يوليو 04, 2015

٦ أشياء لتفحصها في سيارتك من أجل فصل الصيف

يأتي فصل الصيف ويجلب معه أعلى درجات الحرارة فيلقي بثقله على كل أجزاء السيارة ويتعبها ويزيد من نسبة استهلاكها، كالإطارات والفرامل، إضافةً إلى الحمل الزائد على المحرك من خلال تشغيل المكيف والمجهود الإضافي لنظام التبريد في المحافظة على حرارة تشغيل سليمة. وإذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بالصيانة بيدهم، أو لديك ميكانيكي يمكنك أن تلجأ له، إليك بعض التحسينات والصيانة التي يجب أن تقوم بها تحضيراً لهذا الفصل.

6. إفحص الزيت

هذه الصيانة لا تشمل بشكل خاص السيارات الجديدة، بما أنها عادةً ما تكون مجهزة لتقوم بأدائها بشكل فعال على مدار ألسنة معتمدةً نفس نوع وكثافة الزيت، ولا تحتاج إلى تغيير الزيت إلا بعض أن تتخطى ٥٠٠٠ إلى ١٠٠٠٠ ميل حسب دليل الصيانة. ولكن عندما تكون السيارة بأميال مرتفعة، تكون قطع المحرك قد بدأت تبلى خصوصاً الحواشي (gaskets) وموانع التسرب (seals). يكون مفيداً بهذه الحالة إعتماد زيت بكثافة أعلى يكون مناسباً أكثر في الحرارة العالية.

5. تأكد من المكيف

هذا نطاق صيانة ممكن أن يكون مكلفاً عند مراكز الخدمة. إذا كان المكيف يعطي هواءً بارداً، فهو لا يحتاج إلى شيء، فاطمئن من دون اللجوء إلى صيانة. أما إذا خفت برودة الهواء، فالتصرف الأصح هو بإخراج الغاز القديم وتنظيف الأنابيب ثم تزويده بغاز فريون جديد.

4. إفحص تاريخ البطارية

لا أحد ينتبه إلى الضغط الزائد الذي يكون فيه نظام تشريج الطاقة خلال الصيف: تشغيل المكيف، التشغيل الزائد لمراوح التبريد، إلى جانب وسائل الترفيه التي تعمل بأقصى طاقتها عندما تكون السيارة مشغولة بكل ركابها في رحلة من الرحلات التي تزيد في هذا ألفصل. إفتح غطاء المحرك وتأكد من تاريخ البطارية. إذا كان عمرها ٣ سنوات وأكثر، الجأ إلى استبدالها.

3 أمور من الضروري فعلها في فصل الصيف.. في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات