ديسمبر 12, 2017

لا تحاول أبدا تدوير محرك السيارة عبر الجر.. والسبب؟

غبت كثيراً عن الكتابة ومتابعة أخبار السيارات وأخبار المعارض والآن عدت من جديد. كل تلك الفترة كنت أقوم بالتحضير لافتتاح ورشة التصليح وتعزيز الاداء الخاصة بي وقد استهلك ذلك كل وقتي. الآن وبعد شهرين، تمكنت أخيرا والحمد لله من الإستقرار وتفريغ وقتي لأتواصل معكم بما نحبه جميعاً. هذه المرة سأجلب لكم حالات واجهتها في ورشة التصليح، حالات يمكن أن نتعلم منها، حالات يمكن أن تفيدنا في تعزيز معرفتنا في عالم السيارات ويمكن  أن نناقشها سوياً.

أول سيارة استقبلتها:2013 تويوتا افانزا

وصلت السيارة إلى الورشة والمالك يقول أن صوت المحرك ليس طبيعياً. صوت الطرطقة القوية في المحرك كان مؤشراً واضحاً أن هناك خلل في القطع الداخلية ناتج على الأرجح من ضعف في نظام التزييت. ما نفعله في هذه الحالة أولاً هو تفريغ المحرك من الزيت للبحث عن أي إشارة أو علامات لمعدن داخل الزيت.

هذا يعني أن هناك قطع داخلية حصلت على نصيبها من الإحتكاك مما سبب شذب بعض المعدن عنها واختلال وظيفتها. ويا للمفاجأة التي منينا بها عندما رأينا الزيت ينزل كالمعجونة عند تفريغه وليس كالسائل العادي. برأيي لم تحصل السيارة على صيانة طبيعية منذ أكثر من 30 ألف كلم. يا ليتني صورت الزيت وهو بالكاد ينزل من مخرج التصريف … مشهد مضحك مبكي.

على كل حال، كانت النصيحة هنا بتغيير المحرك لأن مجاري الزيت ستعيق تدفق الزيت الجديد في حالة إعادة تأهيل القطع الداخلية. وهذا ما فعلناه، وعادت السيارة إلى الحياة.

محرك لا يدور!

ولكن لم تنته القصة هنا. نصحنا المالك بوجوب تغيير البطارية لأنها بدأت تظهر إشارات التعب، لكنه فضل التريث في تغييرها على الرغم من النصائح. وبعد ثلاثة أيام من القيادة، عاد المالك واتصل بي قائلاً أن السيارة تتأخر في الدوران خصوصاً بعد أن اضافوا إليها جهاز لاسلكي مرخص لأعمال الأجرة (تاكسي). نصحناه مجدداً بوجوب تغيير البطارية ولكن بقي  الإهمال نفسه. وبعد ثلاثة أيام، إتصل مجدداً قائلاً أن المحرك يرفض حتى الدوران، أي أن القطع الداخلية ترفض أن تتحرك، وهذه مشكلة كبيرة.

بعد أن جلبنا السيارة إلى ورشة التصليح مجدداً، قمنا بإخراج المحرك وتفكيكه بالكامل، وتبين أن العطل هو باعوجاج connecting rod وهي القطعة التي تصل الكابس (piston) بعمود الدوران (crankshaft) وهذا سببه واحد فقط: وجود كمية هائلة من الوقود على ظهر الكابس (piston) ومن ثم دوران المحرك وضغط المزيج.

ماذا حدث إذاً؟ عندما أبت السيارة الدوران، حاول المالك تدويرها عبر الجر بعد عدة محاولات، ولكن كان قد فات الأوان لأن كمية هائلة من الوقود وصلت إلى الكابس من دون اشتعالها، وذلك يسبب اعوجاج connecting rod عند دوران المحرك.

ماذا نتعلم من هذه الحالة؟

أولاً، من المهم جداً متابعة زيت السيارة والتأكد من مستوى الزيت بين الحين والآخر، والتأكد من لونه على أن لا يكون مائلاً إلى الأسود. يجب تغيير زيت محرك السيارة بفترة منتظمة ومن الأفضل تغييره مع فلتر دائماً للتأكد من تصفية الزيت من أي شوائب قبل وصوله إلى المحرك.

ثانياً، لا تهمل بطارية السيارة. قم بتغييرها عند أول إشارة ضعف دوران ناتج عنها.

ثالثاً، عندما لا تدور السيارة بعد عدة محاولات، لا تقم بمحاولة تدويرها عبر الجر. هذه الطريقة ستؤذي القطع الداخلية في المحرك وستكون أمام كلفة تصليح كبيرة. لتفادي ذلك، يجب فك شمعات الإحتراق (spark Plug) وعزل بخاخات الوقود عبر فك حزام الكهرباء التي تتصل بها ثم القيام بتدوير المحرك لإخراج الوقود عن ظهر الكابس وتفادي وقوع مشاكل أكبر.

إن كانت تلك العملية صعبة عليك، خذ السيارة إلى ورشة التصليح وتأكد من شرح ما حصل معك بالتفصيل، فكل معلومة تعطيها تمكّن التقني من الوصول إلى العطل بطريقة أسرع.

أهم المقالات