجارية لعام 2001 الذي يتميز بتصميم أحادي كرمز للصناعة الحديثة يمكن وضعه على كل سيارة، مما يلغي الحاجة إلى شارة مختلفة لكل طراز.

ويوضح البروفيسور بيهانيك أنّ التصميم الذي يتميز  بالنمط الصناعي والذي  شملته الشعارات الحديثة عام 2001 أصبح شائعاً لدى كافة مصنعي السيارات تقريباً: أحرف ناتئة ثلاثية الأبعاد أو حفر غائر ولون رمادي معدني لإضفاء ظلّ أو انعكاس، ليعكس تصوّر رؤية التصنيع المتقدم.

نحو المستقبل

عروض نيسان

مع دخولنا عام 2020، أتاح  العصر الصناعي المجال لإدخال تطوير الكهرباء حيث كشفت نيسان عن شعار جديد ومبسط يظهر بفخر على مقدمة سيارة نيسان أريا الجديدة كلياً الخالية من الانبعاثات، ويتميز شعار العلامة التجارية الجديد بشكل “مسطح”  ثنائي الأبعاد وأحادي اللون وأكثر أناقة مع خطوط أرفع وبروز أكثر وضوحاً.

نيسان

ويمثل هذا الشعار حقبة جديدة من  الانتقال الكهربائي السلس. كما أنه  يواكب عصر الهواتف الذكية حيث تبرز الرسوم النقية على الشاشات.

نيسان اريا

ومع ذلك، لا يُنسى التراث مطلقاً بفضل الشكل المألوف لقرص الشمس الذي يحمل اسم نيسان في وسطه، ويقول تسوتومو ماتسو، نائب المدير العام لقسم  تطوير التصاميم في نيسان عن هذا الأمر إنّ “شعار نيسان الجديد يعكس رسالتنا الأساسية  في تراث التصاميم السابقة، ألا وهي: إذا كنت تتمتع بإيمان قوي وثابت، فإنه لديك قوة الشمس.”

تحليل شعار عام 2020

يعتبر تغيير الطابع الأكثر وضوحاً في هوية العلامة التجارية خطوة هامة. ويوضح  البروفيسور بيهانيك إنّ الشعار سيتغير حتماً ويتجدد ليواكب التوجّهات الجديدة للمرحلة الحالية، إلا أنه يجب الحفاظ على نمطه الرئيسي المميز الذي يعكس جوهر العلامة التجارية.

ويؤكد أنه يجب ألا يتم التغاضي عن هذا الجزء مطلقاً عند تحديث الهوية المرئية إلا للإشارة إلى تغيير جذري في الإدارة أو في توجّه الشركة. ولهذا السبب، يعدّ شعار علامة نيسان التجارية 2020 تطوراً وليس شكلاً جديداً تماماً.

نيسان Z 2023

فهو يعكس مسيرة  مستمرة تخوضها نيسان نحو عالم خالٍ من الانبعاثات من خلال التنقل الذكي من نيسان، مع الحفاظ على روح الابتكار والتراث. وأشار البروفيسور بيهانيك أن هذا الشعار يعكس قوة العلامة التجارية وتاريخها الحافل وعملها المتواصل للانفتاح على آفاق جديدة للمستقبل أكثر من أي وقت مضى. فضلاً عن أنّ هذا الشعار سيظهر على كافة سيارات نيسان حول العالم.

شاهدوا جولة الزميل ريتشي في متحف نيسان التاريخي في زيارة خاصة من اليابان

أهم المقالات