مايو 26, 2016

هل سيارات اليوم ذات ناقل السرعة اليدوي أكثر كفاءة من الأوتوماتيك؟

التحويل بناقل الحركة اليدوي هو أمر أكثر إثارة، وأكثر متعة وأكثر واقعية من قيادة سيارة بناقل حركة أوتوماتيكي, هذا الموضوع يؤكد صحته كل متابع وعارف بأمور السيارات. فالتجديف بنفسك من خلال التروس يجعلك تشعر وكأنك سائق سيارة سباق. بالتأكيد، قد تتعب ساقك اليسرى وتعاني من آلام نتيجة كثرة إستعمالها خصوصاً في زحمات السير، ولكن عند الإندفاع في طريق مفتوحة فإن عشاق السيارات يعتبرون أن ناقل الحركة اليدوي هو الخيار الأكثر متعة.

ويعتبر مشجعو السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي أن هذه السيارات هي أرخص من الأوتوماتيكية وأكثر إقتصادية في إستهلاك الوقود أيضاً.

ولكن إذا كان صحيحا أن السيارات مع ذات الناقل اليدوي للحركة أرخص من السيارات الأوتوماتيك فإنه لم يعد صحيحا أن اليدوية أكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

وقد كان ناقل الحركة اليدوي يعتبر خياراً عند الحديث عن الكفاءة في استهلاك الوقود, ذلك أنه, وعندما تصل إلى مكان تضطر فيه للتوقف في حال كنت تقود سيارة مزودة بناقل حركة يدوي، فعليك إختيار تحديد الوضعية المحايدة في الناقل، إما عن طريق التحويل أو بالضغط على القابض. إذا لم تقم بذلك، فإن سيارتك قد تقف بطريقة مفاجئة وسيتساءل من حولك إذا ما كنت فعلاً تدري كيف تقود سيارة يدوية ناقل الحركة.

وعلى النقيض من ذلك، يبقى ناقل الحركة الأوتوماتيكي في حالة تأهب عند التوقف. وفي حين أن هذا أمر عظيم لساقك اليسرى في التوقف والسير خلال إزدحام المرور، غير أنه أمر غير جيد بالنسبة لكمية إستهلاك الوقود عند السير ببطء.

غير أن السيارات الأوتوماتيكية الحديثة تستطيع توفير الوقود.. في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات