أكتوبر 25, 2015

نصائح لإطالة عمر بطارية سيارتك في الصيف والشتاء

غالبا ما يواجه أصحاب السيارات مشكلات أثناء إدارة المحرك خلال فصل الشتاء؛ حيث يتعذر على بادئ الدوران القيام بعمله، ومن ثم لا يتمكن السائق من تشغيل السيارة، ويرجع سبب ذلك في أغلب الأحيان إلى فراغ شحنة البطارية أو وجود أعطال بها.

وأوضح هايدروزه دراينر، من شركة بوش الألمانية المتخصصة في إنتاج تجهيزات السيارات، أن سبب حدوث هذه المشكلات يرجع إلى تزايد المتطلبات بالسيارات الحديثة وكذلك نتيجة لارتفاع الإجهاد الواقع على البطاريات. وتبعاً لذلك فإن معدل استهلاك جميع المكونات الإلكترونية بالسيارة يزيد في كثير من الأحيان على المعدل الذي ينتجه المولد الكهربائي (الدينامو).

وبالتالي فإنه يتم استعمال بطارية السيارة دائماً كموضع تخزين مؤقت للطاقة، وفي ظل هذه الإجهادات الشديدة التي تحدث بصورة منتظمة، أي تكرار شحن البطارية وتفريغها، فإن بطارية السيارة تتعرض لحدوث اختلالات وأضرار.

وبالنسبة للبطاريات الرصاص الحمضية، فإن اختلاف درجات الحرارة الخارجية يمثل مُعضلة كبيرة؛ حيث أوضح الخبير بشركة بوش :”تتقادم البطارية في الصيف وتموت في الشتاء”؛ ففي الطقس البارد تدوم البطارية لفترة أطول، ولكنها تنتج قدرة أقل.

أما في الطقس الحار فإن البطارية تتمتع بقوة أكبر، لكنها تتقادم بصورة أسرع، وهذا يعني ظهور صدأ وتآكل بالخامات والمواد، وارتفاع معدل استهلاك الماء، وبالإضافة إلى ذلك فإن التفريغ الذاتي لشحنة البطارية بشكل سريع للغاية أثناء فصل الصيف يؤدي إلى الموت البطيء للبطارية خلال فصل الشتاء.

1- إطالة عمر البطارية >>>

2- خطوات تغيير بطارية السيارة بنفسك >>>

أهم المقالات