أغسطس 22, 2017

ما هي وظيفة السوائل التي تضاف إلى الوقود؟ وهل هي جديرة بالاستخدام؟

نسمع كثيرا عن السوائل التي تضاف إلى الوقود وعن حسناتها وميزاتها المتعددة في تحسين مستوى استهلاك الوقود وتحسين أداء المحرك. لكن هل هذا الأمر مجرد إعلانات دعائية أم أن هذه المواد هي حقا فعّالة وتعمل بشكل جيد عند خلطها بالوقود؟

يعتبر سوق السوائل المضافة إلى الوقود صغير نسبيا ولم يلق رواجا عالميا كما كان متوقعا من قبل المصنعين. ولكن إن صح التعبير، فالوصفة السحرية التي تتمتع بها هذه السوائل عامة قادرة بنظر المصنع على تحويل محرك سيارتك القديم نسبيا إلى محرك قوي قادر على إعطاء ذروته في الأداء. كل ما عليك فعله لتحقيق ذلك هو إضافة السائل إلى خزان الوقود مباشرة عندما يكون مليئا بالكامل.

هذه الإضافات مصممة أيضا بحسب المصنع لفتح أي انسداد في نظام حقن الوقود، تحسين كفاءة الاشتعال، وتخفيض المخلفات السيئة التي تنتج عن حرق الوقود في الأسطوانة، أي عموما يساعد على تشغيل المحرك بطريقة سلسة ومريحة.

تجدر الإشارة إلى أن مكملات الوقود تشمل جميع المحركات أكانت تعمل على البنزين أم الديزل، وهناك إضافات محددة وخاصة بكل نوع وقود على حدة. كما من الضروري التنبيه إلى أن هذه المكملات تعمل بشكل أفضل على محركات السيارات القديمة التي تم استخدامها لأكثر من 10 سنوات أو على المركبات المهملة التي لم يتم تشغيلها منذ فترة زمنية والتي غابت عنها الصيانة الدورية كليا.

مساوئ هذه السوائل

– المنافع المحتملة التي تقدمها إضافات الوقود تعتمد على حالة محرك سيارتك. وبالتالي المحرك الذي يعمل بشكل جيد ويخدم بشكل صحيح لا يحتاج ببساطة إلى أي إضافات. وكل ما عليك فعله لضمان عمل سيارتك بشكل سلس هو اختيار نوع الوقود الموصى به من قبل مصنع السيارة الخاصة بك.

– تدعي بعض الشركات الأخرى أن إضافاتها تتضمن زيادة كمية الأوكتان في الوقود مما يرفع من أداء السيارة عند عملية الاحتراق. لكن اختبارات مستقلة في المقابل أظهرت عدم صحة الموضوع وأن معظم الإضافات من هذا النوع لا تؤثر بشيء، وإنما بالعكس تعمل بطريقة سلبية عبر زيادة نسبة الانبعاثات المضرة بالبيئة نتيجة العمل الإضافي الذي سيقوم به المحرك من أجل حرق وطرد المواد الكيميائية الإضافية التي تم سكبها.

– عليك أن تكون دقيقا في اختيار السوائل المحددة لطلبك. لا تقع ضحية الإضافات التي تدعي أنها تفعل كل شيء! وتجنب الإضافات الرخيصة الثمن والعامة التي لن تفيدك بشيء أيضا. إن أردت الاختيار، كن محددا ولعله تستفيد بنسبة ضئيلة. على سبيل المثال، اختار السائل الذي يمكن أن يقوم بتنظيف حاقن الوقود أو نظام الوقود ككل، فهو يتمتع بمواد كيميائية قوية جدا قادرة على إزالة الأوساخ. لكنه ليس كافيا على الإطلاق ولا يعمل كبديل عن استبدال الأجزاء البالية التي تحافظ على عمل سيارتك بطريقة سليمة.

تعرف إلى أبرز السوائل التي يتم إضافتها إلى الوقود.. في الصفحة التالية >>>

أهم المقالات