مايو 15, 2017

هل تعاني من تنظيف السجاد في سيارتك؟ إليك الحل

كثرة إستعمال السيارة قد يعرضها للإتساخ سواء من الداخل أو من الخارج نتيجة تراكم الأتربة أو تناول الطعام أو المشروبات داخل المقصورة، مما قد يؤدي إلى تناثر المواد التي يتم تناولها أو التسبب في معظم الأحيان بوجود بقع على الفرش وخصوصا السجاد.

والسجاد تحديدا من أصعب العناصر للقيام بتنظيفها، فبالإضافة إلى البقع تتراكم حبيبات الأتربة والأغبرة بداخله مما يصعّب بشكل كبير عملية تنظيفه.

ويظن الكثير من أصحاب السيارات أن مسألة تنظيف السجاد في سيارتهم هي من المهام الشديدة الصعوبة إن لم تكن مستحيلة. غير أن المسألة ليست بهذا المستوى من التعقيد كما تظنون.

تنظيف السجاد في السيارة بشكل فعال ليس بالمهمة المستحيلة بل هناك من الأساليب والطرق المهمة التي تسهل عملية إزالة الأوساخ العالقة بشكل عميق وذلك عبر إتباع الخطوات الذهبية التالية للقيام بالمهمة على أفضل وجه:

1- في البداية قم بكنس السجاد بالشفّاط أو المكنسة الكهربائية لإزالة الأوساخ الظاهرة.

2- بعد هذه الخطوة قم بفرك جاف للسجاد لإخراج المزيد من الأوساخ العالقة بين الألياف المكونة قدر الإمكان ومن ثم قم بإعادة الشفط الكهربائي للأوساخ التي تمكنت من الخروج بعض الشيء.

3- بعد هذه الخطوة إستعمل سائل تنظيف مخصص لسجاد السيارة (يمكنك العثور عليه في المحال التجارية التي تبيع معدات للسيارات) وهو عبارة عن سائل غير رغوي يتم رشه على السجاد وهو مصمم تحديداً لإضافته إلى الماء الساخن.

4- بعد رش السائل أفرك السجاد يدويا عبر إستعمال فرشاة خاصة.

5- في هذه الخطوة سوف تحتاج إلى جهاز شافط خاص بسحب المياه الساخنة المخلوطة بالسائل الخاص بالسجاد وذلك من أجل شطف ما تبقى من الأتربة والأوساخ وإزالة المادة الصناعية التي وضعتها على السجاد في الخطوة الثالثة.

6- تجنب إضافة أي مسحوق أو سائل أو منظف آخر إلى المادة التي قمت بإستعمالها من قبل. وذلك من أجل تجنب تحميل السجاد بالمواد الكيميائية غير اللازمة والتي قد تؤذيه أو قد تجذب المزيد من الأوساخ بدلا من تسهيل مهمة إزالتها، الأمر الذي سيؤدي إلى تلف السجاد بسرعة أكبر.

7- في هذه الخطوة وهي تعتبر الأهم عليك القيام بتجفيف الماء من السجاد حتى لا يتعرض للرطوبة وبالتالي العفن الذي يسبب تلف السجاد وإنتشار روائح غير مرغوبة بالسيارة وبالتالي فإن السجاد سوف يحتاج إلى تجفيف إضافي في هذه المرحلة. وللقيام بذلك بطريقة فعالة استخدم مراوح هوائية كبيرة أو قم بتشغيل نظام التحكم بالمناخ في السيارة من أجل عملية التجفيف وذلك من خلال استخدام كل من عمليتي التكييف والتدفئة من أجل إزالة الرطوبة المتبقية, ولا تنس إبقاء النوافذ مفتوحة للمساعدة على إخراج الرطوبة من السيارة.

أما في حال كان هناك شعر أو وبر لحيوان أليف بشكل مفرط في سيارتك، وعلى السجاد بشكل خاص فهناك العديد من الأدوات الصغيرة، بما في ذلك قفازات يد مطاطية خاصة لهذه المهمة أو فرشاة تتكون من شعيرات مطاطية أو حتى إسفنجة مطاطية مصممة لمثل هذه المهمة.

أما الطريقة المثلى للقيام بذلك فهي أن تقوم بجذب شعر أو وبر الحيوانات الأليفة بإتجاهك عبر إستعمال إحدى الأدوات التي قمنا بذكرها وجذبها نحو أداة أخرى تكون صلبة لسحبها باليد الأخرى.

وعليك في هذه المرحلة أن تتجنب إستعمال الشفاط الكهربائي بحيث أنه يعمل على بعثرة الشعر أو الوبر بدلا من تجميعه. بل من المستحسن إستعمال الإسفنجة المطاطية الخاصة بإزالة وبر الحيوانات فهي أكثر كفاءة للقيام بهذه المهمة خصوصا في حال كنت ممن يولون الكثير من الإهتمام للتفاصيل.

أهم المقالات