مارس 28, 2023

في صور: 60 عامًا من الإبداع على روائع سيارات لامبورجيني

إعداد: رضا داود

تحتفل الامبورجيني في العام الجاري 2023 بوصولها إلى العام 60 على بدء تشغيلها، إنها رحلة طويلة مليئة بالإثارة وروائع السيارت التي أنتجتها العلامة الإيطالية على مدار تاريخها. واستعرضت لامبورجيني هذا التاريخ في 50 صورة توثق هذا العمل الرائع لواحدة من أنجح وأشهر شركات السيارات في العالم.

بدأت الحكاية في عام 1963، على يد الإيطالي فيروتشيو لامبورجيني Ferruccio Lamborghini، المولود في أبريل 1916 في رينازّو الواقعة ضمن نطاق بلدية، تشينتو، في محافظة فيرّارا، في إيطاليا

صمم لامبورجيني وصنع سيارته الأولى، طراز 350 جي تي في، في نحو أربعة أشهر، وفي التوقيت المناسب لكشف النقاب عنها في معرض تورينو للسيارات عام 1963. ثم صار هناك حاجة لإيجاد شعار مناسب لتمييز هذه السيارات. فحتى ذلك الوقت، كانت التراكتورات التي يصنعها تحت اسم لامبورغيني تحمل علامة بسيطة جداً فضّية اللون، وهي عبارة عن مثلّث مع الأحرف FLC التي ترمز إلى Ferruccio Lamborghini Cento.

في عام 1993 توفي فيروتشيو لامبورجيني، لكنه لا يزال يعرف الشركة التي أسسها. اليوم لا يزال المقر الرئيسي في منطقة سانت اجاتا بولونيز، ولا تزال واجهة الطريق الأصلية للمصنع مع علامة لامبورجيني الفخورة هي الجزء الأبرز من المنشأة.

بعد قيامه ببيع الشركة خلال الفترة بين 1973 و1974، ومع أزمة النفط، بعدما كانت قد أصبحت واحدة من أنجح شركات تصنيع السيارات وأكثرها تقديراً في العالم، تركها فيرّوتشيو لامبورغيني، الذي توفي في 20 نوفمبر 1993 مع رغبة بأن تمضي بعملية الابتكار المستمر وعدم المساومة أبداً على التقاليد المتوارَثة منذ البداية والتي لا تزال تميّز العلامة التجارية.

تعد لامبورجيني أوتوموبيلي اليوم شركة ذات شهرة عالمية تضم أكثر من 2000 موظف وتنتج أكثر من 9000 سيارة سنويًا. على مدار الستين عامًا الماضية، خضع المقر الرئيسي لشركة لامبورجيني للترقيات والتوسعات وإعادة التشكيل بناءً على الإنتاج والاحتياجات البيئية والتكنولوجية.

افتتحت الشركة لامبورجيني سنترو ستايل بعد خمس سنوات في الوقت المناسب للاحتفال بالذكرى الأربعين لتأسيسها، حيث استخدمتها لعرض سيارات لامبورجيني الكلاسيكية. بحلول ذلك الوقت، كانت لامبورجيني توظف 624 شخصًا، وتنتج أكثر من 1300 سيارة سنويًا.

بحلول عام 2012، تجاوز إنتاج لامبورجيني 2000 سيارة سنويًا وسيضاعف الإنتاج أربع مرات بحلول عام 2020.

يُعزى جزء كبير من زيادة الإنتاج إلى طراز لامبورجيني أوروس. تم إطلاقه في عام 2018 ، وسرعان ما أصبح نموذج الشركة الأكثر شعبية. لاستيعاب النموذج الجديد، توسع المصنع مرة أخرى إلى 160 ألف متر مربع، أي ما يعادل 1.7 مليون قدم مربع، أي أكثر من 13 ضعف حجم المصنع الأصلي في عام 1963.

   

 

أهم المقالات