أكتوبر 18, 2017

ما هو متوسط عمر إطارات السيارة؟

تأتي ملكية السيارة مع عدد من المسؤوليات, من بينها مسؤولية الحفاظ على السلامة, وأبرز إجراءاتها القيام بصيانة الإطارات. بعض أصحاب السيارات يعلمون جيداً كيفية الحفاظ على إطاراتهم، في حين أن البعض الآخر غالبا ما يختار مسار الإهمال.

إبقاء العين ساهرة على حالة الإطارات هو أمر مهم لسلامة سيارتك لأن آثار الإطارات المهترئة قد تكون مكلفة جداً في نهاية المطاف. وفي المناطق التي تكون فيها التغيرات المناخية هي القاعدة يكفي أن يكون مناخها سبباً وجيهاً لتغيير الإطارات مرتين في السنة، الأمر الذي يجعلها المسألة الأكثر إلحاحاً عندما تكون عرضة لتغيرات متطرفة في الطقس. وبغض النظر عن ذلك، تعتبر الإطارات المناسبة جزءا لا يتجزأ من سلامة سيارتك، وسيكون من الحكمة معرفة الإجابة عن السؤال التالي: كم يبلغ متوسط عمر الإطارات بشكل عام في سيارتك؟

تكلفة الإطارات تلعب دورا كبيرا في قرار الشراء، ولكن يجب على السائقين النظر في متوسط عمر الإطارات للمساعدة في تبرير التكلفة: إذا كان عمر الإطارات أطول تكون تكلفة شرائه مناسبة، قد يكون من المفيد دفع أكثر بقليل من المال للحصول على إطارات ذات نوعية جيدة. إذا كان الإطار رخيصا ولكن له متوسط عمر متوقع، فقد ينتهي الأمر بتكلفة السائق أكثر على المدى الطويل.

معرفة المدة التي يفترض أن تستمر فيه إطاراتك بالعمل الصحيح سوف يساعدك على أن تكون أكثر وعيا عندما قد يتلف الإطار ويصبح غير آمن، من دون النظر حتى في الحالة المادية للمطاط. يجب أن تكون السلامة الأولوية الرئيسية عند اختيار الإطارات، وتتطلب اعتبارات تتجاوز القدرة على تحمل التكاليف.

قم باتباع القواعد

تقول مجلة Consumer Reports أن الأميال التي تقطعها إطارات سيارة عائلية نموذجية في جميع المواسم هي بين 60000 ميل و100000 ميل بينما في الحقيقة أن الأداء المتوسط هو أقل بكثير من ذلك وهو يتراوح بين 40000 ميلا و60000 ميل.

من ناحية أخرى يوضح جين بيترسن، المتخصص في اختبار الإطارات في المجلة المذكورة، أن هذه الأرقام يتم إستخلاصها في ظل الظروف الأكثر مثالية على الطريق ولا يؤخذ في الإعتبار الظروف في العالم الحقيقي. ويمكن أن يتوقع من العملاء أن يصلوا إلى هذه الأرقام إذا اتبعوا حرفياً قواعد الإستخدام.

كيف تجعل الإطارات تدوم لفترة أطول

وفقاً لبيترسن فإن القيام بفحص ضغط الإطارات مرة واحدة في الشهر يجب أن يكون قاعدة قياسية. الفحوص الصغيرة هي التي تخلق الفرق. إن تجاهل النتوء في الإطارات أو تسرب الهواء منها يمكن أن يحد من إمكانية إصلاح المشكلة وبالتالي التخفيض من المسافة التي من المفترض لها أن تتمكن من قطعها خلال فترة معينة. فالإهمال يضعف قدرة الإطارات على الإستمرار في العمل بشكل جيد وقد تستنفذ أميالها الرسمية بسرعة أكبر.

يجب أن يكون المستهلكون استباقيين في التعامل مع إطاراتهم. إليك كيفية مساعدة الإطارات في الخدمة لفترة أطول:

1- قم بتثقيف نفسك على مؤشر قيمة الحمولة المحدد للإطار الخاص بك وتجنب تجاوز الحمولة. إذا كان لا مفر من ذلك تماما، فعليك التخفيف قدر الإمكان من هذه الحمولة والتقليل من عادة تحميل سيارتك حمولة فائضة عن الوزن المناسب للحفاظ على الإطارات.

2- راقب محاذاة الدواليب ومشاكلها المحتملة. إذا كانت هناك ملاحظات متكررة بأن سيارتك تسرح بعيدا جدا إلى اليمين أو اليسار أثناء القيادة, فهذا الأمر قد يحتم عليك القيام بفحص الإطارات لكي لا تتآكل هذه الإطارات بسرعة.

3- قم ولو مرة واحدة في الأسبوع، بإجراء كشف مادي بسيط على الإطارات. قم بتمرير يدك عبر سطح الإطار وابحث عن مسامير أو أي أجسام غريبة بين تشققاته.

4- قم بقيادة سيارتك وكأنك فعلا تريد للإطارات أن تدوم. إضغط بشكل معتدل على الفرامل وقاوم الرغبة في السباق والتسارع عند الإشارة الخضراء في كل وقت.

5- عادة ما تتضمن عمليات فحص الصيانة المجدولة فحصا تفصيليا للإطار وهو من شأنه أن يظهر أي مشاكل قد تكون كامنة.

في المحصلة: كم يبلغ طول عمر الإطارات في المتوسط؟

ليس من السهل التوصل إلى إجابة عن المدة التي يجب أن تستمر فيها إطاراتك بشكل واقعي نظرا لوجود عدد كبير جدا من المتغيرات المختلفة. وقد وفرت الإختبارات العلمية تقييمات الأميال الرسمية التي هي مفيدة كخط أساس ولكن لا تمثل بدقة التجربة في العالم الحقيقي. لدى جميع الإطارات تصنيفا عاما للأميال ولكن ديمومة إطارات سيارتك هي في الحقيقة إنعكاس مباشر لكيفية قيادتك لها، والظروف التي تقودها فيها، وكيفية استباق المشاكل عبر الكشف والفحص الدوري وكيفية حفاظك على الإطارات بشكل عام.

المصدر: Auto Guide

أهم المقالات