يناير 27, 2016

نصائح كفيلة بتوفير إستهلاك الوقود والنقود

يدرك السائق يوما بعد يوم أهمية القيادة الذكية ودورها الفاعل في تحسين أداء السيارة من جهة، وتوفير النقود التي ينفقها على الوقود من جهة أخرى. ولذلك، مع انطلاقنا في العام الجديد، إليكم مجموعة من النصائح البسيطة التي يمكن لأي سائق الاستفادة منها لتوفير استهلاك الوقود:

1- تمهّل وقد سيارتك بطريقة انسيابية: دفع السيارة إلى التسارع بشكل مفاجئ وغير انسيابي هو أحد أبرز الأخطاء التي يرتكبها السائق على الطريق بشكل يومي؛ وهذه الطريقة لن تصل بك إلى المنزل بشكل أسرع على الإطلاق. وبحسب المهندسين في شركة شفروليه، فإن القيادة بطريقة انسيابية تساعد السائق على تطوير معدل الكيلومترات التي تقطعها السيارة بنسبة 20% تقريبا.

2- إستخدم مثبت السرعة: استخدام مثبت السرعة يساعد في الحفاظ على سرعة متّسقة طوال الوقت، وهو الأمر الذي يعتبر أكثر فعالية مقارنة بمواصلة التسارع وضغط الفرامل مرارا وتكرارا.

3- أغلق النوافذ: فتح النوافذ خلال القيادة على الطرقات السريعة يؤدي إلى زيادة ضغط الهواء داخل سيارتك، وكأنها مظلة هواء تحاول تخفيف سرعة سيارتك. وهو ما يؤدي إلى استهلاك المزيد من الطاقة مقارنة بالطاقة اللازمة لتشغيل مكيف الهواء، وتخفيف سرعتك، واستهلاك المزيد من الوقود.

4- تفقد ضغط الإطارات: حتى ولو كان أقل من المستوى المطلوب بمعدل 5 باوند فقط، فإن ضغط الإطارات المنخفض يزيد من جهد المحرك لتحريك العجلات. ومن الأفضل تفقد ضغط الإطارات مرة واحدة شهريا على الأقل، بالاطلاع على لوحة معلومات الإطارات المثبتة على الجهة الداخلية من لوح باب السائق، والتي تحتوي على مستوى الضغط المطلوب لإطارات سيارتك.

5- لا تتجاهل ضوء التنبيه الخاص بتفقد المحرك: ضوء التنبيه الخاص بتفقد المحرك قد يشير أحياناً إلى أمر بغاية البساطة مثل إغلاق غطاء خزان الوقود بشكل غير محكم. ولكن، هذا التنبيه قد يشير في أحيان أخرى إلى مشاكل أكثر خطورة في المحرك قد تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بمعدل 40% تقريبا.

6- تجنب ترك المحرك بحالة>>>

أهم المقالات