أغسطس 25, 2020

فريق “بيسبوك” في رولز-رويس يكشف الستار عن اللوحة المضاءة في جوست الجديدة

يعدّ دار رولز رويس في جودوود، غرب ساسكس، مركزاً عالمياً للتميّز في الصناعة الفارهة. يتألف فريق “بيسبوك” من مصمّمين ومهندسين وحرفيين يعملون بجهد في دار رولز رويس الشهير عالمياً، وقد استطاع الفريق ابتكار عدد لا يُستهان به من المزايا الخلاّقة والراقية بحسب متطلبات عملاء رولز رويس. واليوم، يقدّم فريق الخبراء المبدعين ميزة اللوحة الأمامية المضاءة، وهو ابتكار أُعِدَّ حصرياً لطراز جوست الجديد قبيل الكشف عنه عالمياً في 1 سبتمبر عند الساعة 1:00 بعد الظهر بالتوقيت الصيفي البريطاني عبر موقع رولز رويس.

استغرق تطوير اللوحة الأمامية المضاءة سنتين من العمل الدؤوب وأكثر من 10 آلاف ساعة عمل جَماعية لإضفاء طابع متلألئ من نسج الخيال حول شعار “جوست” الذي يزين اللوحة المواجهة للراكب الأمامي في الجناح الداخلي، إذ تحيط به أكثر من 850 نجمةً متألقة تختفي تماماً حين يكون محرّك السيارة متوقفاً. يحاكي هذا الابتكار الأول من نوعه في العالم بطانة السقف المرصعة بالنجوم والتي أصبحت جزءاً من رموز سيارات رولز-رويس أسوةً بمجسّم روح السعادة، وتصميم الشبكة الأمامية بالإضافة إلى حرفَي اسم العلامة RR.

كما نشأت فكرة تصميم اللوحة الأمامية المضاءة بعد قرار العلامة باتباع مفهوم تصميم “Post Opulence” أو “الفخامة المطلقة” عند ابتكار طراز جوست الجديد، وهي استجابة مباشرة لآراء عملاء جوست قبل تطوير السيارة. وبالتالي، تجنّب الفريق أي تفاصيل معقّدة وسطحية، وصبّ جهده على إبداع مزايا راقية تلبّي تطلّعات العملاء. ومن هذا المنطلق، اختار فريق “بيسبوك” ألاّ يستخدم تقنية الشاشة البسيطة ليحقّق التأثير المنشود. في المقابل، شرع يبتكر تحفةً معقّدة للغاية وأصلية تجسّد روح الفخامة الحقيقية.

فتوصّل إلى إضاءة الواجهة باستخدام 152 ضوء LED مركّب فوق اللوحة وتحتها، والتي تتطابق بدقة مع ألوان ساعة المقصورة وإنارة أقراص لوحة العدادات. ولكي يضمن الفريق إضاءة شعار “جوست” بشكل متساوٍ على اللوحة، استخدم موجِّهاً ضوئياً بسماكة 2 ملم يضمّ أكثر من 90 ألف نقطة محفورة بالليزر على طول مساحته. يؤدي ذلك إلى توزيع الضوء بشكل متجانس ويضفي تأثيراً متلألئاً مع حركة العين عبر اللوحة الأمامية، ما يحاكي البريق الخفيف لبطانة السقف المرصعة بالنجوم.

وقد أجرى الفريق عملاً هندسياً مكثفاً لتكون اللوحة الأمامية المضاءة خفيةً بالكامل عندما يكون المحرّك متوقفاً. فاستُخدمت لهذا الغرض ثلاث طبقات من المواد المركبة. الطبقة الأولى هي ركيزة بلون الأسود البيانو والمحفورة بالليزر لإزالة اللون الأسود وإبراز لمعان الضوء على شعار جوست ومجموعة النجوم. ومن ثم تُكسى هذه الطبقة بطبقة من الورنيش داكن اللون لإخفاء الحروف عندما تكون السيارة متوقفة. وأخيراً، تُطلى اللوحة الأمامية بطبقة من الورنيش خفيف اللون قبل صقلها يدوياً للحصول على طبقة نهائية متجانسة وفائقة اللمعان بسماكة 0.5 ملم، حيث تتماشى مع اللمسات الأخرى فائقة اللمعان في التصميم الداخلي للسيارة.

وفي هذا الإطار، يقول المصمّم الرئيسي في فريق “بيسبوك”، مايكل برايدن: “تتناغم اللوحة الأمامية المضاءة بشكل مثالي مع فلسفة “الفخامة المطلقة” التي نعتمدها في طراز جوست الجديد. وتأتي هذه الميزة الجمالية الأنيقة والبسيطة استجابةً لمتطلبات شريحة من عملاء وعميلات جوست ممّن ينشدون تعبيراً بسيطاً من سيارة رولز-رويس خالٍ من التعقيدات والتكليف. وأسوةً بباقي عناصر التصميم العصرية في السيارة، فإنّ هذه الميزة التي تبقى خفية إلى حين تشغيل السيارة، تجعل من مهمّة إضفاء طابع الفخامة باستخدام عناصر زخرفية بسيطة، عمليةً تخلو من التعقيد ظاهرياً.”

أهم المقالات