سبتمبر 07, 2015

هكذا تطيل عمر سيارتك وتتفادى شراء أخرى جديدة

تعد السيارة من المقتنيات الثمينة ورمزاً للواجهة الاجتماعية. وباتباع بعض النصائح والإرشادات يمكن لصاحب السيارة إطالة عمرها الافتراضي، والحفاظ على رونقها ومتعة قيادتها لأطول وقت ممكن.

6- تغيير الزيت بانتظام:

لا يدور المحرك بشكل سليم إلا من خلال وجود الزيت؛ إذ إنه يقوم بتزليق أجزاء المحرك الداخلية والتقاط جزيئات التآكل الصغيرة. لكن يتعرض الزيت للاتساخ بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وبالتالي تتدهور كفاءته الوظيفية، مما يمثل خطورة كبيرة على محرك السيارة.

ولتجنب هذه المخاطر ينبغي دائماً تغيير الزيت بانتظام؛ لذا شدد يورغن فولتس، من الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Süd)، على أهمية الالتزام بمواعيد تغيير الزيت، التي تحددها الشركة المنتجة للسيارة. كما ينصح فولتس بقياس مستوى الزيت مرة كل شهر على الأقل، وذلك لأن مستوى الزيت المنخفض يمكن أن يُلحق أضراراً شديدة بالمحرك أيضاً.

5- فحص جلب المحاور:

يوصي جميع خبراء السيارات بإجراء أعمال الصيانة الدورية في الورش الفنية المتخصصة. وأوضح هوبرت باولوس، من نادي السيارات الألماني (ADAC)، أن الجلب المطاطية المركبة على وصلة المحور المفصلية تندرج ضمن الأجزاء المهمة، التي يجب التأكد من سلامتها.

ومن الأضرار التي قد يسببها تشقق هذه الجلب تسريب مادة التشحيم، وهو ما ينعكس بالسلب على عمل الوصلات المفصلية. وأشار ديتمار كلايسترز، من الرابطة الألمانية لصناعة السيارات KFZ، إلى أن خبراء الصيانة هم من يمكنهم تحديد نطاق أعمال الصيانة.

كما يعد السير المسنن – في حالة وجوده – من الأجزاء الواجب فحصها أيضاً. وأوضح كلايسترز أن انقطاع هذا السير، الذي يربط بين عمود الكامات والعمود المرفقي، يعني النهاية بالنسبة للمحرك. لذا ينبغي الالتزام بتوصيات الشركة المنتجة بشأن تغيير السير المسنن.

4 نصائح إضافية لإطالة عمر سيارتك الإفتراضي في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات