يوليو 01, 2016

مشاكل عدم بدء المحرك – الجزء ٤: التوقيت الميكانيكي

آخر شيء نغطيه في هذا القسم هو الأعطال الميكانيكية. هذا يغطي الكثير من المشاكل المحتملة، وسوف أتطرق إلى أهمها.

[ مشاكل عدم بدء المحرك – الجزء ٣: غياب شرارة الإشعال ]

المحرك يحتاج إلى التنفس، تماما مثلي ومثلكم. إذا كان لا يستطيع التنفس، فإنه لا يمكن أن يعمل، تماما مثلي ومثلكم. المحرك أساساً هو ضاغط هواء. يحتاج الى أن يسحب الهواء، ويضغطه، ويحرق الخليط داخله، ثم يطرد الفضلات والغاز المستهلك. إذا كان هناك انهيار مع الأجزاء المتحركة من المحرك، فإنه لا يمكن تنفيذ هذه المهام الحيوية. وهذا يشمل القضايا مع التوقيت الميكانيكي وقطع مكسورة، أو فقدان الضغط.

دعونا نغطي التوقيت الميكانيكي أولا. معظم المحركات Top end و bottom end، أي القسم الأعلى من المحرك والقسم الأسفل. الحد الاعلى لديه الصمامات التي تفتح وتغلق، مما يسمح للهواء بالدخول وللعادم بالخروج. الجزء السفلي لديه المكابس التي تتحرك صعودا وهبوطا، مما يساعد على سحب الهواء الجديد، ضغط الخليط، وطرد غازات العادم.

يرتبط القسم الأعلى بالقسم الأسفل من المحرك معا بحيث أنهما يعملان في الوقت المناسب تماما. وهذا ما يسمى التوقيت الميكانيكي. التوقيت الميكانيكي أمر بالغ الأهمية، وهو أيضا دقيق جداً.

معظم المحركات تستخدم حزام أو سلسلة لربط الجزء العلوي والسفلي من المحرك. بعضها يستخدم مجموعة من التروس، ولكن لا تشاهد في كثير من الأحيان.

ماذا يحصل إذا إنكسرت السلسلة أو الحزام؟ تابع في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات