يناير 28, 2020

ما هو الردياتير.. وأسباب نقص المياه به وكيفية إصلاحه؟

الردياتير به ثقب، الردياتير يحتاج تغيير، تلف الردياتير أدى إلى تلف المحرك. مصطلحات يرددها الكثير من خبراء السيارات، ومركز الصيانة، رغم جهل أغلب قائدي السيارات بتلك المصطلحات، فلا يعرف بعضهم ما هو الردياتير من الأساس وما هي وظيفته، ولماذا يحدث تسريب مياه في بعض الأحيان، وكيف يتم علاج هذا التسرب؟

أسئلة كثيرة تشغل بال العديد من أصحاب السيارات، في التالي نقدم أبرز الإجابات الصحيحة عن تلك الأسئلة.

ما هو الردياتير؟

الردياتير هو المبرد الخاص بالسيارة، يكون عبارة عن علبة معدنية مكونة من عدة أجزاء، يمر بداخلها عدد من الأنابيب الصغيرة المسؤولة عن سريان المياه بداخلها، حيث يصل هذا الماء إلى المحرك من أجل خفض حرارته.

يوجد الردياتير في مقدمة السيارة، وتحديداً خلف شبكة السيارة من الأمام، والهدف من وجوده في هذا المكان، هو دخول الهواء للسيارة من أجل المساعدة على تبريد المحرك عن طريق الردياتير.

لماذا تتناقص المياه؟

أسباب تناقص مياة الردياتير

هناك أسباب عديدة لتناقص المياه داخل الردياتير، أبرزها، هو وجود ثقب داخل الردياتير أدى إلى تناقص المياه تدريجياً، ومع عدم الكشف على مستوى المياه بالمحرك، ينتج عن ذلك سخونة الردياتير، التي تؤدي إلى ضرورة تغييره.

أيضا قد يكون السبب، هو وجود مشكلة في الأنابيب الصغيرة الموجودة داخل الردياتير، المسؤولة عن مرور المياه داخل الردياتير.

ينصح خبراء السيارات بالكشف الدوري على مستوى المياه داخل المحرك، وعدم قيادتها في حال نقصان المياه بها، لأن السخونة التي يتعرض لها المحرك جراء نقصان المياه قد يؤدي إلى نتائج سلبية.

ما هي النتائج المترتبة على نقصان المياه؟

أبرز النتائج المترتبة على نقصان المياه داخل المحرك، هي سخونة زيت المحرك، الذي ينتج عنه ما يعرف بـ”جوان وج السلندر” ثم تلف “وج السلندر” وأخيراً قد يؤدي إلى تلف المحرك كاملاً.

كيف يتم علاج التسريب؟

كيف يتم علاج تسريب مياه الردياتير

يتم علاج التسريب عن طريق لحام الردياتير، كما يجب وضع مياه الردياتير الخاصة به، وليس المياه العادية التي تؤدي إلى صدأ الردياتير مع مررو الوقت. كما ينبغي التأكد من كفاءة المروحة الموجودة خلف الردياتير، والمسؤولة عن تبريد المحرك، أيضا غطاء الردياتير يجب أن يكون محكم الغلق.

أهم المقالات